أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

في ظل أزمة المحروقات .. إطلاق معرض سوريا الدولي للبترول والطاقة والغاز

وزير النفط يؤكد أهمية المعرض .. هل يكون بداية لحل أزمة المحروقات؟

انطلق أمس معرض “سوريا الدولي الرابع للبترول والطاقة والغاز” “سيريتو 2023” بمشاركة 55 شركة محلية ودولية مختصة في الصناعات النفطية وعمليات التنقيب والدراسات.

سناك سوري _ متابعات

ولفت وزير النفط والثروة المعدنية “فراس قدور” خلال افتتاح المعرض إلى أهميته في تبادل المعلومات والخبرات والاطلاع على التكنولوجيا الحديثة في مجال النفط. لا سيما وأنه يتزامن مع الخطة التي أطلقتها الوزارة بهدف تفعيل القطاع النفطي وزيادة الإنتاج ومراجعة التشريعات الخاصة بالصناعة النفطية والأمور التنظيمية لهذه الصناعة وتفعيل العقود الموقعة مع الأصدقاء الدوليين بمجال الصناعة النفطية والثروة المعدنية. والتركيز على التكنولوجيا الحديثة والبحث عنها في مجال الاستكشاف النفطي.

وأشار “قدور” إلى أن الوزارة وضعت خطتها المتعلقة بالاستثمار والتعاون مع هيئة الاستثمار السورية. ومع غرفة الصناعة والتجارة للمستثمرين المحليين.

وبحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة فإن المعرض يتضمن محاضرات علمية متخصصة ولقاءات ثنائية بين رجال الأعمال. ودورات مجانية لأفراد الشركات والرعاة حول أنظمة إدارة الجودة وإدارة المنشآت النفطية. مع تخصيص جناح للباحثين عن عمل في مجال القطاع النفطي.

المعرض المقام في مدينة المعارض الجديدة في “دمشق”. يأتي في ظل أزمة محروقات تعاني منها “سوريا” منذ بدايات الحرب. لا سيما مع خروج معظم حقول النفط والغاز عن سيطرة الدولة وتضرر حقول أخرى جراء المعارك.

إضافة إلى تأثير العقوبات على وصول شحنات النفط المستوردة من الخارج. ما أدى إلى انخفاض الكميات المتاحة. ما أثر على أسعارها التي ترتفع بين الحين والآخر حتى وصلت إلى مستويات غير مسبوقة وآخر زيادة كانت قبل أيام حين رفعت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” سعر ليتر البنزين أوكتان 95 إلى 8600 ليرة.

كما أن شحّ المحروقات أدى إلى أزمة كهرباء يعاني منها السوريون منذ سنوات. فهل سيكون المعرض بداية لحل أزمة المحروقات؟

زر الذهاب إلى الأعلى