الرئيسيةمعلومات ومنوعات

السكري الشبابي مجهول السبب ويصيب الأطفال

كيف نتعامل مع السكري الشبابي وكيف نتجنب خطره؟

السكري الشبابي أو السكري النمط الأول، هو نمط شائع من السكري ولكن للأسف مانو آخد هي الشهرة يلي آخدها رفيقو السكري النمط الثاني (ابن البطة البيضا).

سناك سوري-استشارات طبية

هذا النوع من السكري مجهول السبب، ولكن الفرضية المناعية هي الأقوى، حيث بتخربط مناعة الجسم وبتكركب لسبب ما. وبتبلش تقصف جزر البنكرياس يلي بتفرز الأنسولين، فبتتدمر.

الفرق الأساسي يلي بميزه عن السكري الكهلي، هو غياب الأنسولين بشكل كامل فيه. أما السكري الكهلي فبيكون الأنسولين موجود ولكن بنسبة قليلة أو يكون غير فعال لأن الخلايا ترفض التعامل معه.

في فكرة جوهرية بالسكري الشبابي انو بيضرب نفسية الأهل والعائلة لأن ممكن نكتشفوا عند شاب/ة مراهق/ة أو حتى عند طفل صغير أو طفلة صغيرة. ولكن بالوقت نفسه لازم نكون ممنونين انو اكتشفناه قبل ما يعمل كتير مضاعفات واختلاطات قد تكون مميتة. مثل الحماض الخلوني السكري يلي ممكن ينتهي بالغيبوبة.

طريقة تشخيص السكري الشبابي نفسها تبع السكري الكهلي، ولكن العلاج يختلف، فبالسكري الشبابي ما منعطي حبوب أو خوافض سكر. والعلاج الوحيد هو الأنسولين.

في أنواع متعددة من الأنسولين سريع وبطيء ومتوسط وغيرها، وغالباً بتكون خطة العلاج عبارة عن مزيج من أنواع الأنسولين هذه. وفق ما يراه طبيب الغدد مناسباً، في محاولة لمحاكاة وظيفة البنكرياس الطبيعية.

أهم شي عند مريض أو مريضة السكري الشبابي هو الالتزام بالرياضة والحمية الغذائية، وتناول الخضار الحاوية على الألياف والحبوب الكاملة. ومراجعة طبيب السكري والغدد بشكل دوري، بالإضافة إلى إجراء التحاليل المخبرية للاطمئنان على وظيفة الكلية وبقية أعضاء الجسم.

مريض أو مريضة السكري الشبابي بيمارسوا حياتن بشكل طبيعي، وبيصيرو أعضاء منتجين بالمجتمع، مع بعض التحفظات مثل العمل المجهد أو قيادة السيارة. التي تتم مناقشتها مع الطبيب المختص.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري
اقرأ أيضاً: أهم الأسئلة الشائعة حول المينوكسيديل أحد أهم أدوية علاج تساقط الشعر

زر الذهاب إلى الأعلى