أخر الأخبارحصاد سناك

قطع المياه عن مطار “حميميم”.. ارتفاع جديد بأسعار المتة واللحمة

الزيت عالبطاقة الذكية اعتباراً من يوم غد الأحد (وكمان تقنين الإنترنت بنفس الموعد، ماتخلوا فرحة الزيت تنسيكم).. حصاد سناك الصباحي ليوم السبت 29-2-2020

سناك سوري- متابعات

هل تعلمون أنهم في اسكتلندا يمارسون تقليداً قديماً، يقضي بأن يكون الـ29 من شهر شباط يوماً خاصاً للسيدات، حيث تتقدم من ترغب منهنّ بطلب الزواج من أحدهم فقط في هذا اليوم الذي يصادف مروره مرة كل أربع سنوات بما يعرف بالسنة الكبيسة، وأنه وفي حال رفض الرجل طلب المرأة فإنه يعوض عليها عن طريق إهدائها 12 زوجاً من القفازات ترتديها طيلة أشهر السنة فلا يبدو إصبعها الذي تلبس فيه خاتم الزفاف ظاهراً للعيان، ما علينا هدوك باسكتلندا بيرفضوا، أما عنا بالنسخة السورية، ربما غالبية الرجال لن يرفضوا عرض إحداهنّ بالزواج، (بالمقلية ما بيكونوا مضطرين يركضوا ليشتروا بيت أو دهب أو قصص التجهيز، بيفرضوا شروطهم، عالحصيرة يعني عالحصيرة)، إنو لي ما بيطبقوا هالتقليد عنا بسوريا، يتساءل شاب راتبه ما بيكفيه لعشرة شهر لحالو؟.

وعلى المقلب الآخر فإن الرجل السوري ربما لن يرفض هذا العرض بتاتاً، نظراً لمغريات المواد المدعومة التي تمنحها الحكومة مؤخراً عبر البطاقة الذكية، والتي أُدخلت لها مواد جديدة هي زيت دوار الشمس ابتداءاً من يوم غد الأحد، الذي يصادف أيضاً بدء تقنين الإنترنت، (لا تدع الزيت ينسيك غبن الإنترنت).

وبحسب معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “رفعت سليمان” إنه «اعتباراً من بداية آذار ستزداد الكميات المستحقة لكل عائلة تبعاً لأعداد أفرادها، لتصبح مستحقات الأُسَر التي بلغ عددها من 5 إلى 6 أفراد 5 كيلو غرامات سكر، و 4 كيلو غرامات أرز و العوائل التي بلغ عدد أفرادها 7 وما فوق فسيحصلون على 6 كيلو غرامات سكر و 5 كيلو غرامات أرز، أما مادة الشاي للعائلات من 5 الى 6 أشخاص فسيحصلون على ١٢٠٠غ، وما فوق الـ 7 أفراد يحصلون على ١٤٠٠غ، أما العوائل التي عدد أفرادها 4 و ما دون تبقى مستحقاتهم على ما هي عليه».

وبالنسبة لمادة الزيت التي دخلت جديداً إلى البطاقة، أوضح “سليمان” أنه «سيكون توزيعها كالتالي ليتر للفرد الواحد والفردين، وثلاثة ليترات لخمسة وستة أفراد بينما ستحصل العائلات التي عدد أفرادها سبعة وما فوق على أربعة ليترات من المادة»، (مبروك الزيت وعقبال المعلبات)، (نور قاسم – تشرين).

اقرأ أيضاً: سوريون… بعد قرار الباقات، عاد المجد لمحلات السيديهات

وزارة السياحة تحذر المنشآت: «لا بدلات عن الإنترنت»

عمّمت وزارة السياحة على مديريات وغرف السياحة في المحافظات، بتقييد أصحاب ومستثمري المنشآت، عدم تقاضي أي بدلات خدمات غير مسعّرة من مديرية السياحة المختصة، لاسيما خدمة حضور مباراة – خدمة انترنت داخل المنشأة WIFI – خدمة عيد ميلاد، وتحت أي مسميات أخرى، و تكليف لجان الضابطة العدلية بمتابعة الموضوع، (يتساءل مواطن، يا ترى رح يتقيدوا؟ وإذا ما تقيدوا شو حتعمل السياحة؟).

وألزمت الوزارة، المنشآت السياحية بتسعير كافة الخدمات التي تقدمها، وذلك من قبل مديرية السياحة المختصة أصولاً، والإعلان عنها على قوائم الطعام و في مدخل المنشأة، تحت طائلة اتخاذ كافة الاجراءات و تنظيم الضبوط اللازمة بحق المنشآت المخالفة، وصولاً إلى الإغلاق في حال عدم الالتزام (وزارة السياحة – فيسبوك).

قطع المياه عن مطار حميميم وعدة مناطق في جبلة

اصلاح العطل على خط الجر الثاني

بدأت ورشات الصيانة في “المؤسسة العامة لمياه الشرب” في اللاذقية صباح اليوم، إصلاح العطل على خط الجر الثاني، حيث كانت المؤسسة أعلنت سابقاً أن ورشاتها ستبدأ يوم السبت إصلاح التسريب الحاصل في منطقة “قيبارو” ناحية القطيليبة على خط الجر الثاني.

ونتيجته سيتم إيقاف الضخ لمدة ٤٨ ساعة لاجراء الصيانة الطارئة. و من المتوقع الإنتهاء من الإصلاح بعد ٤٨ ساعة. المناطق المتأثرة بالقطع هي معظم أحياء مدينة اللاذقية و  محور غنيري في ريف جبلة و قسم من الشريط الساحلي لوحدة جبلة (الراهبية – بسيسن – بطرة – الشراشير – بستان الباشا)  وحميميم مع مطار اللاذقية الدولي. (المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية).

حي “قنينص” في اللاذقية.. إهمال وحفريات وقمامة متراكمة

يعاني حي “قنينص” في مدينة اللاذقية، سوء الخدمات و انتشار الحُفر في شوارعه، التي تحتاج إلى تأهيل وتزفييت، وتتحوّل هذه الحفر في الشتاء إلى بحيرات من الماء، تُعيق حركة الأهالي والأطفال وطلاب المدارس، إضافة إلى تجمّع القمامة وسط الساحة، و انعدام الإنارة في شوارع الحي الفرعية والأزقة. أما حديقة الحي الوحيدة التي تُعتبر الملجأ الوحيد للأهالي، يعملون على تنظيفها بنفسهم، إلا أنها أيضاً تعاني من الظلمة وحاجتها إلى المزيد من المقاعد.

مختار الحي “جمعة مكية” أكد أن «الخدمات شبه معدومة، تم عدة مرات المطالبة بتأمين حاويات للحي الذي يحتاج لـ 25 حاوية، و يوجد 3حاويات وهي غير كافية».

مدير النظافة المهندس “أحمد فضة” قال إن «حي قنينص من المناطق العشوائية التي لا يوجد فيها أي تنظيم عمراني يسمح بتوزيع الحاويات، حيث لا يوجد سوى شارع رئيسي مزدحم مرورياً وضيّق، ويقتصر توزيع الحاويات على عدة مناطق تجمع المدارس (الشارع الرئيسي 7 حاويات) خلف تجمع المدارس 3 حاويات، حارة البري 5 حاويات، الساحة 3 حاويات، المدارس الجديدة 4 حاويات، لكن تبقى المشكلة الأكبر هي الساحة إذ يوجد سوق الخضر ولا يلتزم البائعون بالرمي داخل الحاويات»، (بس المختار قال فيه 3 حاويات بس؟). (سراب العلي – تشرين).

اقرأ أيضاً: “اللاذقية”: القمامة تملأ الشوارع.. (قولكن العقوبات الغربية هي السبب بأنو ماعم نلم زبالتنا)!

ارتفاع أسعار المتة والخضار واللحوم..  مسؤول: «سنحاسب أي مخالف!»

ارتفعت أسعار معظم السلع من المواد الغذائية والمعلبات والمتة والخضروات والفاكهة واللحوم والبيض و بحسب نشرة أسعار التجارة الداخلية الصادرة عنها تم تحديد سعر كيلو غرام الفروج الحي بـ1300 ليرة، والفروج المشوي بـ1850 ليرة، والفروج البروستد بـ4500، لكن هذه الأسعار مغايرة تماماً للسوق فكيلو الفروج الحي يباع بـ1600 ليرة والفروج المشوي بـ4000 ليرة، وأيضاً يباع كيلو السكر بـ700 ليرة والرز من 500 إلى 800 والبطاطا من 400 إلى 500، ومتة الخارطة قياس كبير مابين 850_950 ليرة والقهوة يبدأ سعرها من 4000 ليرة وصولاً الى 12000 ليرة.

مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية “علي الخطيب” أكد أن «المواد والأسعار محدّدة من الوزارة يفترض الالتزام بها، من لا يلتزم يعرّض نفسه للمخالفة»، وأضاف إنه «يتم إغلاق المحل المخالف بشكل مباشر. و جميع الشركات الكبيرة والصغيرة والتجار والمحال التجارية يخضعون للقانون، وعند أي مخالفة للقانون سيتم تنظيم الضبط اللازم واستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالف». (مايا حرفوش – تشرين).

وزارة التربية توزع “شامبو” ضد القمل على المدارس

أعلنت وزارة التربية أنها زوّدت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية و مديريات التربية في المحافظات الجنوبية دمشق – ريف دمشق – القنيطرة – درعا – السويداء  بـ 25704 عبوة من شامبو مضاد للقمل تركيب “بريمترين” 1% لتوزيعها على تلاميذ مدارس التعليم الأساسي الحلقة الأولى والثانية.

وذكرت الوزارة أنها «وزعت 90 ألف عبوة شامبو مضاد للقمل على مدارس التعليم الأساسي في محافظات حلب والرقة ودير الزور مع بداية الفصل الثاني للعام الدراسي 2019 – 2020 وأكدت أنها «ستتابع العمل على تزويد باقي المحافظات بالشامبو المضاد للقمل بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري موقع وزارة التربية السورية». (وزارة التربية).

ريف دمشق: الأهالي مدوا شبكة مياه و صرف صحي على حسابهم.. مؤسسة المياه رفضت

يعاني أهالي “خربة الورد” وحي “البحدلية” في ريف دمشق، شح المياه وانقطاعها فترات زمنية طويلة، ما يضطرهم للحصول على المياه من الصهاريج الجوالة التي باتت تتقاضى مبالغ كبيرة لقاء سعر البرميل الواحد.

أحد أهالي قرية “خربة الورد” (لم تذكر الصحيفة اسمه) التي يصل عددها إلى نحو 2000 نسمة قال: «لا توجد شبكة مياه في القسم الغربي للقرية منذ عام 1984، ويضطر الأهالي إلى شراء 5 براميل مياه كل 4 أيام بسعر 1300 ليرة للبرميل ما يكبدهم دفع مبالغ كبيرة»، أما القسم الشرقي من خربة الورد فهو مخدم بشبكة مياه وصرف صحي منذ 15 عاماً و قام الأهالي بحفر ومد شبكة الصرف الصحي في القسم الغربي من القرية على نفقتهم الشخصية و ينتظرون المؤسسة العامة للمياه والشرب حتى تمد لهم الشبكة.

مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة دمشق وريفها المهندس “سامر زهير الهاشمي” قال إنه «لم تكن هناك شبكة صرف صحي منفذة بشكل أصولي ونظامي في خربة الورد، من قبل المؤسسة العامة لمياه الشرب ومصدق عليها من محافظة دمشق، لا يمكن مد شبكة للمياه». مضيفا «هذه المشكلة ستتم متابعتها بشكل جدي، تحت إشرافي شخصيا وسأقوم بزيارة قريبة إلى حي البحدلية وقرية خربة الورد للاطلاع على المشكلة عن قرب»، (طب الأهالي تبرعوا فيها وما بدن منكن غير توافقوا، لسه القصة بدها روتين؟)، (تشرين).

اقرأ أيضاً:  لمساعدة البلدية على حل مشكلة القمامة.. مواطن يهديها 50 حاوية

فن

نعى الفنان السوري “محمد قنوع” والده المخرج السوري “مروان قنوع” أحد رواد المسرح والإذاعة في سوريا، الذي توفي صباح اليوم السبت، وكتب “قنوع” عبر صفحته الشخصية على “فيسبوك”. «والدي وصديقي وحبيبي المخرج مروان قنوع في ذمة الله.. إنا لله وإنا إليه راجعون».

رياضة

فريق تشرين لكرة القدم

فاز فريق “تشرين” على فريق “الوحدة” في قمة مباريات الجولة 15 من الدوري الممتاز لكرة القدم التي انطلقت يوم أمس الجمعة، وشهدت أيضاً فوز “الطليعة” على “النواعير” في لقاء الديربي بحماة، وفوز “الاتحاد” على “الساحل” و “الفتوة” على “الجزيرة”، و”حطين” على “الشرطة”.

اقرأ أيضاً: وفاة مخرج “دقيقة صمت” إثر ذبحة قلبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى