أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

دمشق ترفض التفاوض مع واشنطن … وتركيا تعتقل سوريين في حلب

500 ألف قرض القرطاسية لموظفي الحكومة ..... أبرز عناوين السبت 13 آب 2022

تجاوز عدد المرشحين لانتخابات المجالس المحلية في “سوريا” 68 ألفاً سيتنافسون على أكثر من 19 ألف مقعد، فيما فتحت “السورية للتجارة” باب التسجيل على قرض القرطاسية لموظفي القطاع العام بسقف 500 ألف ليرة وبدون فوائد.

وبينما ناقشت وزارة الزراعة الخطة الإنتاجية لمشاريع التشجير للعام الجاري، فقد نفت وزارة التعليم العالمي ترخيصها جامعة بريطانية للتعليم الافتراضي في “سوريا”.

سياسياً رفض مسؤولون سوريون بحسب قناة “سي إن إن” التواصل مع الإدارة الأمريكية للتفاوض بشأن الصحفي “أوستن تايس”، في حين أعلن وزير الداخلية التركي عن اعتقال مواطنَين سوريين بتهمة إحراق العلم التركي في “أعزاز”، بينما اعتقل فصيل محلي ناشطاً في “جرابلس” بتهمة التحريض على التظاهر ضد “تركيا”.

وسجّل “مركز المصالحة الروسي” اعتداءات جديدة لـ”جبهة النصرة” في منطقة “خفض التصعيد” بينما تجدد القصف التركي شمالاً وفي مناطق الجزيرة السورية.

جنوباً، وردت أنباء عن التوصل لاتفاق تهدئة في “طفس” غرب “درعا” بينما وقع اعتداء إسرائيلي على ريف “القنيطرة” ما أدى لإصابة مواطنين اثنين بجروح.

سناك سوري _ دمشق
مراد:البت بطلبات الترشح بعد يومين

أعلن رئيس اللجنة القضائية العليا لانتخابات المجالس المحلية “جهاد مراد” أن عدد الذين تقدموا بطلبات ترشحهم للوحدات الإدارية.، مجالس محافظة ومدن وبلدات وبلديات في المحافظات كافة لانتخابات الادارة المحلية المحدد موعد إجرائها يوم 18 أيلول المقبل .بلغ 68178 متقدماً سيتنافسون على 19086 مقعداً.

وأضاف “مراد” في حديثه لوكالة سانا الرسمية إن لجان الترشيح ستنتهي من البت بطلبات المتقدمين وإعلان أسماء من تم قبول طلبات ترشحهم يوم 15 آب الجاري على أبعد تقدير. وبعدها يحق للمرشح الاعتراض على قرار لجان الترشيح أمام اللجنة القضائية الفرعية خلال 3 أيام من اليوم الذي يلي إعلان أسماء من تقرر قبول ترشيحهم .وتبت اللجنة القضائية الفرعية بالاعتراضات خلال 3 أيام من تقديم الطلب إليها بقرار مبرم.

كما أشار إلى أنه من المتوقع أن يكون يوم 21 آب الجاري آخر موعد لتسليم المرشحين الإشعار النهائي بقبول طلبات ترشيحهم وللمرشح بعدها أن يبدأ الدعاية الانتخابية لبرنامجه الانتخابي ويذيع النشرات ضمن الأصول المنصوص عنها بقانون الانتخابات ويجوز لمن تقرر قبول طلبه من لجان الترشيح أن يتقدم بطلب سحب ترشيحه أمام اللجنة القضائية الفرعية على أن يكون قبل 7 أيام على الأقل من اليوم المحدد لموعد إجراء الانتخابات.

السورية للتجارة تقسط قرطاسية المدرسة

أعلنت المؤسسة “السورية للتجارة” عن فتح باب التقسيط للقرطاسية والألبسة المدرسية للعاملين بالدولة بسقف قدره 500 ألف ليرة سورية بدون فوائد.

