أخر الأخبارتقارير

دمشق ترد على واشنطن… السوريون يحفرون بأيديهم بين الأنقاض بسبب العقوبات

الخارجية : السوريون يواجهون كارثتهم بثبات ونجاح رغم العقوبات

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً ردت فيه على التصريحات الأمريكية حول عدم تأثير العقوبات على وصول المساعدات إلى سوريا.

سناك سوري _ متابعات

وقالت الوزارة أن مسؤولي الإدارة الأمريكية، ومنهم المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية “سامويل ويبرغ” والبعثات الدائمة للولايات المتحدة الأمريكية في نيويورك وجنيف محاولاتهم لتضليل الرأي العام العالمي وبعض المنظمات والشعب الأمريكي بالقول إنه لا يوجد في قانون “قيصر” والعقوبات الأمريكية ما يمنع المساعدات الإنسانية الطارئة والأدوية عن الشعب السوري.

لكن هذا الكلام لا صلة له بالحقيقة، وهو ليس غريباً عن الخطاب والسلوك الأمريكيين بحسب الخارجية التي قالت أنها ستصحح لهم ولغيرهم.

وقال البيان أن السوريين أثناء مواجهتهم لكارثة الزلزال يحفرون أحياناً بين الأنقاض بأيديهم، لأن أدوات رفع الأنقاض محظورة عنهم، ويستخدمون أبسط الأدوات القديمة لإنقاذ شخص يستغيث تحت الركام لأنهم معاقبون أمريكياً، وتمنع عنهم التجهيزات والمعدات المطلوبة.

وأضاف البيان أن فرق الإنقاذ والدفاع المدني السورية لا تملك الآليات والمعدات التي توصلها إلى المنكوبين تحت بناء من عشر طوابق مهدم بالكامل، فيستغرق عملهم زمناً مضاعفاً للوصول إلى الناجين لإنقاذهم أو إلى الضحايا لانتشال جثثهم.

كما أن السوريين بحسب الوزارة ممنوعون أيضاً عن الأدوية والأجهزة الطبية التي يمكن أن تساعدهم لمواجهة الأخطار والأمراض، وأجهزة وأدوية علاج السرطان خير دليل على ذلك.

وختمت الخارجية بيانها بالقول أنه يمكن لمسؤولي الولايات المتحدة أن يكذبوا، لكن الصور من المناطق المنكوبة في “حلب واللاذقية وحماة” هي التي تكشف الحقيقة، والسوريون يواجهون كارثتهم بقوة وثبات ونجاح رغم كل هذه العقوبات على حد تعبير البيان.

يذكر أن دعوات واسعة خرجت للمطالبة برفع العقوبات عن سوريا لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى البلاد التي تعرضت فجر أمس لزلزال أودى بحياة أكثر من 720 شخصاً حتى الساعة، علماً أن العقوبات تعرقل أيضاً تحويل الأموال من الخارج لمساعدة المتضررين من الزلزال.

اقرأ أيضاً :حبوباتي: لا نجد حرجاً في طلب المساعدة ونريد رفع العقوبات فوراً

زر الذهاب إلى الأعلى