الرئيسيةمعلومات ومنوعات

في يومه العالمي.. نجاح علاج الروماتيزم مرهون بتطبيق نصائح الأطباء

لماذا يتوقف البعض عن تناول دواء التهاب المفاصل أو الروماتيزم؟

علاج الروماتيزم أو التهاب المفاصل الروماتويدي، لا يشمل فقط الأدوية وزيارة الطبيب. إذ أن استراتيجيات العلاج الطبيعي واتباع نصائح الأطباء يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض وتحسين نوعية الحياة.

سناك سوري-استشارات طبية

 

يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى التهاب وتورم في المفاصل. وقد تتفاوت الأعراض لدى المرضى، ولكنها غالباً ما تؤثر على المفاصل في القدمين والكاحلين والركبتين والأيدي والمعصمين والمرفقين والأكتاف. الباحثون وجدوا أن الالتزام بأدوية التهاب المفاصل الروماتويدي يختلف بين 30% و80%، مما يثير التساؤل حول أسباب توقف البعض عن تناولها.

توضح الآثار الجانبية الشديدة للأدوية، مثل الغثيان والتعب وتساقط الشعر والاكتئاب والأعراض الأخرى. سبب توقف العديد من الأشخاص عن علاج الروماتيزم (بتحمل وجع المفاصل أريحلي!). ومع ذلك، قد ينسى البعض ببساطة تناول أدويتهم (هون ما بيداوينا النسيان).

مقالات ذات صلة

لذا، من الأهمية بمكان أن يقوم الأطباء بمناقشات مفتوحة وصادقة مع المرضى حول علاجات التهاب المفاصل الروماتويدي وآثارها الجانبية. وكيفية استخدامها بأفضل طريقة لتحسين صحة المرضى.

أظهرت الدراسات أيضًا أن عوامل نمط الحياة تلعب دورًا هامًا في صحة المرضى المصابين بالأمراض الروماتيزمية. بحثت دراسة حديثة في مستويات النشاط البدني لكبار السن المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. ووجد الباحثون أن النشاط البدني المنخفض يرتبط بمعدلات ارتفاع الاكتئاب (دائماً المفاصل والمنعطفات الخطرة، تودينا للهاوية). ونتائج سيئة بالنسبة للألم والتعب والإرهاق واضطرابات النوم.

وبعد مراجعة شاملة للأدبيات حول تأثيرات عوامل نمط الحياة على نتائج المرض في 7 أمراض روماتيزمية. طور التحالف الأوروبي لجمعيات أمراض الروماتيزم (EULAR) توصيات لنمط الحياة لمنع تطور الأمراض الروماتيزمية والعضلية الهيكلية.

وشددت التوصيات على أهمية التمارين الهوائية وتمارين التقوية المنتظمة والتغذية الصحية. والحفاظ على الوزن الصحي وتقليل استهلاك الكحول والامتناع عن التدخين.

من المهم أن يتحدث الأطباء مع المرضى بشكل مفتوح وتوفير المعلومات الكافية حول تأثير نمط الحياة على المرض. والمزايا المحتملة لتبني عادات صحية لتحسين جودة حياتهم.

يذكر أن أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي تتحسن عمومًا خلال فصلي الخريف والصيف وتزداد وضوحًا في فصلي الربيع والشتاء. لذا ينصح المصابون والمصابات بالابتعاد عن البرد ومحاولة الحصول على الدفء ما أمكن.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري     
      

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى