الرئيسيةفن

سوريا ستكون حاضرة في مهرجان كان القادم

إدارة مهرجان كان تعلن عن اختيار فيلم سوري للمشاركة في هذا العام

سناك سوري – عمرو مجدح

أعلنت إدارة مهرجان “كان” قبل أيام عن اختيار الفيلم السوري “قماشتي المفضلة” ضمن قسم “نظرة” ليكون أحد أفلام المهرجان للعام الجاري 2018.

“قماشتي المفضلة” من إخراج السورية “غايا جيجي” وهو أول أفلامها الروائية الطويلة.

مقالات ذات صلة

و”جيجي” سوريَّة من مواليد دمشق 1979 تعيش في فرنسا وهي حاصلة على ماجستير في الدراسات السينمائية والسمعية المرئية من جامعة “باريس”، وهي 3 مخرج سوري في ” كان” بعد “أسامة محمد، ومحمد ملص”.

سبق لها أن عملت مع المخرجين “عبد اللطيف عبد الحميد، سمير ذكرى، أنطوانيت عازرية، ماهر كدّو”، ولها ثلاثة أفلام قصيرة “البيت المسكون” 2003، “أيضاً الأب” 2009، و”صباح ظهر مساء صباح” 2011.

ورغم أن سورية من أول البلدان العربية التي عرفت الحركة السينمائية حيث تم في عام 1927 البدء بتصوير أول فيلم سينمائي سوري حمل عنوان ” المتهم البريئ” بطولة “أيوب البدري – أحمد تللو – محمد المرادي – ورشيد جلال” إلا أنها ليست بحال جيد اليوم ولا تسجل الحضور المطلوب منها عربياً وعالمياً.
واستمرت السينما في الإنتاج إلى يومنا هذا مع تغير ظروف كل فترة زمنية والأزمات المتتالية التي تلقتها صناعة السينما، لكن تواجد السينما السورية في مهرجانات كبيرة مثل ” كان ” أو “الأوسكار ” كان بين المعدوم والقليل مع تصريحات دائمه أن السياسة تلعب دور في دخول الفيلم السوري إلى المهرجانات العالمية.
وكان قد شهد العام 2018 ترشح الفيلم الوثائقي السوري “آخر الرجال في حلب” أو “Last Men In Aleppo” لجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم وثائقي، للمخرج السوري “فراس فياض” وهو أول فيلم سوري يرشح للأوسكار، وقد ربط البعض بين حصوله على الجائزة وأبعاده السياسية.

اقرأ أيضاً : كيف انتقلت الأزمة السورية إلى مهرجان “أيام قرطاج السينمائي”؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى