الرئيسيةمعلومات ومنوعات

انخفاض دخل الأسرة يؤثر سلباً على صحة الأطفال

انخفاض دخل الأسرة يؤدي إلى تفاقم حالة نقص الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال

وجدت دراسة حديثة نشرتها مجلة npj Mental Health Research، أن انخفاض دخل الأسرة يؤثر سلباً على صحة الأطفال. حيث هناك ارتباطات مهمة بين دخل الأسرة والربو وأعراض نقص الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال.

سناك سوري-استشارات طبية

وتقدم النتائج دليلاً على وجود مسار سببي حيث لا يؤدي انخفاض دخل الأسرة بشكل مباشر إلى أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الأكثر خطورة فحسب. بل له أيضًا تأثير غير مباشر من خلال الربو في مرحلة الطفولة المبكرة.

يعني بصراحة دراسة غير مُفائلة أبداً بما يخص المجتمع السوري الذي تعيش أغلبيته الساحقة تحت خط الفقر بكثير، وكما يقول موظفون “من كتر ما نزلنا تحت خط الفقر، صرنا نشوفه نقطة”. ومع العلم أنها أجريت على مجموعة يمانية تعيش في فرنسا، فلنا أن نتخيل فيما لو أجريت في منطقة تعاني الحروب والحصار وكل أنواع الظروف السيئة مثل بلدنا.

انخفاض دخل الأسرة يؤثر سلباً على صحة الأطفال

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو اضطراب في النمو العصبي يتميز بأنماط من عدم الانتباه وفرط النشاط والاندفاع. التي لا تتوافق مع مستوى نمو الشخص. تتداخل هذه السلوكيات مع أداء الفرد أو تطوره، مما يؤثر على جوانب مختلفة من الحياة، بما في ذلك الأداء المدرسي والعلاقات الشخصية وكفاءة العمل.

ويتم تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عادة في مرحلة الطفولة وغالباً ما يستمر حتى مرحلة البلوغ.

وقد أشارت الدراسات السابقة إلى وجود صلة محتملة بين الربو واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. مما يشير إلى أن العمليات الالتهابية يمكن أن تكمن وراء كلتا الحالتين.

هذه الدراسة يجب أن تدفع أصحاب القرار لإيجاد حلول اقتصادية، لأنّ تكلفة العلاج ستكون اكبر بكثير، وبما يخص الفرد. فمن المهم مراجعة طبيب الأطفال طبيب الأمراض النفسية عندما تشعرون بأنّ الطفل لديه اندفاع أو زيادة في الحركة بشكل مفرط. أو تأخر دراسي بدون سبب واضح، حيث تكون المشاكل في بدايتها سهلة الحل، غير أنها تتعقد مع مرور الوقت.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري 

زر الذهاب إلى الأعلى