الرئيسيةشباب ومجتمع

نبيل صالح: حقوق المرأة مقيدة بقانون الأحوال الشخصية المحمي من الأوقاف

صالح: المجلس الفقهي يقيس المرأة بنصف رجل بمجتمع يسخر من أنصاف الرجال

قال عضو مجلس الشعب السوري السابق”نبيل صالح” أن الفيسبوك أثبت أنه يمثل قضايا الشعب، أكثر من البرلمان وأن قوة ضغطه الشعبية على السلطة التنفيذية أقوى من قوة النواب عليها.

سناك سوري – دمشق

كلام “صالح” الذي رصده سناك سوري على صفحته الشخصية في فيسبوك، جاء بعد حملة الاستنكار الواسعة التي شهدها فيسبوك السوريين خلال اليومين الماضيين بعد خبر مقتل الشابة “آيات الرفاعي” على يد زوجها ووالديه في “دمشق”، موضحاً أن قضية “الرفاعي” أظهرت أن «غالبية الشعب يدعم حقوق المرأة المقيدة بقانون الأحوال الشخصية المحمي تاريخياً من قبل مشايخ الأوقاف».

وأضاف: «الزواج مثل غالبية الإختراعات الإنسانية لديه جوانبه السلبية على هامش فضائله الإيجابية، والعنف الزوجي موجود في العالم، غير أن دول المواطنة الحقة تقيده بالقوانين ومجموعات الدفاع، ونحن لم يعد لدينا أي مجموعات نسوية بعد حل الإتحاد النسائي اللهم سوى مجموعة الأخوات القبيسيات المشاركات في المجلس الفقهي الأعلى الذي يعرقل استكمال بند المساواة في قانون الأحوال الشخصية الذي مازالت بنوده تقيس المرأة بنصف رجل في مجتمع يسخر من أنصاف الرجال!؟».

يذكر أن قضية الشابة “آيات الرفاعي” التي قتلت على يد زوجها ووالديه، ماتزال تشهد تفاعلا كبيرا بعد تحولها إلى قضية رأي عام، والضغط باتجاه معاقبة الفاعلين بأشد العقوبات.

اقرأ أيضاً: بتهمة أنها امرأة.. مقتل آيات الرفاعي في دمشق!

 

زر الذهاب إلى الأعلى