الرئيسيةحصاد سناك

الطالب بردان ومدرسه دفيان “عالصوبيا”.. مواطنون يحصلون على نصف خدمة.. عناوين الصباح

“أصالة نصري” تكشف عن حبيبها الجديد.. حصاد سناك الصباحي ليوم السبت 11-1-2020.. شوية قصص خدمية على برد وتدهور الثروة الحيوانية وهيك!

سناك سوري – متابعات

يقول الكاتب الروسي “فيودور دوستويفسكي” إن «الشتاء بارد على من لا يملكون الذكريات الدافئة»، بعبارة ثانية، نقص المازوت، والغاز، وانقطاع الكهرباء، ليست أسباباً كافية لتشعر بالبرد، والحكومة غير مسؤولة أبداً عن بردك الداخلي الذي تعاني منه فينعكس على أطرافك المتجمدة مع بدء فصل الشتاء، (إي شو الحكومة قالتلك انحرم من الذكريات الدافئة، كان عندك زمن منيح بحياتك تعمل فيه شي يدفيك بالشتوية، ليش تقاعست؟!).

وعلى سيرة الشتاء، والبرد، والحكومة، والخدمات، تعاني بعض مدارس ريف دمشق عدم وجود تدفئة في الشِعب الصفية واقتصارها على غرف المدرسين والإداريين (يعني ما معقول الطفل يلي بأول عمرو يبرد متل المدرس يلي كبر شوي وانهد حيلو)، ما دفع أهالي الطلبة إلى الشكوى، خاصة مع بدء الفصل الدراسي الثاني، وانخفاض درجات الحرارة، واشتداد البرد.

مدير تربية ريف دمشق “ماهر فرج” قال إنه «تم ضبط  بعض الحالات التي لا تقوم فيها المدرسة بتشغيل التدفئة، نتيجة غياب مدير المدرسة، وعدم توفر مفتاح خزان المازوت سوى لديه، أو عدم وجود مستخدم في المدرسة للقيام بهذه الأعمال»، (في الحقيقة أسباب منطقية جداً، هاتولنا المفتاح يا جماعة تكتكنا).

وطالب “فرج” «أهالي الطلاب التقدم بشكوى في حال عدم توفر التدفئة في أي شعبة صفية أو مدرسة بالريف، والاتصال على الرقم 5411540 أثناء ساعات الدوام الرسمي لحل المشكلة»، (خلص انحلت)، (مايا حرفوش – تشرين).

اقرأ أيضاً: بالفيديو: طلاب يلتحفون البطانيات بسبب غياب المازوت عن المدرسة

سرعة الانترنت تنخفض إلى النصف في السويداء

ومن برد اللحظة، إلى برد حرارة الانترنت، حيث يعاني عدد من أهالي أحياء “النهضة” و”الخريج” ومنطقة “الجبل” في السويداء، من سوء الخدمات المقدمة من فرع “الشركة السورية للاتصالات”، وانخفاض سرعة “الانترنت”، رغم تكبدهم تكاليف إضافية للحصول على السرعة والجودة، بينما الخدمات في تراجع واضح يصل إلى النصف، (أصلا الانترنت عنا أرخص من أي بلد بس انتوا بتحبوا تنقوا).

مدير فرع الاتصالات في السويداء المهندس “حازم الشوفي” قال إن «الأمر يعود لبعد منزل المشترك عن المركز الأم لمسافة أكثر من الحد المسموح به، ما يؤثر سلباً في جودة الخدمة، إضافة إلى كيفية تمديد خطوط الهاتف داخل المنزل، و عدد مستخدمي الإنترنت في المنزل الواحد»، (أيون، الله يخليلنا الشفافية).

“الشوفي” وعد أن «هذا الوضع مؤقت، وسببه الأعطال في الكابلات المغذية للمنطقة، ورش الإصلاح تعمل على حل مشكلة الأعطال بالكابلات الأرضية، إضافة إلى غمر غرف التفتيش بمياه الأمطار، ما يتطلب جهداً مضاعفاً من قبل العمال لإصلاح الأعطال في الظروف الجوية القاسية»، (ما فهمنا السبب الأعطال والطقس ولا كثرة عدد المستخدمين وبعد منازل المشتركين)، (ضياء الصفدي – تشرين).

خدمات المياه والصرف الصحي تعود إلى “معدان” و “السبخة” بريف الرقة

أعادت “المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي” في محافظة الرقة، تشغيل محطة مياه الشرب في “معدان” بريف الرقة، وذلك بعد الانتهاء من إعادة تأهيلها و تركيب ٤ مجموعات ضخ بطاقة ٨٠٠ متر مكعب بالساعة، وتأهيل صالة الضخ والمرشحات المعدنية واستبدال الرمل والوصلات.

كما أنهت مديرية المشاريع المائية، مشروع استبدال و مد شبكة للصرف الصحي داخل مدينة “السبخة” بالريف الشرقي لمحافظة الرقة، وتم إنجاز العمل ضمن المواصفات بالشرط العقدي المبرم بين مديرية الخدمات الفنية ومديرية المشاريع المائية. (الفرات)

اقرأ أيضاً: “الرقة”.. حكاية أول مدينة سورية تسيطر عليها فصائل مسلحة

الاتصالات تعود إلى “السبخة” بريف الرقة.. والعين على “الانترنت”

إلى ذلك، قال مدير فرع الاتصالات بدير الزور المهندس “رمضان الضللي” إنه «بالتعاون بين ورشات الاتصالات في دير الزور و الرقة تم إعادة تفعيل العمل في مركز اتصالات “السبخة” بعد انقطاع دام 7 سنوات، عن طريق محور “مكروي” بسعة 1 غيغا، للربط بين الرقة ودير الزور، ويجري العمل حالياً لمد الكابل الضوئي بين محافظتي دير الزور والرقة».

وتم بحسب “الضللي” «تفعيل كافة الخدمات الهاتفية الأرضية، من اتصالات محلية وقطرية والتجهيز لإعادة تفعيل خدمة الانترنت، و بدأ المشتركون بالتسجيل لإعادة تفعيل خطوطهم الهاتفية، التي سيتم المباشرة بايصالها وتفعيلها سواء للأهالي أو المؤسسات والدوائر الحكومية». (الفرات).

إغلاق محطتي وقود في اللاذقية

أغلقت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة اللاذقية، محطتي وقود في مدينتي “جبلة” و “الحفة”، نتيجة نقص في مكيال مضخات البنزين.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس “إياد جديد” قال إنه «تم ضبط محطة على أوتستراد جبلة بنقص مكيال مضخة البنزين بمقدار 2 ليتر في كل 20 ليتراً، وهو ما استدعى إغلاقها من قبل لجنة المحروقات لمدة شهرين، وكذلك تم ضبط محطة في قرية “بحالو” بريف الحفة بنقص المكيال بمقدار 0.6 ليتر في كل 20 ليتراً، حيث تم إغلاقها لمدة شهر»، (هالكازيات ما بيتعظوا بنوب)، (سانا).

أهالي درعا: أرهقنا الإيجار ادفعوا تعويضات المنازل لنعود

طالب عدد من أهالي درعا بضرورة إعادة تقييم بدلات تعويض الأضرار عن منازلهم، بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء عما كانت عليه سابقاً، كما طالب بعضهم الآخر بضرورة الإسراع بصرف التعويضات عن الأضرار التي لحقت بمنازلهم السكنية بأسرع ما يمكن، ورفع نسبة الصرف من القيمة الإجمالية لأكثر من 30%.

مطالبة الأهالي، جاءت نتيجة حاجاتهم  إلى إعادة ترميم منازلهم والعودة إلى السكن فيها، خاصة أن معظمهم حالياً رهن الإيجارات الباهظة التي تفوق دخلهم الشهري بكثير.

المهندس “أمين العمري” رئيس مجلس مدينة درعا قال إن «هناك لوائح سعرية محددة من لجنة الأضرار الفرعية في المحافظة تعود للعام 2017، يتم الاستناد إليها في تحديد قيمة الأضرار الحاصلة، و لم تصلنا أي تعليمات أو لوائح سعرية جديدة مغايرة لاعتمادها»، (الحكومة ما بتعترف برفع الأسعار لأن الدولار عندها بعدو بالـ400 مو متل الوهمي يلي صار بـ1000)، (وليد الزعبي – تشرين).

الثروة الحيوانية انخفضت إلى النصف في حماة

قال رئيس دائرة الصحة الحيوانية في مديرية زراعة حماة الدكتور “عبد الغني حسيان” إن «آخر إحصائية للثروة الحيوانية نفذتها مديرية زراعة حماة منذ 10 سنوات، وهي المعتمدة في الوقت الحالي، تشير إلى أن  تعداد الثروة الحيوانية انخفض إلى نصف ما كان عليه قبل الحرب».

وعن أسباب الانخفاض قال “حسيان” إنه بسبب نزوح الكثير من المربين من قراهم، وسرقة جزء كبير من قطعانهم خلال وقت المعارك، وغلاء الدواء والأعلاف، وتهريب مجموعة من التجار والسماسرة لقسم لا يستهان به من الأغنام والأبقار إلى الدول المجاورة، لاسيما إلى لبنان، مضيفاً: «لا يمكن لدوائر الزراعة تقدير تأثير ذلك في التعداد الإجمالي للثروة الحيوانية في محافظة حماة».

رئيس الجمعية الغنمية في “بستان صبيح” بريف سلمية  “سالم عز الدين” قال إن «المربين في ريف السلمية فقدوا نحو 70% من أغنامهم، حيث أن الثروة الحيوانية وصلت مرحلة انهارت فيها أسعار الأغنام، بات الكثيرون من المربين يبيعون ما لديهم من أغنام ليوفروا لأسرهم مصروفاً يومياً للمعيشة»، (علي شاهر أحمد – تشرين)

اقرأ أيضاً: الثروة الحيوانية في حماة مهددة بالإنقراض

الحرارة تبدأ بالارتفاع 

تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع قليلاً، لتصبح حول معدلاتها في أغلب المناطق، نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي سطحي، يترافق بتيارات شمالية غربية في طبقات الجو العليا.

مديرية الأرصاد الجوية توقعت أن «يكون الجو مستقراً اليوم، بين الصحو والغائم جزئياً و بارداً ليلاً، بينما تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها في أغلب المناطق يوم غد، نتيجة تأثر البلاد بتيارات جنوبية غربية رطبة نسبياً، حيث يتحول الجو تدريجياً إلى غائم جزئياً في المناطق الغربية والجنوبية، وتصبح الفرصة مهيأة لهطل الأمطار على تلك المناطق». (سانا)

فن

أصالة نصري

أحيت المطربة السورية، “أصالة نصري” يوم أمس الجمعة، حفلها الغنائي الأول في مصر، بعد إعلان طلاقها من المخرج “طارق العريان”.

وقالت “أصالة” خلال الحفل إن «جمهورها هو الوحيد الذي يستحق لقب “حبيب” الآن»، وأثناء تقديمها أغنية “مرة واحد حب واحدة” توقفت في منتصف الأغنية، وطلبت من الجمهور أن يغني معها وقالت لهم: «اضحكوا انتوا مش بتضحكوا ليه أنا نفسي أضحك».

وكانت “أصالة” شاركت متابعيها، عبر حسابها على موقع “إنستغرام”، “بوستر” الحفل المنتظر، وعلّقت عليه قائلة: «سنغني معًا للحب الذي يسمو كلما زاد الألم ولا يخفت، سنغنّي للأمل الّذي يجعل من المرأة جيشاً يحارب الضعف، يحارب المرض، يحارب اليأس» (انستغرام).

اقرأ أيضاً: “أصالة نصري” تُعلن انفصالها عن زوجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى