الرئيسيةشباب ومجتمع

كيف نميز الفطر السام.. مجموعة في فيسبوك تختص بالإجابة على السؤال

هل قمتم بالبحث عن الفطر في الطبيعة.. أخبرونا عن الرحلة؟

كيف نميز الفطر السام من النوع الصالح للأكل، السؤال الأكثر تداولاً اليوم بينما يبدو موسم الفطر جيداً في سوريا هذا العام. حيث يخرج العديد من الناس خصوصاً في الأرياف للبحث عنه بعد كلّ موجة هطول أمطار.

سناك سوري-دمشق

لكن الحذر واجب قبل تناول هذه الوجبة التي يمكن أن تعوّض بدرجة كبيرة عن البروتين الحيواني في ظل ارتفاع سعر اللحوم والدجاج عموماً. إذ أن هناك العديد من الأنواع التي قد تكون سامة وخطرة على الإنسان لدرجة الموت.

إذ كشف رئيس دائرة الإرشاد الزراعي في زراعة “درعا”، “محمد الشحادات”، في تصريحات نقلتها تشرين المحلية. عن تسمم عائلة بعد تناولها الفطر في درعا، ما أدى لوفاة الوالد بعد مكوثه عدة أيام في المشفى. مرجحاً سبب وفاته لكونه تناول كميات أكبر من الفطر السام قياساً بباقي أفراد العائلة الذين تماثلوا للشفاء بعد عدة أيام.

مجموعة خاصة للسؤال عن الفطر

كيف نميز الفطر السام، جواب السؤال ستجدونه في مجموعة “منتدى الفطر السوري” بفيسبوك. حيث يحاول عدد من الاختصاصيين الإجابة على التساؤلات حول أنواع الفطر. فينشر أحدهم صورة للفطر الذي وجده ثم يسأل فيما إن كان صالحاً للأكل أو ساماً. وسرعان ما يأتيه الجواب سريعاً إما بالابتعاد عنه أو بعبارة “صحة وهنا”.

وتضم المجموعة عشرات المنشورات لأنواع عديدة من الفطر المتواجد في المحافظات السورية. ولكل نوع منها مواصفاته وطعمه المختلف عن الآخر. فيما يبدو أن بعض الأنواع قد تكون سامة بالمطلق ينبغي الابتعاد عنها.

زر الذهاب إلى الأعلى