وقالت المؤسسة أن القرض جاء بمناسبة قرب بدء العام الدراسي على أن تقبل طلبات التسجيل اعتباراً من 20 آب الجاري ولغاية 20 تشرين الأول المقبل،. حيث يسدد القرض خلال 12 شهراً اعتباراً من الشهر الذي يلي محضر الاستلام.

اقرأ أيضاً: اعتراف رسمي .. نسبة التضخم ارتفعت 1000% خلال 5 سنوات
الزراعة تناقش الخطة الإنتاجية لمشاريع التشجير

ناقش اجتماع اللجنة المركزية للتشجير الخطة الإنتاجية المقررة لمشاريع التشجير المثمر لعام 2022 والمنفذ منها حتى نهاية شهر تموز.، والخطة الإنتاجية المقترحة لمشاريع التشجير المثمر لعام 2023،. وخطة استصلاح التحريج الاصطناعي وشق الطرق الحراجية وترميم وتعزيل خطوط النار لمديرية الحراج والمنفذ منها حتى الآن.، وخطة الاستصلاح للتحريج وشق الطرق الحراجية وترميم وتعزيل خطوط النار المنفذة لمشاريع التشجير المثمر.

وأكد وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أهمية تقييم نتائج حملات التشجير التي تم تنفيذها خلال الأعوام السابقة وحالة الغراس المزروعة، .ووضع خطط منظمة ومدروسة لإنتاج الغراس وأنواعها وملاءمتها مع كل منطقة مستهدفة،. وضرورة وضع نظام عمل واضح ومدروس للتربية والتنمية قبل وضع للخطة.، والتخطيط وفق ما هو قابل للتنفيذ ويحقق الاستدامة.

وبين مدير مشاريع استصلاح الأراضي وتطوير التشجير المثمر “خالد شوكت” أنه تم استصلاح 907 هكتارات حتى الآن من الخطة الإنتاجية المقررة لمشروعي استصلاح الأراضي والتشجير المثمر لعام 2022،. بينما بلغت الخطة المقترحة للعام القادم 4000 هكتار منها 1080 هكتار تشجير مثمر و420 هكتار حزام أخضر و2500 استصلاح أراضي،. كما أكد مدير الإنتاج النباتي “أحمد حيدر” أن الغراس المثمرة الجاهزة للبيع والتوزيع في بداية هذا العام كانت 3.79 مليون غرسة تم توزيع وبيع 2.03 مليون غرسة منها، .بينما تبلغ الخطة الإنتاجية للموسم القادم 3.4 مليون غرسة.

الحكومة تنفي ترخيص جامعة بريطانية

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توضيحاً فيما يخص ترخيص مؤسسة تعليمية بريطانية للتعليم الافتراضي.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك .فإن ترخيص مؤسسة تعليمية باسم الجامعة البريطانية للتعليم الافتراضي هو مخالف للقوانين والأنظمة كما أن شهاداتها لا يمكن معادلتها أو الاعتراف بها.

اقرأ أيضاً: البعث: لا يمكن منح الاستقلالية التامة للنقابات
دمشق ترفض التواصل مع واشنطن

نقلت وكالة “سي إن إن” عن مصدر وصفته بالمطلع والمسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قوله أن “واشنطن” أجرت اتصالات مباشرة مع “دمشق”.

وأضاف المصدر أن الإدارة الأمريكية تواصلت مع الحكومة السورية في محاولة لتأمين الإفراج عن الصحفي الأمريكي “أوستن تايس”، .مبيناً أن المسؤولين السوريين رفضوا بشكل قاطع إجراء محادثات مباشرة أو غير مباشرة بهذا الشأن، كما أن الحكومة السورية لم تعترف بأنها تحتجز “تايس”.

اعتقال سوريين أحرقا العلم التركي

أعلن وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” اليوم اعتقال مواطنَين سوريين في مدينة “أعزاز” شمال “حلب” بتهمة إحراق العلم التركي.

وأشار “صويلو” في تغريدة عبر تويتر إلى أنه تم اعتقال الشخصين بتهمة حرق العلم لغرض الاستفزاز والتحريض وفق حديثه،.. مبيناً أن ذلك جاء بالتعاون بين المخابرات التركية و”مجلس أعزاز العسكري” فيما لا تزال عمليات ملاحقة الآخرين مستمرة وفق حديثه.

جاء ذلك بعد مظاهرات شهدها الشمال السوري. رفضاً لتصريحات وزير الخارجية التركية حول ضرورة المصالحة بين المعارضة والحكومة في “سوريا” وإجرائه محادثة سريعة مع نظيره السوري.

اقرأ أيضاً: حماية المستهلك تطالب برفع الرواتب 10 أضعاف.. ألو سمعان؟
اعتداء على منطقة خفض التصعيد

قال نائب مركز حميميم “أوليغ جوارفلوف” أن مسلحي “جبهة النصرة” نفذوا 3 اعتداءات على منطقة خفض التصعيد خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأضاف “جوارفلوف” بأنه تم رصد 3 حالات قصف من قبل مسلحي “جبهة النصرة” حيث تم تسجيل اعتداءين في “حلب” وواحد في “إدلب”.

قصف تركي في الجزيرة والشمال

قصفت قوات العدوان التركي المنطقة الواقعة بين قريتي “أم الحوش” و”الشعالة” بريف “حلب” الشمالي بقذائف الأوبيس بأكثر من 70 قذيفة.، فيما لم يتم معرفة حجم الأضرار الناجمة عن القصف وفق شبكة نشطاء عفرين.

في السياق ذاته قالت وكالة هاوار بأن قوات العدوان التركي قصف قريتي “الكوزلية” و”تل اللبن” غرب “تل تمر” شمال “الحسكة” بالمدفعية الثقيلة.، دون ورود معلومات عن حجم الأضرار الناجمة.

اعتقال ناشط تظاهر ضد تركيا

أقدم فصيل “الشرطة المدنية” المدعوم تركياً على اعتقال الناشط “أحمد العباس” وشبان آخرين في مدينة “جرابلس” شمال شرق “حلب”. بتهمة التحريض على التظاهر أمس الجمعة ضد “تركيا”.

القوات الأمريكية تنقل النفط السوري إلى العراق

قالت وكالة سانا الرسمية بأن القوات الأمريكية قامت بسرقة دفعة جديدة من النفط السوري ونقله إلى قواعدها في “العراق”.

وأفادت الوكالة بأن القوات الأمريكية أخرجت رتلاً مؤلفاً من 89 صهريجاً. معبأً بالنفط السوري إلى قواعدها في الأراضي العراقية عبر معبر المحمودية غير الشرعي.

عدوان إسرائيلي على القنيطرة

نفذّ كيان الاحتلال الإسرائيلي أمس عدواناً على قرية بريف “القنيطرة” الشمالي ما أدى لوقوع إصابات.

وبحسب وكالة سانا الرسمية فإن كيان الاحتلال اعتدى أمس بقذيفتي دبابة على محيط قرية “الحميدية” شمال “القنيطرة” ما أدى لإصابة مواطنين اثنين.

اتفاق تهدئة في درعا

قالت إذاعة شام إف إم المحلية اليوم أنه تم التوصل إلى اتفاق في مدينة “طفس” غربي “درعا” .يقضي بوقف إطلاق النار على المحاور الجنوبية والجنوبية الغربية ودخول وحدات الجيش والقوى الأمنية إلى المدينة. لإجراء عمليات تفتيش وتمشيط بحضور وجهاء من المدينة وممثلين عن الجانب الروسي.

اقرأ أيضاً: أوغلو يكشف عن تواصله مع المقداد … وعلي: مصلحة سوريا عودة اللاجئين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى