أخر الأخبارالرئيسيةحكي شارع

الهجرة والتحويلات المالية.. هذا السؤال يلي بيجي منو بالفحص

سؤال خفيف نضيف لطيف لطلاب الإعدادية والأهم الكل بيعرف جوابه

لحق هاجس الهجرة بالشباب السوري إلى قاعة الامتحان. تحديداً في مادة الاجتماعيات لشهادة الإعدادية. الذي ضمت سؤالاً  عن أثر الهجرة الإيجابي على المجتمع. ليكون الجواب “التحويلات المالية”. (شكلو الأستاذ يلي حط السؤال أو الأستاذة مشغول بالن بالتحويلات كمان).

سناك سوري _ دمشق

وتداول ناشطو السوشال صورة ورقة الأسئلة، والتعليق عليها وفق وجهات نظرهم الخاصة. فقد اعتبرت “ميرفت” أن التربية ترغب بتعليم الأطفال معنى الهجرة منذ صغرهم، وأضافت ممازحة “مو باقي إلا تعمل فيزا عأربيل”.

بينما رأى “ياسر” أن واضعي الأسئلة يعيشون الواقع بأدق تفاصيله، ويرغبون بنقل الحقيقة للطلاب بعيداً عن الطريقة المعتادة بطرح أسئلة الامتحانات. وحسب رأي “يحيى” فإن ما ورد هو الصحيح من حيث المبدأ ولكن توقيته خاطئ.

أسئلة اجتماعيات تاسع
أسئلة اجتماعيات تاسع _ فيسبوك

وفي تصريح سابق لوسائل إعلام محلية، أكد فيه مدير المكتب المركزي للإحصاء سابقاً “شفيق عربش” أن موجات الهجرة الكبيرة لشريحة واسعة من الشباب 16-36 عاماً في سوريا، أدت إلى شيخوخة المجتمع، محذراً من خطورة ذلك في المستقبل.

ونوّه “ماهر” بتعليقه على سؤال الهجرة بمادة الاجتماعيات، أن هجرة الكفاءات والعقول واليد العاملة. جريمة إنسانية واجتماعية واقتصادية، ويجب معاقبة المسؤولين عنها.

ولم تكن مادة الاجتماعيات لوحدها مثار جدل منذ بدء امتحانات الشهادات بالبلاد، فقد تصدرت أسئلة مادة الفرنسي لطلاب البكالوريا. ومثلهم اليوم الأربعاء لصف التاسع، وصفها بعض ناشطي السوشال ميديا بالتعجيزية. فيما يستمر جدل قطع الإنترنت خلال وقت الامتحان.

وانطلقت امتحانات الشهادات العامة بتاريخ 26 أيار، وتستمر حتى 13 حزيران القادم. فيما يتقدّم إلى امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية أكثر من 550 ألف طالب وطالبة بحسب إحصائيات وزارة التربية.

زر الذهاب إلى الأعلى