الرئيسيةحكي شارع

ما المهارات الضرورية لسوق العمل .. كيف أجاب السوريون؟

اللغة الإنجليزية في المقدمة .. ما الذي يجب تعلّمه للحصول على فرصة عمل جيدة؟

يشكّل دخول سوق العمل وضمان موقع فيه يؤمّن دخلاً كافياً تحدياً أمام الشباب السوري الذي يبحث عن مقوّمات تحسّن فرصه في الحصول على عمل.

سناك سوري _ دمشق

ومع التطور المتسارع حول العالم وظهور وظائف جديدة تتطلب معرفة أكبر بالتكنولوجيا. إلى جانب دور الانترنت ووسائل التواصل بجعل العالم قرية صغيرة. وفتح إمكانية العمل مع شركات أو جهات في بلدان أخرى حتى لو كان الشخص داخل “سوريا”. الأمر الذي جعل المهارات والمعارف المطلوبة أكبر.

وطرح سناك سوري سؤالاً على متابعيه حول المهارات التي يعتقدون أنها ضرورية لنجاح الشباب في سوق العمل.

حيث قال “أحمد” أن أهم مهارة أن يتم العمل عن قناعة وتقبل للتعلم الدائم واكتساب الخبرة. فيما رأت “غرام” في اللغة الإنجليزية أولوية في المهارات إلى جانب القدرة على التعامل مع الإلكترونيات وبرامج الانترنت.

وتكررت الإشارة إلى أهمية تعلم اللغات وإبداء مرونة في التعلم المستمر في عدة تعليقات. بينما أجاب “عيسى” بطريقة ساخرة على السؤال قائلاً أنه يجب تعلم مهارة الالتفاف على القوانين والأنظمة.

في حين. كرر عدد من المتابعين الإشارة إلى “الواسطة” بوصفها شرط أساسي لدخول سوق العمل. وهو أمر ناتج عن طبيعة الفهم العام لسوق العمل في البلاد نتيجة ثقافة عامة وتجارب من الواقع تظهر وصول أشخاص إلى مواقع متقدمة في العمل على حساب ذوي الكفاءة لمجرد “واسطاتهم” فقط.

ولم يغب عن التعليقات الحديث عن السفر خارج البلاد. وهو أمر يحضر دائماً لدى الحديث عن العمل نتيجة الظروف المعيشية الحالية والرواتب التي لا تتناسب مع الوضع الاقتصادي العام.

فما هي المهارات التي ترونها ضرورية للنجاح في سوق العمل برأيكم؟

زر الذهاب إلى الأعلى