أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

عرنوس: مستمرون بدعم الإعلام … ومهلة دخول المساعدات انتهت

استنفار عسكري بعد اعتقال قيادي .... أبرز عناوين الاثنين 10 كانون الثاني 2022

تسهيلات للإعلام وعد بها رئيس الحكومة السورية اليوم فيما تحدث وزير الاقتصاد عن جهود لتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، في حين وصف مصدر من وزارة الصحة الإقبال على لقاح كورونا بالممتاز.

ومع إعلان محافظة “دمشق” تعديل أجور التكاسي، حدد محافظ “حماة” عمولة بيع ربطة الخبز.

وبكلمة “عار على العرب” وصف مسؤول فلسطيني وجود “سوريا” خارج جامعة الدول العربية، في حين انتهت مهلة تمديد قرار إدخال المساعدات الإنسانية من المعابر الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية اليوم بانتظار جلسة جديدة لمجلس الأمن.

ميدانياً، جددت قوات العدوان التركي قصفها ريف “حلب” الشمالي، بينما استنفر فصيل مدعوم تركياً في “عفرين” بعد اعتقال قيادي منه على يد فصيل آخر.

وفي الجزيرة السورية أطلقت “قسد” سراح شاب في “دير الزور”، فيما اعتقلت شخصاً في “الحسكة” بتهمة الانتماء إلى “داعش”.

سناك سوري _ دمشق

عرنوس: مستمرون بدعم الإعلام

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن الحكومة مستمرة في تقديم الدعم والتسهيلات للإعلام السوري وتعزيز دوره كصلة وصل مباشرة بين المواطن ومؤسسات الدولة، ونقل هموم المواطنين وقضاياهم بكل شفافية وتسليط الضوء على مكامن الخلل المتعلقة بتقديم الخدمات للمواطنين.

وتابع “عرنوس” خلال لقائه اليوم رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين أن الحكومة عملت على رفع التعويضات وطبيعة العمل والاختصاص لكل الفئات والشرائح العاملة بما يتوافق مع الراتب الحالي، مبيناً أنها بصدد الانتهاء من إعداد نظام حوافز إنتاجية في كل جهة عامة، وأشار إلى أهمية أن تلحظ أنظمة الحوافز والتعويضات خصوصية عمل كل قطاع من قطاعات العمل المادي والفكري وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الخليل: تابعنا الاستيراد دون انقطاعات

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” أن الوزارة تعمل من خلال فرق عمل فنية وتخصصية من كافة الجهات ذات العلاقة في القطاعين العام والخاص على وضع خارطة طرق شاملة لتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك بهدف الوصول إلى إعداد استراتيجية وطنية لتنمية هذا القطاع ليكون رافعة حقيقية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في “سوريا”.

وتابع “الخليل” أنه رغم ارتفاع الأسعار العالمية بشكل كبير وارتفاع كلف الشحن إلا أن الوزارة تابعت تفاصيل عملية الاستيراد دون انقطاعات من أجل استمرار عمل القطاعين الصناعي والزراعي وتأمين الاحتياجات الأساسية وبذلك حافظت المستوردات على وضعها دون انقطاع، مشيراً إلى تسلسل تخفيض العجز في الميزان التجاري بشكل منطقي وفق صحيفة “تشرين” المحلية.

اقرأ أيضاً: عمرو سالم: يوجد 100 ألف متوفٍ لا يزالون يحصلون على الدعم 

الإقبال على لقاح كورونا أصبح ممتازاً

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر في وزارة الصحة لم تسمّه قوله أن الإقبال على لقاح كورونا أصبح ممتازاً بعد التعاميم التي أصدرتها بعض الوزارات والتي تضمنت حمل شهادات اللقاح أثناء مراجعة الدوائر التابعة لها، وأشار إلى أنه لم يتم وضع إحصائية جديدة حتى الآن.

وأضاف المصدر أنه يتوقع أن تصل نسبة الحاصلين على اللقاح 20% في حال بقي الإقبال هكذا على المراكز، وقال بأن الدولة أخذت خطوة استباقية بتوسيع عدد المراكز بشكل كبير، مبيناً أن هدف الوزارة هو أن تصل نسبة الحاصلين على اللقاح 100% ولو أن هذا الموضوع يحتاج إلى وقت.

وأشار إلى أن الموجة الرابعة خفّت كثيراً عمّا كانت عليه سابقاً، مبيناً أن “سوريا” ليست بمنأى عن المتحور باعتبار أن آلية انتشاره مثل آلية انتشار كورونا وفق حديثه.

تعديل تعرفة أجرة التكاسي في دمشق

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين والصناعة في محافظة “دمشق” “شادي سكرية” أن محافظة “دمشق” أصدرت تعرفة جديدة لعدادات سيارات الأجرة العاملة ضمن المدينة، مبيناً أن التعرفة أصبحت 400 ليرة سورية للكيلو المتر الواحد بعد أن كانت 230 ليرة، والساعة الزمنية بـ 5 آلاف ليرة بعد أن كانت 4 آلاف ليرة.

وأضاف “سكرية” في تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية أن فتح العداد أصبح 200 ليرة بعد أن كان 150 ليرة والضربة الأولى بـ 65 ليرة بعد أن كانت 50 ليرة، فيما تم تخفيض مسافة الضربات لتصبح الأولى 150 متراً بعد أن كانت 180 متر والضربات التي تليها 40 متر بعد أن كانت 45 متر وفق حديثه.

