أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

السوريون يحيون عيد الأضحى … والأسد في حلب لأول مرة منذ 12 عاماً

فيتو روسي يمنع دخول المساعدات عبر الحدود .... أبرز عناوين السبت 9 تموز 2022

أحيا السوريون أول أيام عيد الأضحى في العام الحادي عشر لاندلاع الأزمة وسط ظروف معيشية وخدمية تزداد صعوبة عاماً تلو آخر.

بعد 12 عاماً، زار الرئيس السوري “بشار الأسد” برفقة عائلته مدينة “حلب” حيث أشاد بصمودها وقدرة أهلها على إعادة إحيائها مجدداً.

وأعلنت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” اعتماد نظام الرسائل في توزيع البنزين والمازوت بالسعر الحر، فيما تسلّمت محافظة “دمشق” 30 باصاً من دفعة المساعدات الصينية الأخيرة، واشتكى مواطنون في “حماة” من انقطاع الماء والكهرباء في أول أيام العيد.

وبينما اعتمد مجلس “حقوق الإنسان” قراراً يدين الاعتقالات والانتهاكات في “سوريا” فإن مجلس الأمن فشل في التوصل لقرار بتمديد إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى “سوريا” بسبب الخلافات الروسية الغربية.

وفي الميدان زار وزير الدفاع التركي ضريح “سليمان شاه” شمال “حلب” فيما تجدد قصف قوات العدوان التركي على قرى ريف “عفرين”.

وفي الجزيرة السورية، انفجرت عبوة ناسفة قرب حاجز لـ”قسد” في “الحسكة” بينما اعتقلت قوات “التحالف” شيخ عشيرة بريف المدينة وأفرجت عنه تحت وطأة الضغط الشعبي.

سناك سوري _ دمشق
السوريون يحيون عيد الأضحى

أحيا السوريون اليوم أول أيام عيد الأضحى للعام الحادي عشر من اندلاع الأزمة في ظل ظروف معيشية وخدمية تزداد صعوبة عاماً تلو آخر.

ورغم تراجع وتيرة العمليات العسكرية في أرجاء البلاد إلا أن الضغوط المعيشية تبدو العنوان الأبرز لهذا العيد في خضم استمرار العقوبات الاقتصادية المفروضة على “سوريا”.

الأسد يصلي في حلب

أدى الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم صلاة عيد الأضحى في جامع “عبد الله بن عباس” بمدينة “حلب”.

وقال الرئيس “الأسد” عقب الصلاة « تتذكرون دائماً عبارتي لأهل حلب، عندما قلت حلب في عيوني، ولكن ربما يبدأ الحب في العيون، ربما يبدأ في القلب أو بالعقل، لكن هذا في البدايات أما عندما يتطور ويصل لحالة العشق يصبح جزءاً من الدم هذه هي العلاقة التي بيني وبين أهل حلب».

وأجرى الرئيس “الأسد” وعائلته جولة في شوارع مدينة “حلب” وأسواقها القديمة واطلع على أعمال إعادة تأهيل المحطة الحرارية ومحطة المياه، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ عام 2010.

وجاءت زيارة الرئيس “الأسد” بالتزامن مع تصاعد التهديدات التركية بشنّ عدوان عسكري على ريف المحافظة الشمالي، فيما بدا رسالة واضحة للرد على تهديدات “أنقرة”، فيما تمنى الحلبيون أن تنعكس الزيارة إيجابياً على واقع المحافظة الخدمي، لا سيما بعد تفقد الرئيس “الأسد” لأعمال تشغيل المحطة الحرارية لتوليد الكهرباء.

التموين تعتمد نظام الرسائل للبنزين الحر

أعلنت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” أنها تعمل على تغيير آلية توزيع البنزين والمازوت الحر في محطات الوقود.

وقالت الوزارة في بيان عبر صفحتها الرسمية أنها ورداً على الازدحام على المحطات، فإنها ارتأت أن يتم بيع البنزين والمازوت بموجب طلب يطلبه من يريد ويختار المحطة التي يرغب بها، وعندما يتوفر طلبه تصله رسالة باستلام مخصصاته.

30 باصاً من الصين لدمشق

وضعت الشركة العامة للنقل الداخلي اليوم 30 باصاً جديداً من الباصات التي قدمتها “الصين” كمساعدة لـ”سوريا” في الخدمة بمحافظة “دمشق”.

وقال مدير الشركة “موريس حداد” أنه تم استلام وتخصيص مدينة “دمشق” بثلاثين باصاً وفق المذكرة التي وقعت في معرض دمشق الدولي حيث بدأت الشركة بإجراء التحضيرات اللوجستية من ترقيم للباصات وتحضير البطاقات الخاصة بالمحروقات وتخصيص الكميات اللازمة لها من الوقود بالتعاون مع شركة محروقات إضافة إلى التأمين الإلزامي لها ليتم وضعها في الخدمة في أول أيام العيد.

وأشار “حداد” إلى أنه تم الكشف الفني على هذه الباصات من قبل وكيل شركة (كينغ لونغ) وإجراء فحص شامل لها والتأكد من جاهزيتها كما تم اختيار 60 سائقاً من أصحاب الخبرة الكبيرة وتوجيههم لطريقة تعاملهم مع المواطنين وكيفية القيادة والحفاظ على هذه الباصات بالشكل الأمثل وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

انقطاع الكهرباء والمياه في حماة

اشتكى عدد من سكان أحياء “القصور والحميدية والحاضر والأربعين والشيخ عنبر” بمدينة “حماة” من طول الانقطاع الكهربائي ومياه الشرب.

ونقل موقع “الوطن أونلاين” أن ساعات القطع بلغت 5.5 مقابل نصف ساعة وصل، بالتزامن مع انقطاع المياه كذلك مناشدين الوزارات المعنية لإيجاد حل سريع لمشكلتهم.

حقوق الإنسان يدين الانتهاكات في سوريا

أعلن مجلس “حقوق الإنسان” يوم أمس قراراً يدين استمرار الاعتقالات التعسفية والتعذيب والانتهاكات في “سوريا”.
وذكر المجلس في تغريدة عبر تويتر أنه اعتمد قراراً بشأن حالة حقوق الإنسان في “سوريا” بما في ذلك العنف الجنسي والاختفاء القسري والإعدام في البلاد.

وأيدت 25 دولة مشروع القرار وعارضته 6 دول فيما امتنعت 15 دولة عن التصويت.

فيتو روسي ضد إدخال المساعدات إلى سوريا

رفضت “روسيا” مشروع قرار في مجلس الأمن يقضي بإدخال المساعدات إلى “سوريا” عبر الحدود لمدة سنة واستخدمت حق النقض “الفيتو”.
وخلال الجلسة التي انعقدت أمس، صوتت الدول الغربية ضد المشروع الروسي لإدخال المساعدات عبر معبر “باب الهوى” لمدة 6 أشهر فقط.
وقالت وكالة فرانس برس أن المشروع الغربي حظي بتأييد 13 دولة لكنه واجه “فيتو” روسي وامتناع صيني عن التصويت.

بدوره أعرب السفير السوري لدى “الأمم المتحدة” “بسام صباغ” عن أسفه لرفض المجلس مشروع القرار الروسي، فيما قال نائب المندوب الروسي “ديمتري بوليانسكي” أن على المجلس الموافقة على المشروع الروسي وإلا فإن البديل سيكون إنهاء آلية إدخال المساعدات عبر الحدود إلى “سوريا” من المعابر الخارجة عن سيطرة “دمشق”.
السفيرة الأمريكية لدى “الأمم المتحدة” “ليندا غرينفيلد” وصفت بدورها رفض المجلس للتمديد بأنه يوم أسود وقالت أن بلادها ستواصل البحث عن آليات لإيصال المساعدات إلى السوريين بعد الفيتو الروسي.

وزير الدفاع التركي في سوريا

دخل وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” الأراضي السورية بطريقة غير شرعية وزار قرية “آشمة” شمال “حلب”.
وقالت وكالة الأناضول الرسمية أن “أكار” زار ضريح جد مؤسس الدولة العثمانية “سليمان شاه” برفقة رئيس الأركان التركي “يشار غولر”، كما تفقد التدابير الأمنية على طول الحدود السورية وفق المصدر.

اشتباكات فصيلين في عفرين

أسفرت اشتباكات بين فصيلي “السلطان مراد” و”لواء الشمال” في مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي عن إصابة مدني وعدد من مسلحي الفصيلين.
وذكرت وكالة “نورث برس” المحلية أن الاشتباكات شهدت استخدام قذائف ورشاشات ثقيلة وأسلحة خفيفة بين الجانبين، بينما ساند فصيل “الفرقة التاسعة” فصيل “لواء الشمال” خلال المواجهات، في حين أرسل فصيل “الفيلق الثالث” تعزيزات لفض الاشتباكات بحسب المصدر.

قصف تركي شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم في اول أيام عيد الأضحى، قرية “حربل” شمال “حلب” وفق ما نقلت “شبكة نشطاء عفرين” دون معلومات عن الأضرار.
وقالت وكالة “هاوار” المحلية أن العدوان التركي استهدف المنطقة الواقعة بين قريتي “أم حوش” و”احرص” شمال “حلب” دون أن يسفر عن وقوع خسائر بشرية.

انفجار في حاجز بالحسكة

انفجرت دراجة نارية مفخخة اليوم غرب دوار “الباسل” بمدينة “الحسكة” عند حاجز لـ”قسد”.
وقالت وكالة سانا الرسمية أن الانفجار أدى لوقوع أضرار مادية دون أن يتسنّى معرفة ما إذا كان هناك إصابات بصفوف “قسد” التي فرضت طوقاً أمنياً على المنطقة.

التحالف يعتقل شيخ عشيرة

اعتقلت دورية من قوات “التحالف الدولي” اليوم شيخ عشيرة “البو غالب” من بلدة “تل حميس” بريف “الحسكة”.
وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن أهالي البلدة قاموا بإحراق الإطارات وقطع الطرقات احتجاجاً على اعتقال شيخ العشيرة ما دفع قوات التحالف للإفراج عنه دون معرفة سبب اعتقاله.

 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى