الرئيسيةتقاريررياضة

قواعد الكرة السورية من الفوز على إيطاليا إلى الخسارة من أضعف منتخبات آسيا

بينها الفوز على إيطاليا والتعادل مع الأرجنتين... أبرز ما حققته الفئات العمرية السورية

شاركت منتخبات “سوريا” لكرة القدم للفئات العمرية على مدى السنوات بعدة محافل دولية من كأس آسيا إلى كأس العالم، حيث حققت قواعد سوريا نتائج جيدة لمنتخبي الشباب والناشئين بين عام 2000 و2010.

سناك سوري – غرام زينو

منتخب سوريا للناشئين

شارك منتخب “سوريا” للناشئين لأول مرة على مستوى القارة في بطولة كأس آسيا 2002 التي أقيمت في “الإمارات”، تأهل المنتخب حينها بعد خوض مرحلة التصفيات عن المجموعة الثانية إلى جانب “السعودية” و”لبنان” لينسحب الأخير من البطولة ولعبت “سوريا” و”السعودية” مباراتي ذهاب وإياب حيث تعادلا في الأولى سلباً وفازت “سوريا” في الثانية بنتيجة 1-0 لتحجز بطاقة العبور إلى البطولة.

بعد التأهل جاءت “سوريا” في المجموعة الثالثة إلى جانب “أوزبكستان” “قطر” “اليابان”، فازت على “قطر” بنتيجة 1-0 وتعادلت مع “أوزبكستان” 1-1 وخسرت أمام “اليابان” 1-0، وتأهلت إلى ربع النهائي بعد أن وقعت في المركز الثاني بدور المجموعات، في ربع النهائي واجهت  “اليمن” وخسرت 2-1، لتخرج من البطولة التي توّجت بها “كوريا الجنوبية”.

اقرأ أيضاً: ناشئو سوريا يودعون غرب آسيا بخسارة أمام اليمن 

في نسخة 2004 لم تتأهل “سوريا” للبطولة، أما بنسخة 2006 التي استضافتها “سنغافورة” فقد حالف الحظ المنتخب السوري حيث حقق المركز الرابع في البطولة، بعد أن جاء في المجموعة الرابعة إلى جانب “الصين” و”فيتنام” و”بنغلادش”، تعثر أمام “الصين” وخسر بنتيجة 1-0، فيما فاز بنتيجة عريضة على “بنغلادش” حيث سجل 7-0، وحقق فوزاً على “فيتنام” بنتيجة 2-0 وضمن بطاقة العبور إلى ربع النهائي.

بعد التأهل التقى المنتخب السوري مع “السعودية” وفاز بنتيجة 2-0، لينتقل إلى نصف النهائي ويواجه “اليابان” حيث خسر بنتيجة 2-0، وفي مباراة تحديد المركز الثالث بالبطولة خسر أمام “طاجيكستان” بركلات الترجيح 4-5 ليحقق المركز الرابع في البطولة التي توّجت بها “اليابان”.

بعد هذه البطولة شارك المنتخب بكأس العالم للناشئين 2007 حيث وصل إلى دور الـ 16 في البطولة، وتواجه المنتخب مع “الأرجنتين” حيث انتهى اللقاء بنتيجة 0-0 وسط تألق كبير لحارس المنتخب حينها “أحمد مدنية” الذي أنقذ المرمى من عدة أهداف محققة، وخسر بعدها أمام “إسبانيا” بنتيجة 2-1 وتغلب على “هندوراس” بنتيجة 2-0، بينما خسر في ربع النهائي  أمام “انجلترا” بنتيجة 3-1 وودّع البطولة

اقرأ أيضاً: ناشئو سوريا يفوزون بسداسية على فلسطين آسيوياً 

عام 2008 شارك منتخب” سوريا” ببطولة آسيا وجاء في المجموعة الثانية إلى جانب “كوريا الجنوبية” “الهند” “إندونيسيا”، حقق فوزاً على “إندونيسيا” بنتيجة 2-1، وعلى “الهند” بنتيجة 3-0، وتعادل مع “كوريا الجنوبية” بنتيجة 1-1، ليتأهل إلى ربع النهائي ويواجه “إيران” حيث خسر أمامها بنتيجة 2-0.

كما شارك عام 2010 في كأس آسيا وجاء في المجموعة التي ضمّت “كوريا الجنوبية”  و”عمان” و”إيران”، حقق فوزاً على “عمان” بنتيجة 1-0 وتعادل مع “كوريا الجنوبية” و”إيران” بنتيجة 1-1، ليخسر في ربع النهائي أمام “أوزبكستان” بنتيجة 2-1.

منتخب “سوريا” للناشئين شارك مؤخراً ببطولة غرب آسيا للناشئين والتي أقيمت في “السعودية”، حيث خسر أمام “الإمارات” بنتيجة 2-1 وفاز على “فلسطين” بنتيجة 6-0، ليواجه “اليمن” في نصف النهائي وخسر بنتيجة 2-1 ليخرج من البطولة التي توّج بها منتخب “اليمن”.

وعلى إثر هذه النتائج السلبية ستغيب سوريا عن كأس آسيا للناشئين القادمة.

اقرأ أيضاً: ناشئو سوريا يواجهون الإمارات في بطولة غرب آسيا 

منتخب سوريا للشباب

عام 2002 شارك المنتخب السوري للشباب في بطولة كأس آسيا، وجاء في المجموعة التي ضمت “الإمارات” و”فيتنام” و”الصين”، حيث تعادل مع “الإمارات” 1-1 وتغلب على “فيتنام” 4-1 فيما فاز على “الصين” بنتيجة 4-2، ليتأهل إلى ربع النهائي ويواجه “أوزبكستان” ويخسر بنتيجة 4-0.

عام 2004 كان الأفضل لشباب “سوريا” في البطولة الآسيوية، وجاء المنتخب في المجموعة التي ضمته إلى جانب “الهند” و”لاوس” و”أوزبكستان”، فاز على “الهند” بنتيجة 2-1 وعلى “لاوس” بنتيجة 4-1 فيما تعادل مع “أوزبكستان” 1-1، وتأهل إلى ربع النهائي وواجه “العراق” وفاز عليه بنتيجة 1-0، وفي نصف النهائي خسر أمام “الصين” بنتيجة 1-0، وفي مباراة تحديد المركز الثالث خسر أمام “اليابان” بركلات الترجيح 4-3 ليحصل على المركز الرابع في البطولة.

اقرأ أيضاً: رغم وداعهم للبطولة …. شباب سوريا يتغلبون على الإمارات

أما عام 2005 فشارك المنتخب ببطولة العالم للشباب التي ترك فيها بصمة جيدة وكان نجومه محط أنظار خلال البطولة، حيث تعادل مع “كندا” في دور المجموعات بنتيجة 1-1، فيما كان الفوز الأبرز هو على “إيطاليا” 2-1، وخسر أمام “كولومبيا” بنتيجة 2-0، كما خسر أمام “البرازيل” بنتيجة 1-0.
ض

وشارك في بطولة آسيا عام 2008 ولم يتخطَ حينها دور المجموعات حيث خسر أمام “كوريا الجنوبية” برصيد 1-0 وخسر أمام “العراق” 2-1 وأمام “الإمارات” 2-0، كما تكرر سيناريو الخسارات بنسخة 2010 حيث خسر أمام “الصين” بنتيجة 2-0 وأمام “السعودية” 1-0 فيما تغلب على “تايلاند” بنتيجة 1-0.

المنتخب السوري للشباب شارك مؤخراً ببطولة غرب آسيا للشباب حيث خسر أمام “لبنان” بنتيجة 1-0 كما خسر أمام “الأردن” بنتيجة 2-0 وفاز على “الإمارات” بنتيجة 1-0.

اقرأ أيضاً: بالأرقام.. منتخب سوريا الأولمبي خارج نهائيات آسيا لأول مرة منذ 38 عام

منتخب سوريا الأولمبي

فشل المنتخب الأولمبي لأول مرة منذ 38 عام بالتأهل إلى نهائيات آسيا تحت 23 وذلك بعد تحقيقه نتائج مخيبة في تصفيات آسيا تحت 23 وبطولة غرب آسيا تحت 23 لعام 2021، حيث خرج من بطولة غرب آسيا بعد خسارتين وفوز وحيد، حيث خسر بخماسية مقابل هدفين أمام “الأردن” وبهدفين أمام “السعودية” فيما تغلب على “البحرين” برباعية.

بعدها خاض المنتخب تصفيات كأس آسيا تحت 23 وعندها كانت الوقعة الأخيرة والأكبر للمنتخب حيث خرج من التصفيات لأول مرة منذ 38 عام، حيث تغلب على “سيرلانكا” 5-0 وتعادل مع اليمن 0-0 وتعادل مع “قطر” 1-1.

المنتخب الذي فاز في كأس آسيا 2020 على “اليابان” 2-1 واجه عاماً سيئاً جداً رغم التحضيرات الجيدة والمبكرة له ورغم المعسكرات، إلا أنه لم يستطع تخطي غرب آسيا وخرج من التصفيات بأداء ونتائج سيئة.

بالمقارنة بين المشاركات السابقة للمنتخبات السورية وأداء منتخباتنا اليوم نجد تراجعاً كبيراً في الآداء الذي تحول من المنافسة على نهائيات آسيا والعالم إلى الفشل في التأهل إلى البطولتين الأهم وحتى الفشل في تخطي بطولة غرب آسيا فقط.


اقرأ أيضاً: شباب سوريا يودعون غرب آسيا بخسارتين

زر الذهاب إلى الأعلى