الرئيسيةفن

مكسيم خليل.. ابن الباحث العسكري الذي درس الباليه واحترف التمثيل

الفنان مكسيم خليل في يوم ميلاده.. بدأ كمساعد مخرج واختار التمثيل عام 2000

كان الفنان “مكسيم خليل”، الشاب الوحيد في الدفعة الأولى لمعهد الباليه عند تأسيسه في “دمشق” عام 1988. واستمر بدراسة الباليه 10 سنوات متتالية قبل أن يقرر دخول عالم الفن. ليكون مساعد مخرج في مسلسلي “الفوارس والبواسل”، و”البحر أيوب”. ولاحقاً بدأ العمل كممثل في عام 2000.

سناك سوري – دمشق

تنوعت الأعمال الدرامية والشخصيات التي أداها “خليل” ما بين الاجتماعي والتاريخي، ففي رصيده الكثير من الأدوار التي ترك من خلالها بصمة. في ذاكرة المشاهد مثل شخصية “علام” في مسلسل “الولادة من الخاصرة”.

اقرأ أيضاً:رشا شربتجي: مكسيم خليل ساحر

ومن أعماله نذكر أولها “مقعد في الحديقة” و”البحر أيوب”، إضافة لدخوله أعمال الفانتازيا “الفوارس” و”البواسل، وتتالت مشاركاته لنراه في “حمام القيشاني”. “صقر قريش”، “تخت شرقي”، المسلوب”، “أبو الطيب المتنبي”، “ذكريات الزمن القادم”، “هومي هون”، “قتل الربيع”، لعنة الطين”. “عشنا وشفنا”، “التغريبة الفلسطينية”، ندى الأيام”، “الظاهر بيبرس”، “عصي الدمع”، “اسياد المال”. “الحصرم الشامي”، “أصعب قرار”، “زمن العار”، “طالع الفضة”، “غداً نلتقي”، “سيرة الحب”، “أولاد آدم” والكثير غيرها.

عمل أيضاً في الدراما المصرية من خلال مسلسل “الشك”، مع “مي عز الدين” و”رغدة”، واشتغل بدوبلاج الأعمال التركية، وأخذ حينها صوت شخصية “مهند”. في المسلسل التركي”نور”، كما شارك في عدد من الأفلام منها “صديقي الأخير” و”الغرباء”.

وحسب وجهة نظر “خليل” لا يوجد ممثل خلقه الله وكسر القالب، والجميع ينجح بمرحلة معينة ويفشل بأخرى. فلا النجاح يدوم ولا الفشل فليستمتع الإنسان بما يعيشه، كما قال في لقاء له مع “فوشيا”.

اقرأ أيضاً:بسام دكاك: مابدي مساعدة ومكسيم خليل كان يتمنى يمثل معي

وأكد حينها أنه لا ينزعج ممن يصرحون بتعليقات سلبية بحقه، بل ينزعج عليهم ويعتبرهم ممن مروا بمراحل صعبة خلال حياتهم. ما ولّد عندهم نوع من الغضب الداخلي تحول لحقد، ويتمنى أن يفهموا الحياة بشكل أوسع وأن يكونوا أحرار من الداخل. بشكل أكبر وأن يمتلكوا القدرة على التعبير عن نفسهم بطريقة أخلاقية صحيحة.

حصد “خليل” عدد من الجوائز منها، جائزة “أدونيا” كأفضل ممثل دور ثانٍ عن مسلسل “زمن العار”، إضافة لجائزة الموريكس دور لعام 2012. كأفضل ممثل عربي عن دوره في “الولادة من الخاصرة”، والموريكس دور2013 عن مسلسل “روبي”، مع جائزة أفضل ممثل عربي لعام 2020. في مهرجان الفضائيات العربية عن دوره في مسلسل “أولاد آدم”.

يذكر أن “خليل” من مواليد مدينة “حمص 7 تشرين الثاني 1978، والده الدكتور “هاني خليل” الباحث في الاستراتيجية العسكرية، ووالدته روسية الجنسية “ستيلا خليل” التي عملت لسنوات طويلة في مجال المكياج وتصميم الملابس في الأعمال الدرامية السورية. متزوج من الفنانة “سوسن أرشيد” وله منها طفلان “جاد ولوكاس”، إضافة لابنه “هاني” من زوجته الأولى.

اقرأ أيضاً:مكسيم خليل يدخل 8 أيام من الأكشن

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى