أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

بيدرسون يلتقي البعثة الأوروبية لبحث استئناف اللجنة الدستورية

هل يصل بيدرسون إلى توافق على عقد الاجتماعات في الرياض؟

اجتمع المبعوث الدولي الخاص “غير بيدرسون” أمس مع بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا ضمن إطار جولته إلى المنطقة.

سناك سوري _ متابعات

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي عبر فايسبوك إن “بيدرسون” وعقب زيارته إلى دمشق قدّم خلال الاجتماع مع البعثة الأوروبية. تحديثاً حول الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية في سوريا.

وبحسب البيان فقد تبادل المجتمعون الآراء حول الملف السوري. حيث أكد أعضاء البعثة دعم الاتحاد الأوروبي لجهود “بيدرسون” في جميع جوانب الحل السياسي بما يتماشى مع القرار 2254 بما في ذلك استئناف اجتماعات اللجنة الدستورية.

لكن البعثة الأوروبية لم تكشف بشكل واضح عن موقفها من تغيير مكان اجتماعات اللجنة. حيث تطلب دمشق نقل موقع المحادثات من “جنيف” إثر اعتراض الجانب الروسي الذي اعتبر أن “سويسرا” لم تعد حيادية بسبب انضمامها للعقوبات على موسكو.

في المقابل تم طرح عدة بدائل عن جنيف مثل بغداد ومسقط ونيروبي لكنها لم تحظَ بإجماع الأطراف عليها. في حين نقلت صحيفة الوطن المحلية عن مصدر دبلوماسي سوري لم تسمّه أن “بيدرسون” خلال زيارته الأخيرة إلى دمشق ولقائه وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” طرح فكرة استئناف اجتماعات اللجنة في الرياض في ظل تعثر انعقادها في جنيف. ملمحاً إلى عدم ممانعة دمشق قبول المقترح.

وفي وقت سابق نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن رئيس هيئة التفاوض المعارضة” بدر جاموس” أن الهيئة أبلغت الأمم المتحدة برغبتها في عقد الاجتماعات في السعودية.

يذكر أن اجتماعات اللجنة الدستورية توقفت إثر الخلاف على مكان الاجتماعات منذ حزيران 2022 ولم تنجح الجهود حتى الآن في التوصل لاتفاق على موعد ومكان الجولة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى