أخر الأخبارفن

مع مضي ربع قرن.. مسلسل الفصول الأربعة يلخص علاقة الأم وابنتها

تتذكروا نجيب وقت قال: لو تجيبوا ألف رجال انهم يفهموا امرأة واحده راح يعجزوا

يرى كثير من متابعي مسلسل الفصول الأربعة أن المشاهد التي جمعت الفنانتين “مها المصري” و”ديمة بياعة”. تمكنت من إيصال علاقة الأم وابنتها بأدق تفاصيلها. وذلك خلال حلقات رباعية “الأقنعة”.

سناك سوري – متابعات

حيث نشرت “مها” يوم أمس الثلاثاء مقطع فيديو عبر حسابها “انستغرام” الذي ظهرت به مع “ديمة” خلال الجزء الثاني من العمل. بشخصيتي “ماجدة وسوسو” والحالة النفسية التي عاشتاها بعد أن تم إخبارهما بخطبة “مازن” ابن شقيقتها “فاتن”.
فقد دخلت ابنتها بحالة من الحزن لفقدانها فرصة الارتباط بمن أحبت من طرف واحد. واستعرضت المشاهد التي قدمها الفيديو سرعة انتقالهما من الحزن إلى الفرح تماشياً مع الجو العام حولهما.

فكانتا خلال فترات زمنية متقاربة يقمن بالرقص تارة تعبيراً عن سعادتهما ولإيصال حالة من اللامبالاة لا سيما أن الجميع يعلم بمدى حب”سوسو” لـ”مازن”. ليذرفا دموعهما خفيةً لتجنب نظرات الشفقة ولا يشعر أحداً بحجم الخيبة التي سكنت قلبيهما.

وحدهما “نجيب _ بسام كوسا” و”رامي _ ميلاد يوسف” باقي أفراد عائلتهما. كانا حاضرين على كل تلك التقلبات المزاجية. والتي دفعت بـ”نجيب” للنطق بعبارة: «لو تجيبوا الف رجال انهم يفهموا امرأة واحده راح يعجزوا».

جمهور الفصول الأربعة برأيه الثابت

فرغم اقتراب مضي ما يقارب الربع قرن على عرض العمل في عام 1999، للمخرج الراحل “حاتم علي” والكاتبتين “دلع الرحبي وريم حنا”. لا يزال من أكثر الأعمال السورية حضوراً، ويمثل مرحلة جميلة بما فيها من سلام وواقعية ضمن أحداثه.

وبعد كل مرة يتم الحديث عنه نجد حالة من الحميمية تسود الكلام والأجواء، لتؤكد المشاهد تكرار متابعته للعمل حتى اليوم، دون ملل. لتنهمر التعليقات على فيديو “مها”، ومن بينهم “ديانا” التي أكدت أنه من الأعمال الخالدة والتي لم تنجب الدراما السورية مثله. وتمنت “شرق” لو يتم إنجاز جزء ثالث منه.

مقالات ذات صلة

في حين خصص بعض منهم جملهم بالتعبير عن أثر تلك الحلقة عندهم، وما تخفيه من ألم رغم محاولات تقديمها ضم قالب كوميدي بسيط. فمن يعش مثل تلك التجربة يدرك تماماً كمية الألم المخزون في داخل كل واحدة منهما.

ربما ساعد “سوسو وماجدة” أنهن أم وابنتها بالحقيقة أيضاً، ليرفعا معاً سوية المشاعر المنبعثة من تلك المشاهد. التي نوهت قسم من المتابعات إلى أنه لا أحد يشعر بالبنت ويقدم الدعم لها كأمها حسب ما كتبت “دعاء وموني”. إضافة لتجسيدهما طبيعة المرأة بكل براعة حسب ما ورد في تعليق “إيمو”.

يذكر أن مسلسل “الفصول الأربعة” عمل درامي اجتماعي تم عرضه على جزأين، قبل نحو 25 عاماً وشارك به كوكبة من نجوم البلاد من أبرزهم الراحلين “خالد تاجا، نبيلة النابلسي، هالة شوكت”. إضافة إلى “سليم صبري، سلمى المصري، رامي حنا، اندريه اسكاف، رباب كنعان” وغيرهم.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

زر الذهاب إلى الأعلى