الرئيسيةيوميات مواطن

قريباً.. إطلاق منصة سوق العمل في سوريا

بشرط توفر الأمور التقنية.. منصة سوق العمل ستبدأ مطلع نيسان

قال وزير الشؤون الاجتماعية والعمل “لؤي المنجد”. إنهم ينوون إطلاق منصة سوق العمل في سوريا مطلع نيسان القادم. شرط توفر الأمور التقنية، مع فترة تجريبية قد تصل إلى شهرين، وبعدها سيتمّ اعتمادها رسمياً.

سناك سوري-متابعات

واعتبر “المنجد” في تصريحات نقلتها البعث المحلية. أن منصة سوق العمل في سوريا «ستكون أحد أهم المدخلات في رسم السياسات المتعلقة بسوق العمل. كما أنها ستكون أهم الأدوات لردم الفجوة بين طالب العمل وربّ العمل، من خلال إنشاء قاعدة بيانات، وتحليل البيانات». مايؤدي إلى الإسهام في تلبية سوق العمل لاحقاً، وخفض نسب البطالة. (رح ترفع الرواتب شي؟).

ولم يحدد الوزير أي موعد لإطلاق قانون العاملين الجديد. وقال إن الحوار حوله مع القطاع الخاص قد بدأ. بينما فيما يخص القطاع العام فالعمل في مراحله النهائية.

وأضاف أن «الفرصة سانحة اليوم وبشدة لإعداد منظومة تشريعية متكاملة تنظم العلاقة بين الحكومة وأصحاب العمل في القطاع الخاص والعمال. كما أن الوزارة بصدد رسم سياسة شبكات الحماية الاجتماعية، لتكون أساس إعادة النظر بدور الدولة». لافتاً أن هذا سيتمّ ذلك بالتعاون مع مختلف الشركاء والمجتمع الأهلي والمنظمات غير الحكومية والاتحادات والنقابات.

يذكر أن الحديث عن تعديل قانون العاملين مستمر منذ العام 2017، لكن حتى اللحظة لم “ينضج” أو يتم الإعلان عنه. في وقت تزداد المطالبة بصدوره سريعاً، “بلك بيكون فيه بند ممنوع تجاوزه بيسمح للعمال يستقيلوا إذ ما عجبتهم رواتبهم”.

زر الذهاب إلى الأعلى