أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

دمشق تختبر التصريحات التركية … برلماني: راتبي لا يكفيني لأسبوع

عدوان إسرائيلي على طرطوس ..... أبرز عناوين الأحد 14 آب 2022

دعا رئيس الحكومة السورية الوزارات المعنية لمتابعة إنجاز استراتيجية التحول الرقمي على المستوى الوطني، فيما كشف وزير الاتصالات عن الوصول إلى المرحلة الثانية في مشروع البنية التحتية للحوسبة السحابية.

وأجرا وزيرا “الإدارة المحلية والبيئة” و”الأشغال العامة والإسكان” اجتماعان لبحث مراحل الإنجاز في مدينة “معرض السيارات” ومشروع “باسيليا سيتي”.

عضو مجلس الشعب “محمد خير العكام” أكّد على ضرورة زيادة الرواتب بنسبة تفوق 50% وقال أن راتبه كأستاذ جامعي لا يكفيه لمدة أسبوع.

بدوره شدّد وزير التموين على ضرورة وضع تسعيرة نظامية ودقيقة بناءً على التكلفة الحقيقية للفروج، في حين أعلنت “محافظة دمشق” تعرفة جديدة لأجور التكاسي بعد الرفع الأخير لسعر البنزين.

وبعد اختفائها قبل أيام، ضجّ الشارع السوري بجريمة قتل الطفلة “جوى استانبولي” في “حمص” بطريقة بشعة على يد مجهولين.

وبينما أجرى السفير السوري لدى “بغداد” محادثات مع وزير التعليم العالي العراقي حول التعاون العلمي المشترك، فقد قال قيادي بعثي أن “دمشق” تختبر جدية التصريحات التركية بعد الحديث عن إمكانية تقارب بين البلدين.

وشهدت “طرطوس” اليوم عدواناً إسرائيلياً جديداً تصدت له الدفاعات الجوية السورية.

وإثر اشتباكات مع مهربين، استنفر الجيش اللبناني قواته عند الحدود مع “سوريا”، فيما أدخلت القوات التركية رتلاً عسكرياً إلى “إدلب”، وتبنى فصيل “قوات تحرير عفرين” استهداف قوات العدوان التركي بعمليتين في ريف “حلب”.

وفي الجزيرة السورية، أودت اشتباكات عائلية بحياة 3 شبان في ريف “دير الزور” الشرقي، ونقلت السلطات العراقية المئات من مواطنيها، من مخيم “الهول” بريف “الحسكة” إلى مخيم جنوبي “الموصل”.

سناك سوري _ دمشق
الحكومة تتابع استراتيجية التحول الرقمي

أكد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا للتحول الرقمي أهمية المتابعة المستمرة من قبل الوزارات لإنجاز استراتيجية التحول الرقمي على المستوى الوطني والتي من شأنها توفير بنية رقمية تمكن من تقديم خدمات متكاملة لرفع كفاءة العمل الحكومي وتبسيط إجراءات الخدمات المقدمة للمواطنين مشيراً إلى أهمية متابعة تعزيز البنية الخاصة بشبكة الإنترنت باعتبارها أساس جودة العمل في مجال التحول الرقمي وبما يضمن إمكانية النفاذ إلى الشبكة بموثوقية عالية.

وأوضح وزير الاتصالات “محمد إياد الخطيب” أن الاستراتيجية تتضمن 11 مشروعاً حيث تم الوصول إلى المرحلة الثانية في مشروع البنية التحتية للحوسبة السحابية وتتم دراسة العروض لمشروع منظومة المشتريات الحكومية وتم التعاقد على إدارة التصريح الإلكتروني لنقل البضائع وسيتم الإعلان قريباً عن مشروعات إدارة عمليات المركبات التجارية ومنصة المستثمرين وأتمتة السجل الصناعي والصحي والضريبي والتجاري والتدريب على تمكين الحوكمة وتحفيز العاملين في مشاريع التحول الرقمي.

نائب: راتبي لا يكفي لأسبوع

قال عضو مجلس الشعب السوري “محمد خير العكام” أن زيادة الرواتب أصبحت حاجة ملحة للمواطنين السوريين.

وأضاف “العكام” في حديثه لإذاعة شام إف إم المحلية، أن رفع الدعم لم ينعكس بشكل إيجابي على ذوي الدخل المحدود، مبيناً أن راتبه كأستاذ جامعي لم يعد يكفِه لمدة أسبوع، لكنه لفت إلى الغلاء العالمي وظروف الحصار التي تمر بها “سوريا”.

وبحسب “العكام” فإنه لا بد من زيادة رواتب بنسبة كبيرة حيث لم يعد كافياً زيادتها بنسبة 50% أو أقل، داعياً الحكومة لاجتراح حلول من خارج الصندوق بما يتناسب مع مأساة المواطن السوري على حد تعبيره.

وزيران يتابعان أعمال باسيليا سيتي

عقد وزيرا الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” والأشغال العامة والإسكان “سهيل عبد اللطيف” اجتماعاً تتبعياً لمراحل تنفيذ مدينة معارض السيارات في منطقة “الدوير” بريف دمشق والاطلاع على نسب الإنجاز والتنفيذ والصعوبات ومقترحات تجاوزها وآليات تسريع العمل لوضع المدينة بالخدمة بما يسهم في تنظيم مهنة بيع وشراء السيارات والمهن الملحقة بها في محافظتي دمشق وريف دمشق.

وبحث الوزيران في اجتماع آخر مع محافظ “دمشق” “محمد طارق كريشاتي” سير الأعمال في مشروع السكن البديل/باسيليا سيتي/ حيث تم استعراض مراحل العمل من قبل المؤسسة العامة للإسكان والجهات المنفذة والدارسة والصعوبات التي تعترض التنفيذ لاسيما ما يخص تأمين المزيد من المحروقات، علماً أن المشروع يشمل تنفيذ ٤٨ برجاً سكنياً مع كامل الخدمات والبنى التحتية.

وأكد الوزيران على الالتزام بخطة التنفيذ على أن يتم تكثيف العمل وتقديم مذكرة شهرية تبين نسب التنفيذ لكل برج.

اقرأ أيضاً: في حمص محاولات متكررة للتشجيع على استخدام الدراجات الهوائية
سالم يشدد على وضع تسعير نظامية للفروج

بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” مع مربي الدواجن الحلول المناسبة لضمان استمرار انسياب الفروج والبيض في الأسواق بأسعار مناسبة.

وشدد “سالم” على وضع تسعيرة نظامية ودقيقة بناء على التكلفة الحقيقية لإنتاج الفروج ومستلزماته وتوافر المادة في الأسواق وعدم خسارة المربين والعمل على ضبط سعر مادة الفروج المطروحة في الأسواق “شاورما وبروستد ومقطع وغيرها” وعدم ارتكاب المخالفات التي ستقابل بأشد العقوبات بحق كل من يحاول البيع بسعر زائد وفق وكالة سانا الرسمية.

محافظة دمشق تحدد تعرفة أجور التكاسي

حددت لجنة تحديد الأسعار في محافظة “دمشق” تعرفة أجور سيارات الأجرة العاملة على مادة البنزين ضمن المدينة وذلك بعد تعديل سعر مادة البنزين المدعوم إلى 2500 ليرة سورية.

حيث أصبحت التعرفة الجديدة 714 ليرة سورية للكيلومتر الواحد و8780 ليرة للساعة الزمنية و600 لفتحة العداد و100 ليرة قيمة الضربة بينما أصبحت مسافة الضربة 140 متر وزمنها 41 ثانية، وتعدل عدادات سيارات الأجرة بمقر الشركة العامة للكهرباء والاتصالات “السورية للشبكات” فرع “دمشق” خلال مدة أقصاها 100 يوم من تاريخ صدور القرار.

كما يتم استيفاء غرامة 10 آلاف ليرة سورية عن كل تخلف عن تعديل العداد حتى نهاية الفترة السابقة، وأصدرت لجنة تحديد الأسعار في محافظة دمشق تعرفة بدل أجور النقل بالميكروسرفيس خط (برزة البلد _ ساحة الأشمر) حددت بمبلغ /500/ ليرة للراكب الواحد وفق الصفحة الرسمية لمحافظة دمشق على فايسبوك.

جريمة تهز الشارع السوري

أعلنت وزارة الداخلية في بيانٍ لها اليوم عن وجود جثمان الطفلة “جوى استانبولي” في مكب نفايات “تل النصر” في “حمص” وذلك بعد أيام قليلة على اختفائها.

وأضاف بيان الوزارة بأن الجثمان الذي عثر عليه لطفلة مرمية في مكب نفايات “تل النصر” “حمص”، يعود للطفلة “جوى استانبولي” التي فقدت بتاريخ 8 آب الجاري، وذلك بعد التحقيقات الأولية ونتيجة الكشف الطبي كما تعرفت عليها والدتها من خلال ملابسها.

وتبين أن سبب الوفاة النزف الحاد الناجم عن ضرب الرأس بآلة حادة، وقرر القاضي تسليم الجثة لذويها أصولاً، والتحقيقات مستمرة لكشف ملابسات الجريمة وتوقيف مرتكبيها.

اقرأ أيضاً: يا جوى.. صراخ الأم المفجوعة سُمع صداه على امتداد الجغرافيا السورية
توقيع مذكرة تفاهم بين سوريا والعراق بالمجال العلمي

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي “نبيل كاظم عبد الصاحب” مع السفير السوري في “بغداد” “صطام جدعان الدندح” سبل تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتبادل الثقافي والأكاديمي.

حيث أكد ” الصاحب” أن “العراق” ومؤسساته الأكاديمية حريص على تنمية مسارات التنسيق والتطوير الخاصة بالتبادل الثقافي والتعاون الأكاديمي المستدام وفق محددات ومعايير الرصانة العلمية المعتمدة إضافة إلى استعداد الجامعات العراقية لاستقبال الطلبة السوريين وتقديم وتبادل المنح والزمالات الدراسية.

من جانبه أوضح “الدندح” في تصريحه لوكالة سانا الرسمية أن اللقاء تناول تعزيز التعاون بين الجامعات والمراكز البحثية والمؤسسات التعليمية وتبادل الزيارات ومشاركة الطلبة في النشاطات العلمية المختلفة، وأسفر عن الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي في “سوريا” و”العراق” بشأن قبول الطلبة في الجامعات وتبادل المنح الدراسية للدراسات العليا بين البلدين.

قيادي بعثي: دمشق تختبر تصريحات أنقرة

قال القيادي البعثي ومدير مدرسة الإعداد الحزبي “بسام أبو عبد الله”، تعليقاً على الصمت السوري الرسمي تجاه التصريحات التركية الأخيرة. إن الحكومة السورية تريد اختبار الأقوال التركية بالأفعال. معتبراً أن “دمشق” لن تعلق على كل تصريح خصوصاً أن الأمر يحتاج إلى التزامات وأفعال.

وأضاف “أبو عبد الله” الذي وصفته صحيفة الوطن بأنه باحث في الشأن التركي. أن الموضوع لا يعلن في الإعلام، و يحتاج إلى عمل كبير تبعاً للملفات المعقدة بين الطرفين. وقال: «الدردشة بين وزير الخارجية التركي والوزير المقداد في بلغراد، جاءت بناء على إلحاح أوغلو، حيث أكد الوزير المقداد خلال هذه الدردشة على الموقف السوري المعلن تجاه أنقرة والمرتبط بانسحابها من الأراضي المحتلة، ووقف دعمها للمرتزقة»

 عدوان إسرائيلي على طرطوس

قالت وكالة سانا الرسمية أن الدفاعات الجوية السورية تصدت لأهداف معادية في سماء “طرطوس”.

أفادت مصادر محلية في “طرطوس” بدوي انفجارات قادمة من الجهة الجنوبية للمدينة وتوجّه سيارات الإسعاف إلى موقع الانفجارات.

ورجّحت صفحات محلية أن تكون الانفجارات ناجمة عن عدوان إسرائيلي على المنطقة، حيث تحدثت بعض المصادر عن استهداف موقع “أبو عفصة” بريف “طرطوس”.

كما وردت أنباء عن سماع دوي انفجارات مماثلة في محيط “دمشق” و”حماة” ولم يتسنّ لنا التأكد من صحة المعلومات، فيما لم يصدر أي بيان رسمي حيال الانفجارات حتى ساعة إعداد الخبر.

استنفار لبناني عند الحدود السورية

رفع الجيش اللبناني الجهوزية العسكرية والأمنية والاستعلامية على الحدود الشمالية مع “سوريا”  لمكافحة التهريب.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر ميدانية لم تسمّها أن الأوامر صدرت لأفواج الحدود البرية بتفعيل العمليات الأمنية والعسكرية، وإقامة الحواجز وتسيير الدوريات على الحدود في البقاع شمال “الهرمل” وصولاً إلى “العبدة” شمال “لبنان”..

ويأتي هذا الاستنفار بعد ساعات على عملية قام بها الجيش أدت إلى اشتباكات أودت بحياة الرقيب “محمد الحسيني” وإصابة عسكريين آخرين خلال مواجهات مع مهربين. .

اقرأ أيضاً: قيادي بعثي: مافيات الحرب ضد التقارب السوري التركي
رتل تركي يدخل إدلب

دفعت قوات العدوان التركي بتعزيزات عسكرية جديدة باتجاه ريف “إدلب” حيث أدخلت رتلاً ضم آليات ثقيلة من معبر “باب الهوى”.

ونقل موقع “عنب بلدي” أن الرتل التركي ضم آليات وأسلحة ثقيلة ودخل مساء أمس إلى الأراضي السورية حيث احتوى على 25 آلية ثقيلة بينها مدافع انتشرت في ريف “إدلب” الجنوبي.

تحرير عفرين يتبنى استهداف الأتراك

أعلن فصيل “قوات تحرير عفرين” مسؤوليته عن عمليتين استهدفتا قوات العدوان التركي في منطقتي “الباب” و”مارع” بريف “حلب”.

وقال الفصيل في بيان رسمي أن العمليتين أودتا بحياة 6 جنود أتراك و3 من مسلحي الفصائل المدعومة تركياً، إضافة لإصابة 7 جنود آخرين بجروح، فيما لم تعلّق وزارة الدفاع التركية على البيان.

3 ضحايا باشتباكات عائلية

خسر الشاب “صبري العبيد” حياته اليوم إثر استهدافه بالرصاص على يد أحد أقاربه في بلدة “الحوايج” بريف “دير الزور” الشرقي.

وقال موقع “صوت دير الزور” أن الحادثة جاءت على خلفية قضية ثأر قديمة بين مسلحي فصائل “الجيش الوطني” في “رأس العين” بريف “الحسكة”.

وأضاف المصدر أن الحادثة أدت لاندلاع اشتباكات عائلية امتدت إلى مدينة “الشحيل” وأودت بحياة “محمد الخليف” و”عبد السلام الخليف”.

وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن قوة من “التحالف الدولي” انسحبت من المنطقة إثر فشلها في فض الاشتباكات بين الطرفين وسط دعوات محلية للتهدئة.

نقل عراقيين من مخيم الهول إلى الموصل

نقلت السلطات العراقية أمس نحو 700 شخص غالبيتهم من عوائل “داعش” المحتجزين في مخيم “الهول” شرق “الحسكة”.

وأفادت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن أكثر من 620 عراقياً غادروا مخيم “الهول” باتجاه “العراق” عبر حافلات وصلت إلى مخيم جنوبي “الموصل” وسط حراسة أمنية مشددة علماً أنها الدفعة الرابعة على التوالي التي يتم إخراجها منذ بداية العام الحالي.

اقرأ أيضاً: دمشق ترفض التفاوض مع واشنطن … وتركيا تعتقل سوريين في حلب

زر الذهاب إلى الأعلى