الرئيسيةرياضة

في عيد ميلاده.. مسيرة عمر خريبين نجم آسيا وأبرز المتغيبين عن المنتخب

خريبين أول سوري يتوّج كأفضل لاعب في آسيا .. يواصل مسيرته في دبي

يحتفل اللاعب السوري “عمر خريبين” بعيد ميلاده التاسع والعشرين، بعد مسيرة طويلة انطلق فيها من “سوريا” نحو رحلة احترافية في عدة دولٍ وفرق.

سناك سوري _ دمشق

البدايات

مارس “خريبين” الكرة في سن مبكرة بسبب رؤيته لشقيقه الأكبر وهو يلعبها، وبدأت ملامح موهبة “خريبين” تظهر عندما انضمّ لشباب نادي “الوحدة الدمشقي” وسرعان ما تم ترفيعه للفريق الأول حين كان في الـ 15 من عمره عام 2009.

واستمر “خريبين” مع “البرتقالي” لأربعة مواسم انتقل بعدها للعب في الدوري العراقي معاراً لنادي “القوية الجوية” عام 2013 لموسمين.

وعاد “الوحدة” لإعارة “خريبين” مجدداً إلى نادي “الميناء” العراقي عام 2015 لمدة موسم واحد فقط، وبعد تألقه اللافت في “العراق” انتقل إلى “الإمارات” لتمثيل نادي “الظفرة” بصفقة إعارة من “الوحدة” السوري عام 2016 استمرت لستة أشهر تحت قيادة مواطنه المدرب “محمد قويض”.

و تمكّن خريبين من تسجيل تسعة أهداف وصناعة هدف بعد أن لعب 12 مباراة فقط مع النادي الإماراتي وهذا ما دفع مسؤولي “الظفرة” لشراء بطاقة اللاعب من فريق “الوحدة” ونجحوا بالحصول على خدماته رسمياً.

اقرأ أيضاً:عمر خريبين يقود شباب الأهلي إلى وصافة دوري الإمارات

وفي موسم 2017/2016 واصل “خريبين” تقديم أداءٍ مميز مع ناديه حيث خاض 14 مباراة مع “الظفرة” نجح خلالها في إحراز 8 أهداف وصناعة 4، ليصبح محط أنظار كبرى الأندية العربية والآسيوية قبل أن يذهب بصفقة إعارة إلى نادي “الهلال” السعودي في سوق الانتقالات الشتوية في شهر كانون الثاني عام 2017.

في أولى مبارياته بقميص “الهلال” شارك “خريبين” في اللعب أمام “الاتفاق” في منافسات الدوري السعودي وأولى أهدافه كانت بشباك “القادسية” في ذات البطولة، ثم نجح في تسجيل أول “هاتريك” في شباك “النصر” في ديربي “الرياض”.

عمر خريبين إلى الهلال

بعد تميّز “خريبين” فاوضت إدارة “الهلال” إدارة “الظفرة” لشراء عقد اللاعب ونجحت بذلك ووقعت مع المهاجم السوري لمدة 4 أعوام بمبلغ قدره 44 مليون ريال عام 2017.

حقق “خريبين” مع “الهلال” ألقاب عديدة منها بطولة الدوري السعودي ثلاث مرات في مواسم (2017، 2018، 2020) وكأس الملك مرتين في موسمي (2017، 2020) وكأس السوبر السعودي عام 2018، كما وصل مع الفريق إلى نهائي دوري أبطال آسيا عام 2017.

وفي تلك النسخة قدم “خريبين” أداءً مثالياً وساهم بوصول “الهلال” إلى المشهد الختامي وتوّج بجائزة هدّاف البطولة برصيد 10 أهداف ثمّ نال جائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2017 وهو الإنجاز الفردي الأبرز له طوال مسيرته وهو اللاعب السوري الوحيد الذي تمكن من الظفر بهذه الجائزة وأول لاعب غير سعودي مع “الهلال” يفوز بها.

واصل “خريبين” مسيرته مع “الهلال” إلى أن تمت إعارته لنادي “بيراميدز” المصري لمدة 6 أشهر عام 2019 إثر انخفاض مستوى اللاعب وتوجه مدرب “الهلال” “جيسوس” للاستغناء عن خدماته.

عاد “خريبين” بعد الإعارة إلى صفوف الأزرق الهلالي إلا أنّه تعرض لعدة إصابات أدت لتراجع أدائه ما جعل المدرب “رازفان” يقلل من الاعتماد عليه واستمرت مسيرة “خريبين” مع “الهلال” حتى مطلع العام 2021.

اقرأ أيضاً:شباب الأهلي دبي يضم عمر خريبين بعد موسم ناجح مع الوحدة

الانتقال إلى الإمارات

انتقل “خريبين” بعدها لصفوف “الوحدة” الإماراتي واستمر في صفوفه حتى صيف العام الفائت وخلال عامه الأول مع “العنابي” سجل خريبين 20 هدفاً، وصنع 11 آخر بتمريراته الحاسمة، وأنهى موسم 2021/2022 مسجلا 15 هدفا، ليحل وصيفا لهدافي الدوري الإماراتي.

انتقل “خريبين” بعدها لصفوف “شباب الأهلي دبي” حيث سجل معه 4 أهداف خلال 8 مباريات وضعت الفريق في مركز الوصافة على سلم الترتيب، سبق أن رشح لجائزة الكرة الذهبية في “الإمارات” عن تألقه العام الماضي مع “الوحدة”.

على صعيد المنتخب السوري فقد مثّل “خريبين” منتخب بلاده ابتداءً من العام 2013، وسجّل أول أهدافه لصالح نسور قاسيون في شباك “العراق”، مفتتحاً حينها رصيد أهدافه الدولية.

فرحة عمر خريبين مع منتخب سوريا

لكن الغياب عن التواجد كانت السمة العامة لمسيرة “خريبين” في المنتخب بعد نهاية تصفيات مونديال 2018 وحتى الآن حيث اكتفى بالتواجد مرات قليلة فقط خلال تلك الفترة فيما كثرت اعتذاراته واستبعاداته باختلاف المدربين والاتحادات.

إنه “عمر خريبين” صاحب مقولة «نحن دايما متأخرين» ومسجل الهدف الذي لا ينسى في شباك “سنغافورة” برأسه المعصوب والمدمى وهو أيضا “مضرب المثل” في كثرة غيابه عن المنتخب وخلافاته مع كوادره، ليكون أحد أكثر اللاعبين السوريين جدلا في العصر الحالي بين مدافع عنه ومنتقد لتصرفاته لكنه سيبقى بلا شك من أهم مواهب كرة القدم السورية عبر مسيرتها.

اقرأ أيضاً:أبطال آسيا يستعيد ذكرى هدف عمر خريبين

 

زر الذهاب إلى الأعلى