الرئيسيةشباب ومجتمع

كندة الحلبي.. فواكه السويداء المجففة هدايا صحية وأنيقة

تحويل الفواكه لحلويات فاخرة دون سكر أو إضافات

تختتم “كندة الحلبي” 39 عاماً، صاحبة مشروع “شمس الشموسة” لفواكه السويداء المجففة. موسم تخزين الفواكه المجففة التي تقدمها بمذاق طبيعي وترسلها هدايا وأكلات أنيقة ومغذية لمن يطلبها.

سناك سوري-رهان حبيب

خريجة الأدب العربي من جامعة “دمشق” التي بدأت مع زوجها “سامر فلحوط” من أكثر من ثلاث سنوات المشروع. نقلت من خلاله ميلها للغذاء الصحي من الفواكه المجففة التي تنتقيها من تفاح السويداء وعنبه ودراقه. والخوخ والكرز والتوت وقائمة طويلة من الأصناف تنتقيها بحرص كبير على الطعم والنكهة والنظافة كما تخبرنا.

كندة مع زوجها سامر فلحوط

تضيف لـ”سناك سوري”، أنها اختارت العمل بالتدريس لفترة إلا أنّ تعلّقها بالأعمال اليدوية أخذها من مهنة التدريس لمساحة خاصة ساعدتها في تأسيس مشروعها. الذي يهدف لنشر ثقافة الغذاء الصحي باستخدام الطرق التقليدية في التجفيف.

“كندة” أضافت عدة أنواع أخرى من الفواكه التي شعرت بأنها قد تكون مناسبة مثل التوت الشامي والكرز. والخوخ والفريز وغيرها، لتحصل على المزيد من النكهات الغنية طيلة فصل الشتاء. الذي عادة ما تغيب عنه معظم أنواع الفواكه فيما عدا الحمضيات.

تضيف: «لأنني أعيش في منطقة غنية بألذ أنواع الفواكه أخذت أتعامل مع هذه الفواكه كما كانت الجدات تفعلن. أعدّ الزبيب والتين المجفف بعدها شرّحت التفاح وجففته وحضرت عصير التفاح والإجاص والدراق والأكدينيا والفريز. وحضرت منها لفائف بنكهتها الطبيعية دون إضافة أي نوع من المحليات».

منتجات مجففة تقدمها كندة الحلبي

حماية من التلوث

“كندة” التي تسكن في مدينة السويداء بالقرب من طريق قنوات حضّرت من الفواكه رقائق وشرائح جففتها تحت أشعة الشمس لكن بحماية بيت زجاجي كبير. تقوم اليوم بصيانته وهو يضمن الحماية من الحشرات والغبار كونه مغلق.

هذا العام صنعت “كندة”، من التوت الشامي كرات صغيرة حملت نكهته الحامضة مع بعض جوز الهند. كذلك بعض الكرز الذي انتزعت النواة منه وجففته ليحافظ على نكته بينما تحشي المشمش باللوز.

إلى جانب المجففات تصنع السيدة الكثير من أنواع العصائر مثل الدراق والعنب. وغالباً ما تلجأ لزوجها وبناتها لتجربة منتجاتها الجديدة قبل أن تطرحها في السوق.

تصرّف “كندة” منتجاتها بسهولة، فإما داخل المحافظة أو كهدايا ترافق المغتربين توضبها لهم بعلب أنيقة وفق الطلب.

نهاية موسم تجفيف التين في البيت الزجاجي

ابتكارات جديدة من فواكه السويداء المجففة

تحاول السيدة ابتكار وتجربة أشياء جديدة، وقامت مؤخراً بهرس التين المجفف وإضافة بعض البهارات إليه ثم أعادت تشكيله وزيّنته بالجوز المبروش وجوز الهند.

مع زيارة سناك سوري هيأت كندة تشكيلة من المجففات والمكسرات والبسكويت على شكل كعكة مغذية كنوع من الاستفادة من المجففات. يمكن أن تكون مناسبة لأعياد الميلاد والمناسبات وفق ذوق الأطفال، كما تعودت أن تدل الأمهات على الأنواع المغذية للطفل كبديل عن السكريات والأنواع المصنعة، عبر مشروعها للأكل الصحي “شمس الشموسة”.

كندة الحلبي تعرض كعكة الفواكه المجففة

 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى