أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

مستشار الرئيس الإماراتي: لدينا مخاوف بموضوع الكبتاغون وعودة اللاجئين السوريين

أنور قرقاش: عودة الدور العربي إلى سوريا لن تكون بلمسة سحرية

قال المستشار السياسي للرئيس الإماراتي “أنور قرقاش” إن عودة الدور العربي إلى “سوريا” لن تكون بلمسة سحرية أو مفاجئة ولن يكون هذا الدور فاعلاً على نحو مفاجئ بل يحتاج إلى وقت.

سناك سوري _ متابعات

وأضاف “قرقاش” خلال كلمته في جلسة “المنطقة العربية: السيناريو والمستقبل” في منتدى الإعلام العربي. أن القرار الاستراتيجي العربي بعودة “سوريا” كان قراراً صائباً. لافتاً إلى دور بلاده في إعادة “سوريا” إلى الحاضنة العربية.

إعادة “سوريا” بحسب “قرقاش” هي بداية إعادة الدور العربي إليها. مبيناً أن القرار السوري يحتاج إلى دعم من القرار العربي، وأضاف «في المقابل يجب أن نرى توجهاً من سوريا لمعالجة عدة قضايا وهذا لن يكون إلا بدور وقرار عربي».

وتابع المستشار الإماراتي « لا يزال لدينا قلق خاصة بموضوع الكبتاغون والوضع في لبنان والأردن وعودة اللاجئين». وفق ما نقلت صحيفة “العين” الإماراتية.

ويعتبر ملف “تهريب الكبتاغون” من “سوريا” وإعادة اللاجئين إلى البلاد. أبرز المطالب العربية من “دمشق” ضمن المبادرة العربية لحل الأزمة والتي قامت على مبدأ “خطوة مقابل خطوة”. علماً أن المبادرة تتضمن أيضاً السعي إلى حل سياسي ينسجم مع قرار مجلس الأمن 2254.

وكان وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” قد قال في 19 أيلول الجاري. أنه تم إبلاغ الحكومة السورية بما هو مطلوب منها ولا يزال الحوار قائماً. لكن بلاده لن تتوقف عن القيام بما يلزم لحماية أمنها واستقرارها. في إشارة منه إلى مسألة تهريب المخدرات.

وتؤكد الحكومة السورية أنها تحارب تجارة وتهريب المخدرات نظراً لأن خطرها يهدد المجتمع السوري كما مجتمعات الجوار. أما في ملف عودة اللاجئين فتقول “دمشق” أنها ترحّب بعودتهم لكنها تربطها بمشاريع إعادة الإعمار لا سيما في المناطق التي سيعود إليها اللاجئون.

زر الذهاب إلى الأعلى