الرئيسيةفن

الياس الزيات.. درس الرياضيات وشارك بتأسيس كلية الفنون الجميلة

وزارة الثقافة تنعى الفنان التشكيلي الياس الزيات

نعت وزارة الثقافة مديرية الفنون الجميلة يوم أمس الأحد، الفنان التشكيلي “الياس الزيات”، عن عمر يناهز ٨٧ عاماً، والذي مثّل “جامعة دمشق”. في اتفاقية التعاون مع جامعة “لايدن” الهولندية لدراسة الفن في “سوريا”، عن الحقبتين البيزنطية والإسلامية.

سناك سوري _ دمشق

عمل الفنان الراحل خبيراً في هيئة الموسوعة العربية في “سوريا” لتحقيق موضوعات العمارة والفنون منذ عام 1995 وحتى 2001. إضافة لوجوده كعضو في مجلس إدارة احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية عام 2008 كمسؤول عن معارض الفن التشكيلي.

يعتبر “الزيات” من أوائل مؤسسي الفن التشكيلي في “سوريا”، وشارك بتأسيس كلية الفنون الجميلة في جامعة “دمشق”. وزاول مهنة التدريس فيها منذ تأسيسها وحصل على رتبة أستاذ منذ عام 1980.

اقرأ أيضاً:نقابة الفنانين تنعى الفنانة أنطوانيت نجيب

واستلم “الياس الزيات” منصب رئيس قسم الفنون ووكيل الكلية للشؤون العلمية أثناء عمله فيها. وقام بتأليف كتاب (تقنية التصوير ومواده) لصالح طلبة الكلية وصدرت الطبعة الأولى من جامعة دمشق عام 1981-1982.

أنجز “الزيات” عدداً  من اللوحات الفنية التشكيلية، وأقام الكثير من المعارض، واقتنت أعماله عدداً من الجهات العامة والخاصة سواء كمؤسسات أو أفراد. منها وزارة الثقافة، بالإضافة للمتحف الوطني في دمشق، ووزارة الخارجية والقصر الجمهوري، ومعهد العالم العربي في باريس.

كما قام بتزيين العديد من الكنائس في “سوريا” بالأيقونات والجداريات، وله محاضرات بالفن الأيقوني، وأقام العديد من المعارض الفردية داخل البلاد وخارجها. وحصل على الجائزة الدولية التقديرية بحفلٍ أقيم في مكتبة الأسد عام 2013.

يذكر أن “الزيات” من مواليد مدينة “دمشق” عام 1935، درس “الرياضيات” في جامعة “دمشق”، وتعلم في أكاديمية الفنون الجميلة بـ”صوفيا” موفداً من الحكومة السورية. ثم تابع في كلية الفنون بالقاهرة، وتدرب على ترميم اللوحات الفنية بأكاديمية الفنون الجميلة في “بودابست”.

اقرأ أيضاً:رحيل خيري الذهبي.. وقع في الأسر الإسرائيلي وعاد ليروي قصته بكتاب

زر الذهاب إلى الأعلى