أخر الأخبارحصاد سناك

وزارة الدفاع تدعو لمراجعة التجنيد .. والداخلية: مستمرون بمنح جوازات السفر

لافروف: الأمريكيون يواجهون مشاكل في سوريا .... أبرز عناوين الأربعاء 22 كانون الأول 2021

بقرار من رئيس الحكومة تم اليوم تغيير المدير العام لمؤسسة “إكثار البذار”، بينما أعلن مدير “السورية التجارة” استمرار عمل صالاتها خلال الأعياد.

ووجّهت وزارة الدفاع دعوة لمواليد عام 2004 لمراجعة شعب تجنيدهم واستلام دفاتر خدمة العلم، فيما نفت وزارة الداخلية إيقاف إصدار جوازات السفر بسبب كثرة الطلبات.

في “نور سلطان” اختتمت أعمال مؤتمر “أستانا 17” ببيان كرر مواقف الدول الضامنة، فيما قال معاون الخارجية السوري “أيمن سوسان” أن الوفد الحكومي استعرض خلال المؤتمر أثر العقوبات على المواطنين السوريين، في حين كشف مستشار وزير الخارجية الإيراني عن استضافة “طهران” العام المقبل قمة ثلاثية للدول الضامنة.

وزير الخارجية الروسي تحدّث عن مواجهة القوات الأمريكية مشاكل في “سوريا” وقال أنها ستنسحب عاجلاً أم آجلاً.

في “إدلب” تظاهر معلمون في مناطق سيطرة “النصرة” احتجاجاً على انخفاض رواتبهم وتدهور أوضاعهم المعيشية، في حين ارتفعت وتيرة الاشتباكات في “تل تمر” بين “قسد” وقوات العدوان التركي.

وتحدّث التلفزيون السوري عن منع “قسد” دخول “الحسكة” لغير أبنائها دون كفيل، في حين خسر شاب حياته على يد “الجندرما” التركية خلال محاولة اجتياز الحدود.

سناك سوري _ دمشق

مدير جديد لإكثار البذار

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم قراراً بإلغاء تكليف “بسام سليمان” بوظيفة مدير عام المؤسسة العامة لإكثار البذار وتكليف “وائل كنج الطويل” بتولي الإدارة بدلاً عنه.

السورية للتجارة مستمرة خلال العطلة

أعلنت المؤسسة “السورية للتجارة” استمرار عمل صالاتها في جميع المحافظات خلال عطلتي عيد الميلاد ورأس السنة.

وقال مدير عام المؤسسة “زياد هزاع” أن استمرار العمل خلال العطلة يأتي في إطار السعي لتوفير احتياجات المواطنين الأساسية، لافتاً إلى وجود تشكيلة واسعة في صالات المؤسسة من السلع الغذائية والاستهلاكية والخضار والفواكه بأسعار مدروسة ومناسبة وفق ما نقلت صفحة رئاسة الحكومة.

وزارة الدفاع تدعو لمراجعة التجنيد

أعلنت وزارة الدفاع السورية اليوم أن على كافة المواطنين من مواليد 2004 مراجعة شعب تجنيدهم باليوم التالي لإتمام سن الـ 18 اعتباراً من 2 كانون الثاني 2022 ولغاية 31 كانون الأول من العام ذاته لاستلام دفاتر خدمة العلم وإجراء فحوصات إعدادات السوق.

ودعت الوزارة السوريين المقيمين في الخارج كذلك إلى مراجعة البعثات الدبلوماسية والقنصليات السورية لملء الاستمارة الخطية الخاصة بفحوص إعدادات السوق للمكلفين من مواليد 2004، كما أكدت على أن كل مواطن تجاوز سن الـ 42 ولم يؤدِ الخدمة الإلزامية عليه مراجعة شعبة تجنيده.

الداخلية تنفي إيقاف إصدار الجوازات

أصدرت وزارة الداخلية السورية بياناً قالت فيه أن بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تداولت خبراً حول ايقاف خدمة إنجاز جواز السفر بصورة فورية داخل وخارج “سوريا” وذلك بسبب الأعداد الكبيرة المتقدمة للحصول على جواز السفر أو تجديده.

وأكدت الوزارة أن هذا الخبر عار عن الصحة، وأن إجراءات إصدار جوازات السفر وتجديدها بأنواعها (الفوري والمستعجل والعادي ) لا تزال قائمة على حالها ولم يطرأ عليها أي تغير .

اقرأ أيضاً:لافرينتييف : سوريا تحتاج 800 مليار دولار لإعادة بنائها

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا و110 حالات شفاء و5 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 49861 منها 31376 حالة شفاء 2855 حالة وفاة.
“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 20 إصابة جديدة بالفيروس وحالة شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37116 منها 2513 حالة شفاء 1489 حالة وفاة.
المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 10 حالات إصابة جديدة و159 حالة شفاء و8 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 92811 إصابة بينها 66186 حالة شفاء و2299 حالة وفاة.

ختام أستانا 17

أصدرت الدول الضامنة “روسيا تركيا إيران” بياناً ختامياً في نهاية الجولة 17 لمباحثات “أستانا” أكدت خلاله التزامها بسيادة “سوريا” ووحدة واستقلال أراضيها.

وأدانت الدول الضامنة العمليات الإرهابية التي تستهدف المدنيين ودعت للتعاون في القضاء على “داعش” و “جبهة النصرة”، فضلاً عن إدانة الاعتداءات الإسرائيلية والدعوة لحل سياسي بموجب القرار الدولي 2254 ودعم عمل اللجنة الدستورية ورفض العقوبات على “سوريا” والدعوة لزيادة المساعدات الإنسانية.

لافرينتييف يطالب الغرب بإعمار سوريا

طالب المبعوث الروسي إلى “سوريا” “ألكسندر لافرينتييف” المجتمع الدولي وخاصة الدول الغربية بالمساهمة في عملية إعادة إعمار “سوريا” ودعم عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وأضاف “لافرينتييف” في ختام “أستانا 17” أن بلاده تدعو “تركيا” لاحترام سيادة “سوريا” ووحدة أراضيها، معرباً عن أمل “موسكو” في أن يشهد العام القادم إنهاء “الإرهاب” في “إدلب” وفق حديثه، مشيراً من جانب آخر إلى التواجد الأمريكي يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في “سوريا”.

اقرأ أيضاً:جيفري: عرضنا مقايضة حول سوريا لكن بوتين رفضها

سوسان: عرضنا آثار العقوبات في أستانا

قال معاون وزير الخارجية السوري “أيمن سوسان” أن وفد الحكومة السورية إلى “أستانا” عرض الآثار الناجمة عن العقوبات المفروضة على “سوريا” والتي تمس لقمة المواطنين وتحد من القدرة على مقاومة جائحة كورونا.

وأضاف “سوسان” أن الوفد أشار إلى عمليات التسوية التي أجريت مؤخراً في “درعا” و”دير الزور” من أجل توطيد الاستقرار، كما تم التأكيد على أن التواجد الأمريكي والتركي في “سوريا” هو سبب إطالة أمد الأزمة وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

لافروف: الأمريكيون يواجهون مشكلة في سوريا

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن القوات الأمريكية ستنسحب من “سوريا” عاجلاً أم آجلاً وأن هدفها الحقيقي الاستيلاء على حقول النفط والأراضي الزراعية وتشجيع النزعات الانفصالية.

وفي حديثه لقناة “روسيا اليوم” أشار “لافروف” إلى أن الأمريكيين يدركون أن تواجدهم في “سوريا” ليس مريحاً لهم وأنهم يواجهون مشكلات سواءً في مخيم “الركبان” أو في المنطقة المحيطة بقاعدة “التنف”، مبدياً من جانب آخر استعداد “موسكو” للمساعدة في إجراء حوار بين “الإدارة الذاتية” و”دمشق”.

قمة ثلاثية في طهران

قال مستشار وزير الخارجية الإيراني “علي أصغر خاجي” أن بلاده ستستضيف قمة لدول “أستانا” الضامنة “روسيا، تركيا، إيران”.
وأضاف “خاجي” في تصريح لوكالة “تاس” الروسية أن القمة ستعقد في شباط وآذار من العام المقبل لافتاً إلى أن عقد القمة تم التخطيط له وسيتحدد الموعد بموجب وضع انتشار جائحة كورونا مبيناً أن القمة سيسبقها اجتماع لوزراء خارجية الدول الثلاث.

اقرأ أيضاً:الجعفري : حققنا نصراً كبيراً ولم نغلق الباب أمام الأمريكيين

مظاهرة للمعلمين في إدلب

تظاهر عدد من المعلمين في مدينة “الدانا” بريف “إدلب” الشمالي اليوم احتجاجاً على تدهور أوضاعهم المعيشية.

ونقلت صفحة “العربية سوريا” مقطعاً مصوراً للمظاهرة رفع خلاله المحتجون شعارات تطالب بمنح المعلمين أجوراً كافية، لا سيما مع تدهور الحالة المعيشية في مناطق سيطرة “النصرة” جراء انهيار الليرة التركية.

قسد: أفشلنا 3 هجمات تركية

أعلنت “قسد” اليوم عبر مكتبها الإعلامي أن عناصرها تمكنوا من صد 3 محاولات تقدم لقوات العدوان التركي باتجاه مزارع قرية “أم الكيف” بريف “تل تمر” شمال غرب “الحسكة”.

وقال البيان أن الاشتباك أودى بحياة عنصرَين من قوات العدوان التركي فيما تم استهداف قرى “الربيعات، أم حرملة، مزرة، تل الورد” بقصف تركي، في وقتٍ ارتفعت فيه حصيلة ضحايا قصف الأمس على “تل تمر” بحسب البيان إلى 4 مدنيين.

دخول الحسكة بحاجة كفيل

قال التلفزيون السوري الرسمي اليوم أن “قسد” أصدرت أوامر لحواجزها بمنع دخول كل شخص يحمل بطاقة شخصية من خارج “الحسكة” إلا بضمانة كفيل من أبناء “الحسكة” أو استخرج بطاقة وافد من مراكزها، فيما لم تعلّق “قسد” بالنفي أو التأكيد على الخبر.

ضحية جديدة للجندرما

خسر الشاب “مجد عيسى الخضر” حياته اليوم على يد عناصر “الجندرما” التركية أثناء محاولته عبور الحدود.

وذكر موقع “نهر ميديا” المحلي أن “الخضر” خسر حياته حين حاول دخول “تركيا” تهريباً من مناطق ريف “الحسكة”.

اقرأ أيضاً:قلق روسي حول الوضع السوري … وضحايا بقصف تركي شمالاً

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
P