الرئيسيةمعلومات ومنوعات

كيف نقي بشرتنا وأنفسنا من أشعة الشمس الضارة؟

الصيف عالبواب وشكلو هاجم بقوة.. نصائح مفيدة للجميع

تخترق أشعة الشمس فوق البنفسجية في منتصف النهار طبقة الجلد الوسطى (الأدمة). والدهون تحت الجلد مما يتسبب في تلف الموقع الذي تتكون فيه خلايا الجلد الجديدة. وعلى المدى الطويل يؤدي لإصابة الأدمة ما يساهم بزيادة شيخوخة الجلد .

سناك سوري-استشارات طبية

تمتص طبقة الجلد السطحية ( البشرة ) حوالي 90٪ من الأشعة (الله يقويلنا هالبشرة). وتستجيب البشرة عن طريق إطلاق مواد كيميائية تسبب الاحمرار والتورم التي تعتبر من العلامات المبكرة لحروق الشمس. (فوق كل ضغوط الحياة، كان ناقصنا الشمس تحرقنا).

تختلف علامات وأعراض حروق الشمس باختلاف طبيعة الجلد ومدة التعرض للأشعة فوق البنفسجية. وتظهر العلامات والأعراض عادةً بعد 2-6 ساعات من التعرض وتبلغ ذروتها في 12-24 ساعة.

قد تشمل: حمامي (احمرار)، وذمة (تورم) والتهيج، ألم، ظهور تقرحات (في الحالات الشديدة)، قشعريرة وحمى (الحالات الشديدة)… “هون صار بدنا مشفى وعناية طبية”.

في الحالات الشديدة من حروق الشمس ، قد يؤدي حرق الجلد الشديد إلى حروق من الدرجة الثانية أو جفاف الجلد. أو اختلال في توازن الكهارل أو عدوى ثانوية أو صدمة أو حتى الموت. (يعني أنك تطلع بالشمس بهاد الطقس بدون حماية، فيه مخاطرة كبيرة بصحتك).

ما هو علاج حروق الشمس؟

علاج حروق الشمس هو التخفيف من الانزعاج الذي يمكن أن يسببه باستخدام المسكنات (مسكنات الألم). وحمامات باردة ، ومستحضرات الصبار (الألوفيرا) والمرطبات.

ومع ذلك ، فإن الوقاية من حروق الشمس أفضل من معالجتها. الحماية من أشعة الشمس هي أفضل شي منعملو ضد حروق الشمس والآثار الضارة الأخرى للأشعة فوق البنفسجية. لذا: تجنب/ي التعرض لأشعة الشمس ، خاصة بين الساعة 10 صباحًا و4 ظهرًا وارتدي ملابس واقية، بما في ذلك القبعات واسعة الحواف.

ضع/ي واقي من الشمس بعامل حماية من الشمس (SPF) 50+ مع إعادة تطبيقه كل ساعتين. (اديش صار سعرو صحي؟!).

ما هي العواقب طويلة المدى لحروق الشمس؟

من الواضح الآن أن العواقب طويلة المدى للتعرض المفرط للشمس أو المصادر الأخرى للأشعة فوق البنفسجية كبيرة. تضاعف احتمالية الإصابة بسرطان الجلد لاحقًا بسبب حروق الشمس الحادة. شيخوخة الجلد والتجاعيد المبكرة، البقع البنية والنمش، تطور الآفات السابقة للسرطان ( التقران السفعي ).

كذلك تطور سرطان الجلد (مثل الورم الميلانيني وسرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية)… “يعني فينا نغني غيبي يا شمس غيبي ونحنا مرتاحين”.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري
اقرأ أيضاً: دليلكم لاختيار أفضل واقي من الشمس خلال الصيف

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى