الرئيسيةتقارير

تكاليف المعيشة في سوريا.. الحاجة 5 مليون والراتب 279 ألف!

وزيرة الاقتصاد السابقة: الحكومة اختارت الحل الأسهل الذي يؤثر سلباً على اقتصاد البلاد

من المخيف احتساب تكاليف المعيشة في سوريا لأسرة مؤلفة من 5 أشخاص. بينما تشير العديد من الدراسات إلى أن كل فرد يحتاج مليون ليرة شهرياً فقط ليتناول الطعام بشكل متوسط دون أي رفاهيات أخرى.

سناك سوري-دمشق

وزيرة الاقتصاد السابقة، “لمياء عاصي”، قالت بتصريحات نقلتها شام إف إم المحلية. إن عائلة مؤلفة من 4 أشخاص تحتاج شهرياً 4 مليون ليرة، على الأقل هذا بحال اقتصدت وبدون أي رفاهيات.

وأضافت الوزيرة السابقة، أن استمرار رفع المحروقات يرفع السلع بين 30 إلى 50 بالمئة. كون المحروقات تؤثر على نحو 350 سلعة من السلع التي يستهلكها المواطنون.

واعتبرت أن الحكومة اختارت الحل الأسهل للتخلص من العجز المالي في الميزانية. والذي يؤثر سلباً على اقتصاد البلاد الذي يعاني بدوره من ركود تضخمي كبير جداً. دون وجود أي أفق لتحسين الواقع.

تكاليف المعيشة النباتية في سوريا!

ويعيش معظم السوريين اليوم على نظام غذائي خالي من اللحوم، وحتى الفواكه، ورغم ذلك فإن تكاليف المعيشة تتجاوز قيمة الأجور الشهرية بشكل كبير.

على سبيل المثال في حال أرادت عائلة مؤلفة من 5 أشخاص. تناول نصف كيلو لبنة يومياً على الإفطار من دون أي إضافات أخرى على المائدة، فإن الكلفة ستكون 16 ألف ليرة للبنة و1000 ليرة للخبز.

ولنفترض جدلاً أنه على طعام الغداء تحتاج العائلة إلى كيلو أرز مع 2 كيلو بطاطا. ستكون الكلفة 37 ألف ليرة. وعلى العشاء 5 بيضات مع خبز، ستكون الكلفة 13 ألف ليرة.

أي أن العائلة ستحتاج شهرياً إلى 2 مليون و10 آلاف ليرة، بحال تناولت الطعام السابق دون احتساب تكاليف الغاز والسمنة والزيت والبهارات. ودون إضافة أجور النقل والأدوية واللحوم.

2 مليون ليرة شهرياً لتناول “طعام من قريبه”، بينما يبلغ متوسط الرواتب للعاملين في القطاع العام بعد الزيادة الأخيرة 279 ألف ليرة فقط.

فكيف يعيش السوريون اليوم، وكم واحد فيهم بات ليلته جائعاً بانتظار فرج لا يأتي. في الوقت الذي تستمر قرارات الرفع الليلية دون أي توقف.

زر الذهاب إلى الأعلى