الرئيسيةرياضة

بعد تصاعد شعبيتها في سوريا … ما هي كرة السلة؟

كيف يتوزع اللاعبون في كرة السلة وما هي أبرز مصطلحاتها؟

تصاعدت شعبية لعبة كرة السلة في “سوريا” خلال السنوات القليلة الماضية إثر ارتفاع مستوى الأداء في البطولات المحلية والمنافسة العالية بين الفرق ما دفع كثيرين للاهتمام بمعرفة ما هي كرة السلة؟.

سناك سبورت – إبراهيم قماز

وقال “غيث سمان” مساعد مدرب في فريق الشباب لـ  “أهلي حلب” أن كرة السلة لعبة جماعية مؤلفة من فريقَين وكل فريق يتألف من خمسة لاعبين يلعبون في مراكز مختلفة.

وأضاف “سمان” في حديثه لـ “سناك سبورت” أن مباراة الباسكت تلعب في ملعب مخطط طوله 28 متراً وعرض 15متراً،.وأما الكرة فحجمها يتراوح بين 567-624 غراماً ومحيطها ما بين 74.9-76 سنتيمتراً.

كرة السلة لعبة جماعية مؤلفة من فريقَين وكل فريق يتألف من خمسة لاعبين يلعبون في مراكز مختلفة. مساعد مدرب شباب أهلي حلب غيث سمان

فيما أوضح أن قطر السلة 45 سنتيمتراً وهي حلقة معدنية. وسماكتها حوالي 20 ميليمتراً،.وترتفع عن الأرض حوالي 3 أمتار ونصف.

أما من ناحية تسجيل النقاط، فقال “سمان” أنها تحسب أثناء التسجيل من داخل القوس نقطتين فيما التسديد من خارج القوس فيحسب ثلاث نقاط. وعلى خط الرميات الحرة تحسب كل تسديدة بنقطة واحدة.

مراكز لاعبين كرة السلة

في كرة السلة 5 مراكز أساسية تُختصر بالأرقام مركز (1-2-3-4-5) أو أسماء باللغة الإنجليزية..فيسمى اللاعب بالمركز 1 Point Guard: أي صانع الألعاب، فيما يسمى اللاعب في المركز 2 بـ Shooting Guard وهو اللاعب الذي يمتلك تسديدات جيدة من خارج القوس.

وبالنسبة للمركز 3 فيسمى Small Forward وهو اللاعب سريع التحرك والقادر على تسجيل النقاط من مختلف الاماكن،.فيما يحتل مركز 4 اللاعب القوي بدنياً والقادر على التسجيل وتقديم القوة الهجومية والدفاعية لفريقه ويعرف بتفوقه في مواجهات رجل لرجل ويسمى هذا المركز بـ Power Forward.

أما عن اللاعب رقم 5 فيسمى بالـ Center ويكون اللاعب الأكثر طولاً فهو الذي يلعب تحت السلة مباشرة في الحالات الهجومية والدفاعية.

مراكز اللاعبين في كرة السلة – سناك سبورت

مصطلحات مرتبطة باللعبة

العديد من المصطلحات ترتبط بشكل خاص بكرة السلة. ومنها (البلوك – Blocking) وهو اعتراض الكرة أثناء محاولة لاعب الخصم تسجيلها في السلة..(الريباوند – Rebounding) وهو الاستحواذ على الكرة بعد أي محاولة فاشلة لدخول السلة. بالإضافة إلى (ستيل – Steal) وهو عبارة عن خطف الكرة من لاعب فريق الخصم.

زر الذهاب إلى الأعلى