أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

السورية للتجارة تبدأ تصدير البرتقال الماوردي إلى روسيا

رغم انخفاض إنتاج الحمضيات .. تصدير 250 ألف طن برتقال إلى روسيا

أعلنت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” اليوم عن بدء تصدير أول دفعة من البرتقال الماوردي إلى “روسيا”.

سناك سوري _ متابعات

وقالت الصفحة الرسمية للوزارة أن بدء التصدير جاء دعماً للمزارعين، حيث قامت “السورية للتجارة” باستجرار مادة البرتقال الماوردي من الفلاحين مباشرةً، وفرزها وتوضيبها في مراكز المؤسسة بمنطقة الساحل.

وأضاف البيان أنه تم اليوم بدء تصدير الدفعة الأولى من البرتقال والتي تبلغ 250 طناً باسم “السورية للتجارة” إلى جمهورية “القرم” التابعة لـ”روسيا”، وقالت أن هذه الدفعة ستليها كميات كبيرة ستعمل المؤسسة على تصديرها.

وفي أيلول الماضي قدّر مكتب الحمضيات بوزارة الزراعة إنتاج الحمضيات لموسم 2022-2023 بنحو 641 ألف طن بنسبة انخفاض 16.3% مقارنة بالموسم السابق الذي بلغ 760 ألف طن.

وأرجع مدير مكتب الحمضيات “نشوان بركات” السبب وراء ذلك إلى الظروف المناخية من حرارة مرتفعة وعواصف، مضيفاً في حديثه لوكالة سانا الرسمية أن ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج أدى أيضاً لتراجع الكميات المنتجة.

وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” استعرض في تشرين الأول الماضي خطة تسويق موسم الحمضيات، والتي تضمنت إقرار دعم تصديري لكلف الشحن البحري والبري، وتحديد السعر الاسترشادي لحاوية التصدير، وتخفيض البدلات المرفأية على المنتجات الزراعية السورية، وإيجاد آلية لمراقبة الصادرات الزراعية، وتأمين خط الشحن إلى أسواق الدول الصديقة، وإعطاء الأولوية في تأمين المحروقات لمراكز الفرز والتوضيب والشاحنات المعتمدة من وزارة الأشغال، وإلزام أصحاب معامل العصائر باستجرار أكبر كمية ممكنة من الحمضيات.

اقرأ أيضاً:سوريا: تفاوت في الأسعار بين محافظة وأخرى

زر الذهاب إلى الأعلى