الرئيسيةمعلومات ومنوعات

كيف نساعد أولادنا وبناتنا على تجنب الانتحار

مؤشرات تدل على وجود سلوك انتحاري يجب الانتباه إليها

بالبداية لازم نعرف شوية مصطلحات مهمة حول الانتحار، السلوك الانتحاري: هو عمل يهدف إلى إيذاء النفس ويتضمن الإيماءات الانتحارية ومحاولات الانتحار والانتحار الكامل. أما التفكير في الانتحار: هو أفكار وخطط حول الانتحار. محاولات الانتحار: هي أفعال إيذاء النفس التي قد تؤدي إلى الموت.

سناك سوري-استشارات طبية

السلوك الانتحاري هو اضطراب موجود بكل المجتمعات والبلدان، وأكتر شي بيصير عند الشباب المراهقين بعمر بين 15 و19. وطبعاً ممكن يصير بأي عمر، ولكنه نادراً ما يحدث عند الأطفال.

في عوامل ممكن تزيد من خطر حدوث الانتحار، مثل وفاة صديق أو قريب، الرسوب في المدرسة، مثليي/ات الجنس، تغيير المنزل. الانتقال إلى بيئة مختلفة وغيرها كتير.

يمكن أشيع مرض نفسي بيسبب الانتحار هوي الاكتئاب، حيث بيوصل المريض لمرحلة ماشايف أي قيمة للحياة وبيتخذ القرار بإنهاءها. وكمان ممكن يصير الانتحار ضمن اضطراب تعاطي المخدرات واضطرابات تعاطي الكحول.

مقالات ذات صلة

في حال وجود محاولة انتحار عند ابنك أو بنتك، الحل ما بيكون بالضرب أو التهديد أو التخويف، هاد كلو بيفاقم المشكلة. وإنما الحل بيكون انكن تاخدو ابنكم أو بنتكم لعند أقرب طبيب نفسي (طبيب عام أو طبيب قلبية ما بيمشي الحال، طبيب نفسي حصراً).

عادة الشخص قبل ما ينتحر، بيعطي إشارة، أو بيترك رسالة أو بينشر بوست، لهيك من الضرورة علينا كأهل أو أصدقاء انو ناخد هالإشارات بعين الاعتبار.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري
اقرأ أيضاً: الانتحار.. لا شيء يستحق أن نغادر حياتنا وأحباءنا لأجله

 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى