الرئيسيةمعلومات ومنوعات

مصادر الكالسيوم النباتية هل تعوض حاجة الجسم منه؟

يتواجد الكالسيوم في الملفوف والسبانخ.. لكن؟

تلعب مصادر الكالسيوم دورًا بارزًا في التغذية الصحية، وتحظى منتجات الألبان (بأديش عم تشترو كيلو الحليب؟!) بدور أساسي كمصدر لهذا العنصر الهام.

سناك سوري-استشارات طبية

إن الحليب ومشتقاته مثل اللبن واللبنة والجبن تمثل مصدرًا أساسيًا للكالسيوم في نظام الإنسان الغذائي. حيث معدل امتصاص الكالسيوم من هذه الأطعمة يتراوح بين 25 إلى 35%.

وعلى الرغم من أن الكالسيوم متوفر أيضًا في الأغذية النباتية مثل الحبوب والخضروات والفواكه، إلا أن امتصاصه يكون أقل نسبيًا مقارنةً بالمنتجات الحليبية. يرجع ذلك جزئيًا إلى ارتباط الكالسيوم في الأغذية النباتية بجزيئات أخرى مثل حمض الفايتك وحمض الأوكساليك. (هدول فينا نقول أعداء الشعب السوري بظل الأزمة الخانقة). مما يقلل من قابليته للانحلال وبالتالي يقلل من معدل امتصاصه.

على سبيل المثال، يعتبر السبانخ من مصادر الكالسيوم لكن معدل امتصاصه أقل من 5%. ومع ذلك، تُعتبر بعض النباتات الغنية بالألياف ومنخفضة بحمض الفايتك وحمض الأوكساليك. مثل الملفوف مصادر جيدة للكالسيوم ذي القابلية الجيدة (يعني إذا مالنا قدرة عالحليب، منجيب ملفوف منيح للكلس، بس مو للعلاقات الاجتماعية).

اديش منحتاج كالسيوم؟

تُقدر حاجة النساء البالغات (بعمر 18 سنة فما فوق) من الكالسيوم بحوالي 1000 ملغ يوميًا. ومع ذلك، يُلاحظ أن العديد من السيدات لا يحصلن على هذه الكمية من الكالسيوم من نظامهن الغذائي (منستنتج انو الكالسيوم ضد النسوية ومتحيز جندرياً).

في حال تجنب منتجات الألبان من النظام الغذائي لأسباب مثل الصيام. يُوصى بتناول مكمل غذائي يحتوي على الكالسيوم وفيتامين D (يمكن يكون أرخص من الحليب واللبن).

إن وجود نقص في الكالسيوم بالنظام الغذائي على المدى الطويل، قد يسبب مشكلات مثل تشنجات العضلات وترقق العظام وغيرها من الأمراض.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري             

زر الذهاب إلى الأعلى