تحديد عمولة جديدة لبيع ربطة الخبز بحماة

أصدر محافظ “حماة” “محمد طارق كريشاتي” قراراً يقضي بتحديد عمولة بيع ربطة الخبز بـ 50 ليرة سورية في المحافظة.

وبحسب إذاعة “المدينة إف إم” المحلية فإن 25 ليرة من عمولة البيع هي أجور نقل الربطة، و25 ليرة عمولة للمعتمد، وذلك في جميع المخابز الخاصة والعامة، ليصبح سعر الربطة 250 ليرة سورية رسمياً وفق المصدر.

اقرأ أيضاً: بتهمة وهن نفسية الأمة … اعتقال المهندس عبدو الأسعد 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا 120 حالة شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50502 منها 33598 حالة شفاء 2926 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 5 إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37266 منها 2516 حالة شفاء 1514 حالة وفاة، فيما لم تعلن المصادر الطبية في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

الرجوب: وجود سوريا خارج الجامعة العربية عار على العرب

قال أمين اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” “جبريل الرجوب” أن وجود “سوريا” خارج جامعة الدول العربية هو عار على العرب وفق وصفه، مبيناً أنها دولة مؤسسة للجامعة العربية ويجب أن تستعيد عضويتها.

وأضاف “الرجوب” خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بـ “دمشق” أن الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” سيزور “سوريا” قريباً، وأعرب عن شكره للدولة السورية  على مواقفها الثابتة تجاه القضية الفلسطينية رغم الظروف الصعبة التي مرت بها خلال السنوات الماضية وعلى الرعاية والاستضافة الاستثنائية للفلسطينيين ومعاملتهم كمواطنين سوريين في كل المجالات وفق وكالة “سانا” الرسمية.

مهلة دخول المساعدات انتهت

تنتهي اليوم مفاعيل القرار 2585 والذي يخص تمديد آلية إيصال المساعدة الإنسانية إلى “سوريا”، وينص القرار الصادر في تموز 2021 على تسليم المساعدات عبر معبر “باب الهوى” لـ 6 أشهر قابلة للتجديد 6 أشهر أخرى، وسيعقد مجلس الأمن جلسة في 15 كانون الجاري لبتّ مسألة إعادة التمديد.

من جهته قال الخبير والمحلل السياسي الروسي “أندريه أونتيكوف” في تصريح لصحيفة “الوطن” المحلية أن “روسيا” تعارض وتنتقد فكرة إيصال المساعدات الإنسانية عن طريق معبر “باب الهوى”، وترى بأنه نتيجة المتغيرات الميدانية على الأرض يجب إغلاق هذا المعبر وإيصال المساعدات من خلال “دمشق” وعبر خطوط التماس إلى المناطق التي تقع خارج سيطرة الحكومة السورية.

وأشار “أونتيكوف” إلى أن المندوب الروسي لدى “الأمم المتحدة” “ديمتري بوليانسكي” أكد أنه خلال 6 أشهر دخل عبر معبر “باب الهوى” أكثر من 48 ألف شاحنة، في حين وصل عبر الخطوط فقط 28 شاحنة مساعدات، ما اعتبره معارضة من المسلحين في “إدلب” لدخول القرار الأممي حيز التنفيذ وأنهم يريدون وصول المساعدات عبر “تركيا” وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: مطالبة للتعامل بالمثل.. الأردن تتقاضى رسوما أكثر بـ3 أضعاف على الشاحنات السورية 

قصف تركي بريف حلب

قصفت قوات العدوان التركي أمس المنطقة الواقعة بين بلدة “دير جمال” وقرية “بينه” التابعة لناحية “شيراوا” بمحيط مدينة “عفرين” شمال “حلب”.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فقد قصفت قوات العدوان التركي المنطقة بأكثر من 8 قذائف، فيما لم تذكر حجم الأضرار الناجمة عن القصف، وذلك ضمن التصعيد التركي المستمر في الشمال السوري.

استنفار عسكري في عفرين

قالت وكالة “نورث برس” أن مدينة “عفرين” شهدت استنفاراً عسكرياً أمس وقطعاً للطرق من فصيل “السلطان مراد” المدعوم تركياً وذلك على خلفية اعتقال القيادي في الفصيل الملقب بـ “أبو سمير الكل” من قبل فصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً.

وأفادت الوكالة أن فصيل “السلطان مراد” وجّه قوة عسكرية باتجاه مدينة “أعزاز” شمال “حلب” ومنطقة “سجو” مكان وجود قيادة فصيل “الجبهة الشامية”، مبينةً أن فصيل “العمشات” المدعوم تركياً ساند فصيل “السلطان مراد” بالتحشيد ضد “الجبهة الشامية” ودعا الفصيل إلى إخلاء سبيل القيادي فيما تم رفض الطلب.

إطلاق سراح معتقل

أطلقت “قسد” اليوم سراح الشاب “حمدان الداوود من بلدة “الباغوز” شرق “دير الزور” وذلك بعد أن اعتقلته في سجونها لمدة 5 أشهر، فيما لم تتبين التهمة الموجهة لـ “الداوود” والتي اعتقل على إثرها وفق موقع “فرات بوست”.

اعتقال في ريف الحسكة

اعتقلت “قوات التدخل السريع” التابعة لـ “قسد” اليوم شخص بتهمة أنه قيادي في تنظيم “داعش” في ريف “الحسكة”.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فقد تم اعتقال شخص في ريف بلدة “الشدادي” بريف “الحسكة” الشرقي، خلال مداهمة شاركت بها قوات من “التحالف الدولي”.

اقرأ أيضاً: المقداد: نحن نواجه الاحتلال … مصفاة أمريكية في رميلان 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى