أخر الأخبارالرئيسيةرياضة

الحكومة توافق على استيراد الكحول … مادورو : سوريا ستدهش العالم

وزير الزراعة: نؤمن 25٪ من حاجة الصوص ... أبرز عناوين الاثنين 27 كانون الأول 2021

قانون مالي جديد للوحدات الإدارية أصدره الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم، فيما وافق رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على توصية بالسماح للصناعيين باستيراد الكحول الطبي.

بدوره قال وزير الزراعة أن عمليات تربية الدواجن تراجعت بسبب ارتفاع تكاليفها، وقامت محافظة “طرطوس” بتعديل قرار فرض لقاح كورونا على مراجعي الدوائر الحكومية.

وزارة الخارجية السورية أصدرت بياناً أدانت فيه انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في “الجولان” المحتل، كما أدان مسؤول في “الجامعة العربية” ممارسات كيان الاحتلال.

وبموازاة محادثات الوزير “فيصل المقداد” مع نظيره الروسي “سيرغي لافروف” تحدّث المبعوث الروسي إلى “سوريا” “ألكسندر لافرينتييف” عن محاربة “الإرهاب” في “إدلب” فيما أعرب الرئيس الفنزويلي “نيكولاس مادورو” عن ثقته بانتصار “سوريا”.

ميدانياً أصيب 5 أطفال بجروح جراء انفجار جسم من مخلفات الحرب، فيما خرج مدنيون شمال “حلب” بوقفة احتجاجية رفعوا خلالها شعارات ضد حالة الفلتان الأمني، وفي “دير الزور” أطلقت “قسد” سراح شخصين اعتقلتهما قبل نحو أسبوعين واغتيل قيادي من “قسد” على يد مجهولين.

سناك سوري _ دمشق

قانون جديد يخص الوحدات الإدارية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” القانون المالي الجديد للوحدات الإدارية والذي يوحد جميع القوانين المالية المتعلقة بإيرادات الوحدات الإدارية بقانون واحد، ويتيح لهذه الوحدات رفد موازناتها بإيرادات جديدة بما يساعدها على تحسين وضعها المالي ويمكّنها من القيام بمسؤولياتها والدور التنموي والخدمي المنوط بها في المجتمعات المحلية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: قانون يفرض رسوماً شهرية على محال بيع المشروبات الكحولية 

السماح باستيراد الكحول الطبي

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية بتأييد مقترح وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية وغرفة صناعة “حمص” بالسماح للصناعيين المرخصين أصولاً باستيراد مادة الكحول الطبي من الدرجة 97-100 % وفق الطاقة الإنتاجية والمخصصات الصناعية الممنوحة لهم من قبل مديريات الصناعة.

وذلك بهدف دعم الصناعة الوطنية واستمرار دوران عجلة الإنتاج المحلي للصناعات التي تعتمد منتجاتها على هذا النوع من الكحول كمادة أولية وتصدر منتجاتها الى العديد من الدول العربية والأجنبية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

قطنا: الحكومة تقوم بتأمين الأعلاف لمربي الفروج

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن عمليات تربية الدواجن انخفضت حالياً نتيجة ارتفاع تكاليف الترتبية الناتجة عن التدفئة، مبيناً أن المربين كانوا يعتمدون على تدفئة الدواجن بالفحم إلا أنه لا يوجد حالياً فحم ناتج عن عمل مصفاة “حمص”، معتبراً أن هذه إحدى أسباب ارتفاع أسعار الفروج خلال الفترة الحالية

وأضاف “قطنا” في حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية أن الحكومة تقوم بتأمين الأعلاف لمربي الفروج والوزارة تشجع على التربية وتؤمن للمربي أكثر من 25% من احتياج الصوص من الأعلاف كما تم زيادة كمية الأعلاف المخصصة لصغار المربين الذين يقومون بتربية أقل من 5 آلاف طير إضافة لذلك فقد تم تأمين قروض لهم من المصرف الزراعي، وقال أنه في حال عدم رغبة المربي بالتربية على الرغم من تأمين كل هذه الفرص والتسهيلات له فإن هذا الأمر خاص به ويعود له ولا يمكن إجباره على التربية.

تمديد فترة تنفيذ قرار تلقي اللقاح في طرطوس

عدّلت محافظة “طرطوس” اليوم موعد تطبيق قرار خلية الطوارئ المركزية بعدم مراجعة الجهات العامة دون إبراز بطاقة اللقاح الخاصة بفيروس كورونا.

وبحسب الصفحة الرسمية للمحافظة فإن القرار يسري مفعوله اعتباراً من 1 شباط 2022 ليتسنى للمواطنين تلقي اللقاح ضمن هذه الفترة.

اقرأ أيضاً: مؤامرة تستهدف العلاقة بين وزارتي النفط والتجارة الداخلية 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 38 إصابة جديدة بفيروس كورونا 125 حالة شفاء و4 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50089 منها 31916 حالة شفاء 2875 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 21 إصابة جديدة بالفيروس وحالتي شفاء و5 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37172 منها 2513 حالة شفاء 1500 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 10 حالات إصابة جديدة و160 حالة شفاء وحالتي وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 92894 إصابة بينها 67046 حالة شفاء و2315 حالة وفاة .

الخارجية تدين تصعيد كيان الاحتلال

أصدرت وزارة الخارجية اليوم بياناً جاء فيه أن “سوريا” تدين بشدة التصعيد الخطير وغير المسبوق من قبل سلطات كيان الاحتلال في “الجولان السوري” المحتل وإمعانها في الممارسات الاستيطانية والانتهاكات الجسيمة والممنهجة والتي ترقى لجرائم حرب وآخرها قيام رئيس وزراء كيان الاحتلال بعقد اجتماع لكامل أعضاء حكومته في “الجولان” بهدف مضاعفة أعداد المستوطنين فيه، بشكل استفزازي وفق وصفها.

وأضاف البيان الذي نشرته الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك أن الحكومة السورية تجدد دعمها الثابت والقوي لمواطنيها السوريين أهالي “الجولان السوري” المحتل الصامدين في مقاومتهم للاحتلال الإسرائيلي ورفضهم لقرار ضم “الجولان” إلى كيان الاحتلال ولسياسة الاستيلاء على الأراضي والممتلكات التي تقوم بها سلطات الاحتلال.

المقداد يبحث تطورات الأوضاع في سوريا مع لافروف

بحث وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” اليوم مع نظيره الروسي “سيرغي لافروف” عبر اتصال هاتفي تطورات الأوضاع في “سوريا” والعالم مع التركيز على آفاق تعميق التعاون بين البلدين وآخر التطورات في مسار “أستانا” والجولة المقبلة من اجتماعات اللجنة الدستورية.

وأدان “المقداد” التصعيد الغربي تجاه “روسيا” معتبراً أن هذه السياسات والحملات العدائية تهدد السلم والاستقرار في المنطقة والعالم.

بدوره أكد “لافروف” على مواقف “روسيا” المبدئية في مواجهة هذه السياسات ودعم “روسيا” الثابت للاحترام غير المشروط لسيادة “سوريا” ووحدة أراضيها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

أبو علي يطالب المجتمع الدولي برفض وإدانة الممارسات الاستعمارية في الجولان

قال الأمين العام المساعد لشؤون “فلسطين” والأراضي العربية المحتلة في الجامعة العربية “سعيد أبو علي” أن عقد حكومة كيان الاحتلال جلستها الأسبوعية أمس على أرض “الجولان السوري” المحتل يعد خطوة تصعيدية جديدة ويمثل انتهاكاً صارخاً وسافراً لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

كما دعت الجامعة العربية “كيان الاحتلال” إلى الكف بشكل خاص عن تدشين المستوطنات، مؤكدة أن جميع التدابير والإجراءات الاسرائيلية بهدف تغيير طابع “الجولان السوري” المحتل ووضعه القانوني “لاغية وباطلة”.

فيما طالب “أبو علي” المجتمع الدولي برفض وإدانة هذه الممارسات الاستعمارية وبالضغط على كيان الاحتلال بوصفها “القوة القائمة بالاحتلال” للالتزام بجميع قرارات الشرعية الدولية وفق وكالة أنباء “الشرق الأوسط”.

اقرأ أيضاً: وعود المسؤولين لعام 2021: انفراجات كبيرة على انفتاح اقتصادي

لافرنتييف: يجب مواصلة الحرب على ما تبقى من المظاهر الإرهابية في سوريا

قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى “سوريا” “ألكسندر لافرنتييف” أنه يجب مواصلة الحرب على ما تبقى من المظاهر الإرهابية في “سوريا” لوجود عدد كبير من الجماعات المتطرفة والإرهابية في “إدلب” خصوصاً على حد قوله

وأضاف “لافرنتييف” أن المشاورات الجارية حالياً في “أستانا”  تستهدف إيجاد وتطوير الآليات التي من شأنها أن تؤدي إلى زيادة فعالية العمل على مكافحة الإرهاب وتقليل مستوى التصعيد، وأشار إلى أن “روسيا” تواصل التفاعل مع “الولايات المتحدة” بشأن “سوريا” رغم استمرار تدني مستوى العلاقات بين البلدين بشكل عام وبقائها عند مستوى منخفض وقابل للتفجر وفق وكالة “تاس” الروسية.

مادورو: العالم ستصيبه الدهشة من بعث سوريا من جديد

أعرب الرئيس الفنزويلي “نيكولاس مادورو” عن ثقته بانتصار “سوريا” على الإرهاب وداعميه وتحرير كامل ترابها منه ونهوضها من جديد.

وأضاف “مادورو” أنه كتب على “سوريا” أن تتحمل حرباً إرهابية إجرامية وعانى شعبها الكثير خلال السنوات الـ11 الماضية لكنه عرف كيف يصمد وينتصر.

مبيناً أنه متأكداً بأن الجيش السوري ومعه الشعب السوري بالكامل والرئيس السوري “بشار الأسد” سيجعلون “سوريا” تنهض من جديد وسيحررون كامل ترابها وأن العالم ستصيبه الدهشة من بعث “سوريا” من جديد في الآتي من السنيين وفق ما نقلت قناة “الميادين” اللبنانية.

اقرأ أيضاً: هل فرض اللقاح على المواطنين يخالف الدستور السوري؟ 

انفجار بريف حلب

انفجر اليوم جسم من مخلفات الحرب في قرية بريف “حلب” الشمالي مما أدى لإصابة عدة أطفال في المنطقة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن خمسة أطفال أصيبوا نتيجة انفجار جسم غريب في أرض زراعية بقرية “معبطلي” في “عفرين” بريف “حلب” الشمالي.

احتجاجات شمال سوريا

خرج سكان مدينة “الباب” شمال شرق “حلب” أمس بوقفة احتجاجية وذلك بسبب تردي الأوضاع الأمنية في المنطقة التي تقع تحت سيطرة الفصائل المدعومة تركياً.

وبحسب وكالة “نورث برس” المحلية أن السكان اجتمعوا قرب دوار “السنتر” وسط المدينة وذلك بعد عملية خطف طفل من أمام منزله من قبل مجهولين، كما ندد المحتجون بالفلتان الأمني و الفوضى التي يعانون منها في مناطقهم

اطلاق سراح معتقلين

أطلقت “قسد” سراح “غازي الحسين الهزاع” و”محمد عطية العبود” من مدينة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما ذكر موقع “فرات بوست”، وأشار إلى أنه تم اعتقالهم بعد عملية إنزال جوي نفذها التحالف الدولي بتاريخ 13 الشهر الجاري.

اغتيال قيادي في قسد

قال موقع “نهر ميديا” أن قيادياً في “قسد” يدعى “أدهم دبش العابس” الملقب بـ “أبو عبد الله الجرذي” فارق الحياة اليوم.

ووفق المصدر فإن “العابس” تعرض لعملية اغتيال برصاص مسلحين مجهولين في حي “اللطوة” ببلدة “ذبيان” شرق “دير الزور”، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

اقرأ أيضاً: التموين ترفع نسبة توزيع المازوت… وأبو عمشة يقيل شقيقيه

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى
P