الرئيسيةتقارير

الزلزال والتقنين مُتهمان بحالات التهاب الكبد في مصياف!

ظاهرة الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي تتكرر بشكلٍ مستمر.. فما هي الأسباب؟

عادت مشكلة الإصابات بالتهاب الكبد الوبائي للظهور مجدداً، في مدينة “مصياف”. وهي المشكلة التي شاع انتشارها بعدة محافظات سورية خلال السنوات الثلاث الفائتة بشكل متكرر.

سناك سوري-دمشق

وقال مدير المنطقة الصحية في “مصياف”، “معد الشوباصي”، إنه تم تسجيل نحو 100 حالة إصابة في قرية “حيالين”. لافتاً أن الإصابات بازدياد يومي، ورجح في تصريحات نقلتها شام إف إم المحلية أن تكون المياه الملوثة هي السبب.

وظهرت الإصابات قبل العيد، وفق “الشوباصي”، لافتاً أن فترة حضانة المرض تصل لنحو 50 يوماً. وأضاف أنهم اتخذوا كافة التدابير اللازمة لمراقبة المياه وتعقيمها بالكلور إضافة لمنع بيعها.

ربما يكون الزلزال أحد أسباب انتشار الإصابات، كونه أحدث تشققات في الأراضي ما أدى لاختلاط مياه الشرب مع مياه الصرف الصحي. كما يقول مدير المنطقة الصحية.

مقالات ذات صلة
اقرأ أيضاً: درعا: 939 إصابة بالتهاب الكبد الوبائي نتيجة تلوث المياه

بدوره رئيس دائرة برامج الصحة العامة في صحة “حماة” “سعد شومل”، قال إن الصحة المدرسية أبلغتهم بوجود 15 حالة إصابة في الثانويات. ليتم إرسال فريق للتقصي وأخذ العينات من خزانات المدارس، وأكد أنها كانت طبيعية لا تلوث بها.

“شومل” لم ينفِ أثر الزلزال، إلا أنه قال إن التقنين الكهربائي أدى لقلة ضخ المياه عبر الشبكة لمدة أسبوعين. وهو ما جعل السكان يتوجهون إلى الآبار التي لا تتم مراقبتها، إضافة إلى الصهاريج غير الآمنة.

وفي شهر آب من العام 2020، تم تسجيل نحو 60 إصابة بالتهاب الكبد الوبائي في “وادي العيون” القريبة. ورجح “الشوباصي” حينها أن تكون المياه الملوثة هي السبب. ليقول مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب في “حماة” “مطيع العبشي” حينها إنه من المرجح أن تكون الينابيع غير المستثمرة سبب الإصابات لكون بعض الأهالي يستخدمونها في الشرب.

والعام الفائت سجلت محافظة درعا أكثر من 900 إصابة بالتهاب الكبد الوبائي، كذلك وصلت الإصابات إلى محافظة طرطوس بالعام ذاته. وفي العام 2021 سجلت محافظة اللاذقية عدداً من الإصابات، كذلك حمص وريف دمشق.

استمرار تكرار ظاهرة التهاب الكبد الوبائي والتي غالباً ما يكون تناول شيء ملوث سبباً لها. من المفترض أن تُلزم الجهات المعنية سواء الصحة أو الوحدات الإدارية ومؤسسات المياه للبحث عن الأسباب ومعالجتها قبل أن تتطور الحالات ويصاب بها البشر.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي لالتهاب الكبد.. طبيب ينصح بالحرص على النظافة

 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى