الرئيسيةمعلومات ومنوعات

مسحة عنق الرحم.. أداة إنقاذ الحياة

متى يجب البدء بإجراء مسحة عنق الرحم؟

مسحة عنق الرحم هي أداة فحص منقذة للحياة عبر الكشف المبكر لسرطان عنق الرحم. يمكن للاختبار الكشف عن الخلايا غير الطبيعية في عنق الرحم قبل أن تصبح سرطانية، (يعني لطخة وقاية خير من جراحة وكيماوي وتشعيع..).

سناك سوري-استشارات طبية

قد تكشف المسحة أو لطاخة بابانيكولاو، أيضاً عن بعض أنواع العدوى والالتهابات. تمت تسمية الاختبار على اسم الطبيب الأمريكي ، الدكتور جورج بابانيكولاو ، الذي طور مسحة عنق الرحم.

مين لازم يعمل المسحة؟ يجب أن تبدأ النساء والشابات بإجراء مسحة عنق الرحم بدءًا من سن 21، واختبارات فيروس الورم الحليمي البشري في سن 30، وذلك وفق البرتوكولات العلمية، أما في البلدان النامية (متل حكايتنا، لساتنا عم ننما طبعاً)، أغلب المراكز الحكومية عم تقدم اللطاخة فقط.

كم مرة لازم تعملي مسحة عنق الرحم؟ يعتمد عدد المرات التي ستخضعين فيها للاختبار على العديد من العوامل ، بما في ذلك عمرك وتاريخك الصحي ونتائج اختبار عنق الرحم أو فيروس الورم الحليمي البشري الأخير. لا تحتاج معظم السيدات إلى مسحة عنق الرحم بعد سن 65.

مقالات ذات صلة

كيف يتم إجراء المسحة؟ أثناء الإجراء، يُدخل الطبيب منظار في المهبل. قد تشعرين بقليل من الضغط. تعمل هذه الأداة المعدنية أو البلاستيكية على إبقاء المهبل مفتوحاً حتى يتمكن من رؤية عنق الرحم.

وتستخدم فرشاة صغيرة أو ملعقة صغيرة لكشط الخلايا برفق من عنق الرحم، ليس مؤلمًا ، لكن من المحتمل أن تشعري ببعض الانزعاج، (نتحمل شوي معلش، ونتذكر انو عم نوقي حالنا من سرطان).

كيف لازم تستعدي لمسحة عنق الرحم؟ يمكن أن تؤثر بعض الأشياء التي تقومين بها في الأيام التي تسبق اختبار عنق الرحم على نتائج الاختبار. للحصول على أكثر النتائج دقة ، يجب عليكِ عدم ممارسة الجنس لمدة يومين قبل الاختبار، ولا تستخدمي السدادات القطنية أو الكريمات المهبلية أو الأدوية أو رغوة منع الحمل أو الجيل أو المزلقات أو الدش المهبلي لمدة يومين على الأقل قبل الاختبار. ولازم يكون موعد اللطاخة بعد خمسة أيام على الأقل من انتهاء دورتك الشهرية .

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري
اقرأ أيضاً: ما هي أسباب انقطاع الطمث المبكر؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى