أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

محاولات حكومية لتعويض نقص القمح … والمقداد يشيد بحكمة القيادة الإيرانية

المصرف العقاري يسلّم مبالغ ناقصة لزبائنه ..... أبرز عناوين الأربعاء 30 آذار 2022

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” القانون رقم /16/ للعام 2022 لتجريم التعذيب، بما يتوافق مع الالتزامات الدستورية للدولة التي تحرّم التعذيب، ومع أحكام اتفاقية مناهضة التعذيب التي صادقت عليها “سوريا”.

كما وافقت الحكومة السورية اليوم على عدة توصيات من اللجنة الاقتصادية لإقامة مشاريع خدمية، فيما بحث وزيرا الاتصالات والصحة آليات توظيف التقنيات الرقمية في تحسين خدمات الرعاية الصحية وصولاً لتحقيق مفهوم الصحة الرقمية.

مسؤول بالمؤسسة “السورية للحبوب” قال أن الحكومة تواصل محاولاتها لتعويض النقص الحاصل في كميات القمح، فيما كشف مدير في المصرف العقاري عن ورود حالات تفيد بوجود نقص بالمبالغ المالية التي تم تسليمها للزبون المتعامل مع المصرف.

إلى ذلك، أعرب السفير السوري لدى “روسيا” عن استعداد “دمشق” لمناقشة استخدام العملتين السورية والروسية لتسوية المدفوعات الناجمة عن التبادلات التجارية بين البلدين، فيما بحث السفير السوري في “مينسك” مع رئيس مجلس النواب في الجمعية الوطنية البيلاروسية العلاقات الثنائية السورية البيلاروسية والجهود المبذولة لتعزيزها في كل المجالات.

وفي “دمشق” أجرى وزير الخارجية “فيصل المقداد” مباحثات مع نائب رئيس مجلس الشورى الإيراني “علي نيكزاد”، أشاد خلالها بحكمة القيادة الإيرانية بإدارة مفاوضات “فيينا”.

ميدانياً، أطلق عناصر “الجندرما” النار على شاب سوري حاول دخول الأراضي التركية ما أودى بحياته على الفور، فيما خسرت طفلة حياتها أمس جراء دهسها من قبل مدرعة تابعة لقوات العدوان التركي بريف “حلب” الشمالي، وفارقت امرأتان الحياة اليوم وأصيب 8 أشخاص إثر انفجار وقع في قرية “الأحداث” بريف “حلب” الشمالي.

إلى الجزيرة السورية حيث أطلقت “قسد” اليوم سراح الشاب “ياسر الحبوش” وهو من أبناء بلدة “الجرذي الشرقي” في ريف “دير الزور”.

جنوباً، هزّت جريمة بشعة مدينة “الحراك”، بريف “درعا”، بعد دخول مسلح إلى منزل إحدى العائلات في المدينة واعتدائه على أطفال بالضرب ما أودى بحياة أحدهم، وتعرضت دورية للشرطة لهجوم مسلح على الأوتوستراد الدولي بين “خربة غزالة” ومدينة “داعل” بريف “درعا” الشمالي ما أودى بحياة عنصرين.

سناك سوري – دمشق

قانون جديد يجرّم التعذيب

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” القانون رقم 16 للعام 2022 لتجريم التعذيب، بما يتوافق مع الالتزامات الدستورية للدولة التي تحرّم التعذيب، ومع أحكام اتفاقية مناهضة التعذيب التي سبق وأن صادقت عليها “سوريا”.

وتدرّجت العقوبات في نصّ القانون وفقاً لخطورة العمل الجُرمي، حيث تصل إلى الإعدام إذا نجم عن التعذيب موتُ إنسان، أو تمّ الاعتداء عليه بالاغتصاب أو الفحشاء أثناء التعذيب، في حين تكون العقوبة السجن المؤبّد إذا وقع التعذيب على طفلٍ، أو شخصٍ ذي إعاقة، أو نتجت عنه عاهة دائمة.

ويعاقب بالسجن لمدة 8 سنوات على الأقل كلّ مَن ارتكب عملية تعذيبٍ، أو شارك فيها، أو حرّض عليها سواء كانت للحصول على اعترافٍ أو تحقيقاً لمآرب شخصيةٍ، أو ماديةٍ، أو سياسيةٍ أو بقصد الثأر أو الانتقام، وبالسجن عشر سنواتٍ على الأقل لكلّ مَن ارتكب التعذيب بحق موظفٍ بسبب ممارسته لمهامه وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: سوريا تجرِّم التعذيب… أحكام تصل لعشر سنوات 

مشروع تنفيذ أعمال التصريف المطري في طرطوس

وافقت الحكومة السورية اليوم على توصية اللجنة الاقتصادية بالمصادقة على العقد المبرم بين المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية ومؤسسة الإسكان العسكرية “فرع طرطوس” المتعلق بمشروع تنفيذ أعمال التصريف المطري على طريق عام “صافيتا – طرطوس” وموقع “الشيخ سعد” ودوير “الشيخ سعد”.

كما تمت الموافقة على توصية اللجنة الاقتصادية بالمصادقة على العقد المبرم بين المدينة الصناعية بـ “حلب” ومؤسسة الإسكان العسكرية “فرع 3 بحلب” لتنفيذ مشروع البنى التحتية والموقع العام للسكن الوظيفي مرحلة أولى واستكمال الكتلة الأولى وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

مباحثات وزارية حول توظيف التقنيات الرقمية في المجال الصحي

بحث اليوم وزير الاتصالات والتقانة “إياد الخطيب” ووزير الصحة “حسن محمد الغباش” آليات توظيف التقنيات الرقمية في تحسين خدمات الرعاية الصحية وصولاً لتحقيق مفهوم الصحة الرقمية.

حيث أكد “الغباش” أن الهدف من توظيف التقنيات الرقمية في قطاع الصحة هو رفع مستوى دقة وتكامل خدمات هذا القطاع، وتخديم المواطنين بأفضل طريقة ممكنة.

من جانبه أشار “الخطيب” لأهمية التحول الرقمي، لا سيما في قطاع الصحة من خلال السجل الصحي الالكتروني الوطني، الذي سيكون جزء من الخدمات الحكومية الإلكترونية المتكاملة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: برهان غليون: التسول على أعتاب الدبلوماسية الدولية لا ينتج معارضةً 

الأمين: الحكومة تواصل محاولاتها لتعويض نقص القمح 

قال المدير العام للمؤسسة “السورية للحبوب” “عبد اللطيف الأمين” أن الحكومة تواصل محاولاتها لتعويض النقص الحاصل في كميات القمح من خلال الاستيراد لصالح مؤسسة الحبوب وللقطاع الخاص وتحديداً الذين يملكون منشآت صناعية لصناعة السميد والمعكرونة والبرغل وغيرها من المواد الغذائية .

وأضاف “الأمين” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن الحكومة حددت شروطاً للقطاع الخاص بهدف استيراد القمح، منها أن يكون لديه منشأة لتأمين حاجات السوق وليس للاتجار، مشيراً لوجود عقود توريد القمح من “روسيا” ستصل تباعاً عن طريق مرفأي “اللاذقية” و”طرطوس” فيما لم يتم التعاقد مع “الهند” على أي شحنة قمح حتى الآن.

مسؤول العقاري: نقص في المبالغ التي يتم تسليمها

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مدير في المصرف العقاري لم تسمّه أن العديد من الحالات وردت لإدارة المصرف تفيد بأن هناك نقص في المبالغ المالية التي يتم تسليمها للزبون المتعامل مع المصرف ومنها ما وردت من إعلاميين زبائن لدى المصرف وجراء التحقيق في مثل هذه الحالات تبين أن بعضها صحيح وتمت معالجته وبعض الحالات لم تكن الشكوى صحيحة.

وأضاف المدير بأن الرجوع لكاميرات المراقبة هو أكثر ما يساعد على اكتشاف حقيقة مثل هذه الحالات وفي حال اكتشاف أي خلل يتم إحالة المتورطين فوراً للتحقيق والمحاسبة فور ثبوت الخلل عليهم.

وبالنسبة للازدحام على الصّرّافات قال أن سببه عدم توفر الفئة النقدية 5 آلاف ليرة لدى المصرف ما أدى لتغذية الصّرّافات بفئة الـ 2000 ليرة ما أسهم ببطء تنفيذ حركات السحب والقيم المالية التي يمكن تغذية الصراف بها والتي يمكن للمواطن سحبها في حركة واحدة.

اقرأ أيضاً: أدونيس: حضور نزار قباني إبداعياً كان ضعيفاً 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 8 إصابة جديدة بفيروس كورونا و14 شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55680 منها 51563 حالة شفاء 3138 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 94 حالة إصابة جديدة و6 حالات شفاء لتصل حصيلة الإصابات 102441 إصابة بينها 96840 حالة شفاء 2420 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

حداد: نشجّع الدول على وقف التعامل بالدولار 

أعرب السفير السوري لدى “روسيا” “رياض حداد” عن استعداد “دمشق” لمناقشة استخدام العملتين السورية والروسية لتسوية المدفوعات الناجمة عن التبادلات التجارية بين البلدين.

وأضاف “حداد” في حديثه لوكالة “تاس” الروسية أن “سوريا” أصبحت أول دولة تدعو العالم إلى رفض هيمنة الدولار الأمريكي وأنها ضمّت الروبل الروسي إلى مخزون عملاتها الأجنبية في عام 2011، لافتاً إلى أن “دمشق” تشجّع كافة الدول على وقف التعامل بالدولار الأمريكي.

اقرأ أيضاً: السفير رياض حداد: سوريا أول دولة تدعو لرفض هيمنة الدولار 

مباحثات برلمانية مع بيلاروسيا

بحث السفير السوري في “مينسك” “محمد العمراني” مع رئيس مجلس النواب في الجمعية الوطنية البيلاروسية “فلاديمير أندرينشينكو” مختلف جوانب العلاقات الثنائية السورية البيلاروسية والجهود المبذولة لتعزيزها في كل المجالات.

وأشار “العمراني” إلى رغبة “سوريا” في تطوير علاقاتها مع “بيلاروس” في مختلف المجالات بما فيها البرلمانية معرباً عن التقدير للمواقف البيلاروسية الداعمة لـ “سوريا” خلال السنوات الماضية في مواجهة الحرب مؤكداً وقوف “سوريا” إلى جانب “بيلاروس” في مواجهة محاولات التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية ورفض العقوبات المفروضة عليها.

من جهته نوه “أندرينشينكو” بالتطور الذي تشهده علاقات البلدين الصديقين في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العالم حالياً معرباً عن تقدير “بيلاروس” لمواقف “سوريا” الداعمة لها بما في ذلك في مواجهة العقوبات الاقتصادية التي تستهدفها حالياً وهي مشابهة للعقوبات المفروضة على الشعب السوري مؤكداً رغبة القيادة البيلاروسية في تطوير العلاقات مع “سوريا” في كل المجالات وفق وكالة “سانا” الرسمية.

المقداد يشيد بالحكمة السياسية للقيادة الإيرانية

بحث وزير الخارجية “فيصل المقداد” اليوم مع نائب رئيس مجلس الشورى الإيراني “علي نيكزاد” القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين

حيث دعا “المقداد” إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى أن ترقى إلى مستوى طموح كلا الشعبين، مديناً العقوبات الاقتصادية من قبل “الولايات المتحدة” وحلفاءها الغربيين على كل من “سوريا” و”إيران” لأنها بحسب وصفه لاأخلاقية وتمثل أبشع أنواع الإرهاب، مشيداً بالحكمة السياسية للقيادة الإيرانية وإدارتها الدقيقة لاجتماعات “فيينا” حول الملف النووي الإيراني، كما طالب “الولايات المتحدة” والدول الغربية للعودة إلى هذا الاتفاق دون قيد أو شرط.

بدوره أكد “نيكزاد” على العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين والشعبين الإيراني والسوري، كما أكد على عزم “طهران” و”دمشق” على حد سواء بالسعي الجدي لبلوغ الشراكة الاقتصادية والتجارية الحقيقية خاصة في مرحلة إعادة الإعمار وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: وزير الصناعة: لا يمكن أن نؤكد انخفاض الأسعار لكن لن يكون هناك ارتفاع 

الجندرما تستهدف مدنياً سورياً

أطلق عناصر حرس الحدود التركي “الجندرما” النار على شاب سوري حاول دخول الأراضي التركية ما أودى بحياته على الفور.

وأفاد موقع “نهر ميديا” المحلي أن الشاب “يوسف عبد السميع إبراهيم” خسر حياته على يد الجندرما التركية، وهو ينحدر من قرية “تلمنس” بريف “إدلب”.

مدرعة تركية تدهس طفلة سورية

خسرت الطفلة “آية ديبو” حياتها أمس جراء دهسها من قبل مدرعة تابعة لقوات العدوان التركي على الطريق بين قريتي “قطمة” و”كفر جنة” بريف “حلب” الشمالي.

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن المدرعة التركية دهست الطفلة وتابعت طريقها دون أن تتوقف لإسعافها ما أثار موجة غضب شعبي ضد قوات العدوان التركي في المنطقة.

انفجار يودي بحياة امرأتين شمال حلب

خسرت امرأتان حياتهما اليوم وأصيب 8 أشخاص إثر انفجار وقع في قرية “الأحداث” بريف “حلب” الشمالي.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية أن الانفجار أودى بحياة “جميلة معمو” 77 عاماً، و”نزهت سيدو” 45 عاماً، حيث وقع في مبنى “الكومين السابع” بالتزامن مع توزيع الخبز على الخبز على السكان، فيما قال مصدر في قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” أن سبب الانفجار لا يزال مجهولاً ويجري التحقيق بهذا الشأن وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: فيصل القاسم يتساءل من قطر: هل المعارضة تمثل السوريين؟! 

قسد تطلق سراح معتقل

أطلقت “قسد” اليوم سراح الشاب “ياسر الحبوش” وهو من أبناء بلدة “الجرذي الشرقي” في ريف “دير الزور”

وأوضح موقع “فرات بوست” المحلي أن “الحبوش” معتقل في سجون “قسد” منذ 4 سنوات ولم تتبين التهمة الموجهة إليه.

جريمة في درعا

هزّت جريمة بشعة مدينة “الحراك”، بريف “درعا”، بعد دخول مسلح إلى منزل أحد العائلات في المدينة، حيث بدأ ينهال بالضرب على الأطفال الصغار، ما أدى لوفاة طفل يبلغ من العمر 4 سنوات.

وتعرضت عائلة “محمد فريد القداح”، وهو مغترب خارج “سوريا”، لهجوم صباح اليوم الأربعاء، حيث كانت الزوجة خارج المنزل، وفيه ابنتها “منار” 16 عاماً وشقيقاها “عبد الرحمن” 4 أعوام، و”أحمد” 8 أشهر، ليلقى “عبد الرحمن” حتفه بعد إسعافه إلى المستشفى، بينما حالة شقيقته وشقيقه حرجة.

وقال عم الأطفال الضحايا، “عرفة قداح” لـ”سناك سوري”، إن “منار” حاولت الدفاع عن شقيقها الصغيرين، بينما كانت الأم في جوازات “درعا” من أجل الحصول على جوازات سفر، وأضاف أن الاعتداء تم بالضرب بآداة حادة هي مجرفة زراعية “ساطور”، وتركزت الضربات على رأس الأطفال.

اقرأ أيضاً: درعا: وفاة طفل بهجوم مسلح بالساطور على منزل عائلته 

هجوم على دورية للشرطة بدرعا

تعرضت دورية للشرطة لهجوم مسلح على الأوتوستراد الدولي بين “خربة غزالة” ومدينة “داعل” بريف “درعا” الشمالي.

وقالت وزارة الداخلية أن الهجوم أودى بحياة الملازم شرف “علي سليمان” والملازم شرف “حنين موسى” من مرتبات كتيبة حفظ الأمن والنظام بـ”طرطوس” وإصابة اثنين آخرين بجروح.

اقرأ أيضاً: مخلوف: سوريا مستمرة بإجراءات تخفيف التغير المناخي … ورسوم لإقامة الأجانب بسوريا 

زر الذهاب إلى الأعلى