أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

أمريكا تمنع قاعدة روسية في القامشلي.. والميغ 29 تنطلق في سوريا

مظاهرة وإضراب عام ضد الفساد والغلاء .. أبرز عناوين الخميس 4 حزيران 2020

سناك سوري _ دمشق

على وقع الإصابة 124 بفيروس كورونا وأزمة الدواء التي بدأت ملامحها بالظهور في المحافظات السورية، قررت الحكومة البدء بتمويل مستوردات الصناعات الدوائية ومنحها سعراً تفضيلياً للدولار بـ 700 ليرة.

فيما قال وزير الصحة أنه لا وجود لانقطاع مادة دوائية بل للاسم التجاري فحسب، مشيراً إلى أن قانون “قيصر” سيؤثر على وصول الدواء إلى “سوريا”، وأثناء ذلك وصلت الدفعة الثانية من المساعدات الصينية لدعم الجهود الحكومية في مواجهة أزمة كورونا.

وعلى وقعِ إعلان السفارة الروسية في دمشق أن الجيش السوري بدأ باستخدام طائرات “ميغ 29” في المهمات القتالية، جاءت غارات سلاح الجو على مواقع “النصرة” وحلفائها في سهل الغاب، فيما سجل الجانب الروسي 5 خروقات للهدنة في حلب وإدلب.

جبهة النصرة دخلت بدورها على خط مزاد القمح وأعلنت نيتها شراء طن القمح من الفلاحين بـ 240 دولار.

أما “الشرطة العسكرية” المدعومة تركياً فقد اقتحمت مخيماً للنازحين شمال حلب بحجة البحث عن مطلوبين فدخلت باشتباك خلّف ضحية ومصاب.

القوات الأمريكية عرقلت طريق آليات روسية كانت تحضّر لإنشاء قاعدة في ريف القامشلي، فيما كانت دوريات “قسد” تبحث عن خلايا “داعش” في حملة أمنية شرق الفرات.

الغلاء والفساد دفعا أهالي “الشدادي” للتظاهر ضد “الإدارة الذاتية” وسط أنباء عن إطلاق نار تعرّض له المتظاهرون ووقوع ضحية ومصابين.

وفي درعا لاحقت الأجهزة الأمنية اثنين من المسلحين واشتبكت معهم قبل أن تتمكن من إلقاء القبض عليهما.

إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في “ريف دمشق” لشخص يعمل سائق شاحنة على خط “سوريا-الأردن” ما يرفع عدد الإصابات المسجلة في “سوريا” إلى 124 إصابة بينها 53 حالة تماثلت للشفاء و6 وفيات.

الحكومة تقر دعم استيراد الدواء

قررت الحكومة السورية اليوم تمويل مستوردات المواد الأولية اللازمة للصناعات الدوائية عبر مصرف “سوريا” المركزي بسعر 700 ليرة للدولار، واستمرار آلية تسعير الدواء من قِبل وزارة الصحة.

كما تقرر تأمين حاجة المشافي العامة والمراكز الصحية من الدواء وفق حصص متساوية بين جميع شركات الصناعات الدوائية، وتشديد الرقابة على مستودعات الأدوية والصيدليات لضبط المخالفات وفق الصفحة الرسمية للحكومة.

وزير الصحة: قيصر يعرقل وصول الدواء

قال وزير الصحة السوري “نزار يازجي” إنه لا يوجد انقطاع لمادة دوائية وإنما قد يكون هناك انقطاع لاسم تجاري، حيث تمنح الوزارة رخصة الصنف الدوائي الواحد لعدة معامل.

وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم أجاب الوزير “يازجي” عن سؤال سناك سوري حول تأثير قانون “قيصر” على القطاع الصحي، بأن القانون يطال الدواء والتجهيزات الطبية ووزارة الصحة ويمنع دخول الأدوية التي تحتاجها الحكومة السورية والوزارة للوصول إلى المواطن بشكل دائم.

اقرأ أيضاً:وزير الصحة: الإجراءات الاحترازية لا يجب أن تتوقف

مساعدات طبية من الصين

تسلّمت وزارة الصحة السورية اليوم الدفعة الثانية من المساعدات الطبية المقدّمة من “الصين” لمساعدة الحكومة السورية في مواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا.

وضمت المساعدات ألبسة طبية واقية مخصصة للاستعمال مرة واحدة وكمامات من فئة “إن 95” ونظارات واقية ووسائل ومواد تعقيم وأجهزة قياس حرارة ووسائل حماية للكوادر الطبية المكلفة بمواجهة أزمة كورونا وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

فتح النوادي الرياضية

أصدرت وزارة “الإدارة المحلية والبيئة” اليوم تعميماً للمحافظين ينص على السماح بفتح الأندية الرياضية بكافة أنواعها مع التأكيد على ضرورة التقيّد بمتطلبات الحفاظ على الصحة العامة من نظافة وتعقيم ومنع التجمعات، إضافة إلى ارتداء العاملين في الأندية لمستلزمات الوقاية من كمامات وقفازات.

القنصلية السورية في اسطنبول تعود للعمل

أعلنت القنصلية السورية في “اسطنبول” اليوم أنها استأنفت استقبال إيميلات لطلبات حجز المواعيد اعتباراً من اليوم، مشيرة في بيان عبر موقعها الرسمي إلى أن كافة المواعيد المحجوزة سابقاً والايميلات المرسلة قبل تاريخ اليوم تعتبر ملغاة، كما أوضحت أنها ستبدأ حجز المواعيد اعتباراً من الاثنين 8 حزيران الجاري.

غارات للجيش شمال حماة

شنّت طائرات حربية تابعة للجيش السوري فجر اليوم غارات على مواقع مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها في “سهل الغاب” شمالي غرب “حماة”.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية أن وحدات الجيش السوري رصدت تحركات للمسلحين في محيط بلدات “العنكاوي” و “السرمانية” و “زيزون” بسهل الغاب، كانت تحضّر لهجوم على نقاط الجيش السوري، قبل أن يستهدفها سلاح الجو بغارات مركّزة.

من جهة أخرى سجّل الجانب الروسي في اللجنة الروسية التركية المشتركة لمراقبة وقف إطلاق النار في “سوريا” 5 خروقات في “حلب” و”إدلب” على يد المسلحين وفق الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الروسية.

اقرأ أيضاً:تعيين حارس قضائي على شركة سيرياتيل

“ميغ 29” تنطلق في سوريا

قالت “السفارة الروسية في دمشق” عبر صفحتها على تويتر إن الجيش السوري بدأ باستخدام طائرات “ميغ 29” الروسية التي تسلّمها مؤخراً من الجانب الروسي في إطار التعاون بين البلدين.

أطول مسار لدورية روسية تركية

نفّذت القوات الروسية اليوم دورية مشتركة مع القوات التركية على طريق “حلب- اللاذقية” الدولي هي الخامسة عشرة من نوعها وفق ما أعلنت وزارة الدفاع التركية عبر تويتر.

وقالت وسائل إعلام محلية أن دورية اليوم هي الأطول من نوعها بين سابقاتها حيث وصلت إلى قرية “كفرشلايا” جنوبي غرب مدينة “أريحا” بريف “إدلب” الجنوبي.

“النصرة” تدخل مزاد شراء القمح

دخلت “جبهة النصرة” على خط تقديم أسعار أعلى لشراء القمح من الفلاحين، وأعلنت عبر ما تسمى “حكومة الإنقاذ” التي شكّلتها في “إدلب” أنها ستشتري القمح بسعر 240 دولار للطن الواحد.

جاء ذلك بعد أن أعلن “الائتلاف” المعارض أنه سيشتري القمح بسعر 220 دولار للطن في مناطق سيطرته بريف “حلب”، فيما حدّدت الحكومة السورية سعر شرائها لطن القمح بـ 400 ألف ليرة، أما “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) فقد سبق لها الإعلان عن نيتها شراء القمح من الفلاحين في مناطق سيطرتها بسعر 315 ألف ليرة للطن الواحد.

اقرأ أيضاً:الحكومة تحسم الجدل.. هل انقضت أزمة الدواء؟

الشرطة العسكرية تقتحم مخيم نازحين

اقتحم عناصر من فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً اليوم مخيماً للنازحين في قرية “ترحين” قرب مدينة “الباب” شمالي “حلب” والواقعة تحت سيطرة قوات العدوان التركي.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن عناصر الفصيل داهموا المخيم بذريعة البحث عن اثنين من المطلوبين بين النازحين، حيث اندلعت اشتباكات بين العناصر وبين مسلحين داخل المخيم أودت بحياة شاب وأصابت آخر بجروح.

أمريكا تنهي قاعدة روسية في القامشلي

انسحبت مجموعة من الآليات العسكرية الروسية اليوم من قرية “قصر ديب” التابعة لمدينة “المالكية” بريف “القامشلي”.

وذكرت وكالة الأناضول التركية أن القوات الروسية كانت تحاول إقامة قاعدة عسكرية في القرية واتجهت شاحنات روسية تحمل معدات لوجستية صباح اليوم إلى الموقع تحضيراً لإنشاء قاعدة للقوات الروسية إلا أن آليات عسكرية أمريكية منعت القوات الروسية من الوصول وأجبرتها على الانسحاب والعودة إلى قاعدتها في مطار “القامشلي”.

حملة أمنية لقسد في الشرق

أطلقت “قسد” اليوم حملة أمنية استهدفت البحث عن خلايا تنظيم “داعش” في ريفي “دير الزور” و “الحسكة”.

وقالت وكالة “هاوار” المحلية أن عناصر “قسد” تمكنوا من توقيف 17 شخصاً بتهمة الانتماء إلى خلايا “داعش”.

اقرأ أيضاً:نائب: الدولة تخسر ماتبقى لها.. وحكوماتنا انتهجت اقتصاد الدكنجية

مظاهرة وإضراب عام ضد الفساد

خرج عدد من أهالي مدينة “الشدادي” جنوبي “الحسكة “اليوم بمظاهرة ترافقت مع إضراب عام للمحلات التجارية احتجاجاً على فساد المجالس المحلية التابعة لـ” الإدارة الذاتية” وسوء الأوضاع المعيشية وانقطاع الكهرباء وتردي نوعية الخبز.

ونقل موقع “فرات بوست” المحلي أن حالة من التوتر شهدتها المدينة بعد تحطيم إحدى سيارات قوات “الأسايش” التابعة لـ”الإدارة الذاتية”.

فيما ذكر التلفزيون السوري أن مدنياً خسر حياته وأصيب 3 آخرون بجروح إثر إطلاق عناصر “قسد” النار على المتظاهرين في “الشدادي”.

اشتباك ينتهي بالقبض على مسلحين في درعا

ألقى عناصر الأجهزة الأمنية اليوم القبض على مسلحَين اثنين في مدينة “الصنمين” بريف “درعا” الشمالي بعد ملاحقتهما والاشتباك معهما وفق ما ذكر الصحفي “فراس الأحمد”.

الرياضة

أعلن الاتحاد السوري لكرة السلة اليوم عودة منافسات دوري الدرجة الأولى للرجال بكرة السلة اعتباراً من 27 حزيران الجاري، وعودة دوري الدرجة الأولى للسيدات في 25 حزيران الجاري.

اقرأ أيضاً:الخارجية: تعاون السوريين سيفشِل قيصر.. والائتلاف:سنشتري القمح بالدولار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى