الرئيسيةسوريا الجميلة

مأمون الحلاق.. شيخ كار حرفة خراطة الخشب يصنع الفن بالمشط والمقص

الحرفة التي انقرضت اليوم يحاول شيخ الكار الحفاظ عليها ليريها للأجيال الشابة

يصنع شيخ كار خراطة الخشب اليدوية في دمشق “مأمون الحلاق”. الفن بالمقص والمشط، ويعمل جاهداً للحفاظ على المهنة التي باتت تراثاً اليوم.

سناك سوري-خاص

يروي العم “مأمون” لـ”سناك سوري“، عن المهنة القديمة التي تعتمد على الحبل والقص باليدين. ويقول إنه لا يوجد غيره اليوم يعمل بتلك المهنة، التي يحاول الحفاظ عليها كتراث.

يشارك العم الدمشقي بكل المعارض التي يُدعى إليها بهدف عرض التراث على الأجيال الحالية. التي يحرص أن يريها كيف كانت المهن في الماضي.

يحتاج شيخ الكار للمزيد من الدعم ليحافظ على المهنة التراثية. فالمعارض لا تكفي لأنه كلما انتهى المعرض فإن صاحب الحرف يجمع أشياءه ويعود للمنزل. ولا تعود متاحة لمن يريد رؤيتها. لذا يطالب العم “مأمون” بوجود مكان يجمع الحرفيين وسط دمشق. ليتمكن الجميع من رؤية الحرف التراثية بأي وقت وبكل وقت دون أن يكون الأمر محدداً بمعرض أو معرضين خلال العام.

وكانت خراطة الخشب اليدوية في دمشق دارجة جداً في الماضي. ومن خلالها يتم إنتاج قطع الأرابيسك العربي التراثي. إضافة إلى تيجان أطقم الجلوس للصالونات وغرف النوم. التي كانت تُشغل بشكل يدوي. بينما اليوم باتت مهنة النجارة بأدواتها الحديثة بديلاً للحرفة التراثية.

 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى