الرئيسيةسوريا الجميلة

الوردة الدمشقية.. كل كيلو يصنع ليتراً كاملاً من ماء الورد

ميادة أحمد: يتم قطاف الوردة الدمشقية صباحاً حفاظاً على الزيوت العطرية فيها

قالت “ميادة أحمد” التي باشرت بموسم قطاف “الوردة الدمشقية” في قرية “جب رملة” بـ”ريف حماة”. أن كيلو غرام من الورد ينتج 1 ليتر كامل من ماء الورد.

سناك سوري _ خاص

وتحدثت “ميادة” لسناك سوري، أنها تعمل بهذا المجال منذ قرابة ما يزيد عن 10 سنوات. وتُعد أول من أطلق هذا المشروع في قريتها. ضمن بستانها الخاص بزراعة الزهور الدمشقية.

وحول موسم قطاف الزهرة الدمشقية، قالت “ميادة” أنه يستمر نحو 20 إلى 25 يوم في فصل الربيع خلال شهر “نيسان”. على أن يتم قطافها صباحاً حصراً. للحفاظ على الزيوت العطرية الموجودة فيها.

اقرأ أيضاً:الأخوان ريحان بائعا الزهرة المباركة في دمشق

وشرحت “ميادة” خطوات صناعة المواد الناتجة عن الزهرة الدمشقية، وبدايةً مع مرحلة التقطير التي تبدأ بفصل البكلات “أزرار الورود”. ليوضع بكميات مناسبة مع الماء.

ويتم الاستعانة بآلة التقطير المكونة من قدر معدني كبير”الطنجرة”، مع ما يُعرف باللهجة المحكية “قمع” ووعاء معدني صغير هو “الطاسة” توضع بالأعلى.

اقرأ أيضاً:خطوات صناعة العرق البلدي بالطريقة التراثية السورية

ويتم وضع الورد والماء في الوعاء الكبير، ومن فوقهم “القمع” ويتم تعبئة الطاسة بالماء البارد، ليصطدم بخار المواد ويبدأ تقطير ماء الورد الصافي. ويحتاج مايقارب الساعة ونصف على نار هادئة للحصول على ماء الورد المركّز.

تجدر الإشارة إلى أن منتجات الزهرة الدمشقية لا تنحصر على ماء الورد المُستخدم بصناعة بعض الحلويات والأمور التجميلية. ومن الصناعات التي تدخل فيها  “الزهورات” و”شراب الورد” إضافة لـ”مربى الورد”.

اقرأ أيضاً:أم محمد… خبيرة صناعة الحرير تشتكي انقطاع بذرة دودة القز

تحضير ماء الورد
أثناء تحضير ماء الورد _ تصوير محمد عباس

زر الذهاب إلى الأعلى