أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

التموين ترفع نسبة توزيع المازوت… وأبو عمشة يقيل شقيقيه

الجيش السوري يعترض مدرعات أمريكية.... أبرز عناوين الأحد 26 كانون الأول 2021

وافق رئيس الحكومة السورية اليوم على عدة توصيات من اللجنة الاقتصادية من بينها تنفيذ أعمال مشروع إعادة تأهيل وترميم صومعة “خان طومان” في “حلب” من الناحية الإنشائية، كما أعلنت وزارة التموين أنه تم رفع نسبة عمليات توزيع المازوت في مختلف المحافظات السورية مبينةً أنها تتابع عمليات التوزيع، في حين قال مسؤول بشركة “محروقات” أنه من المتوقع الانتهاء من توزيع مازوت التدفئة لمحافظة” اللاذقية” في الأسبوع الأول من العام القادم كحد أقصى.

من جهتها أعلنت رئاسة حكومة الاحتلال الإسرائيلي اليوم إقرارها خطة مضاعفة أعداد المستوطنين في “الجولان” السوري المحتل، فيما قال أمين جمارك معبر “نصيب” الحدودي مع “الأردن” أن حجم الفواكه المصدرة خلال الربع الأخير من العام الحالي بلغ أكثر من 70 ألف طن.

ميدانياً، أعلن معلمون في مناطق سيطرة قوات العدوان التركي بريف “حلب” الشمالي اليوم إضرابهم عن العمل لمدة أسبوع، وقصفت قوات العدوان التركي اليوم ريف “حلب” الشمالي والشرقي وذلك ضمن تصعيدها في الشمال السوري.

في الجزيرة السورية قصفت فصائل “الجيش الوطني” المدعومة تركياً اليوم عدّة قرى في ريف “الحسكة” الشمالي.

وقال قائد فصيل “العمشات” المدعوم تركياً أنه تمت إقالة المسؤول الأمني في الفصيل والقائد العسكري من مناصبهما.

سناك سوري – دمشق

عرنوس يوافق على إعادة تأهيل صومعة خان طومان

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة المصادقة على العقد المتعلق بتنفيذ أعمال مشروع إعادة تأهيل وترميم صومعة “خان طومان” في “حلب” من الناحية الإنشائية بهدف إعادة تشغيل الصومعة ووضعها بالاستثمار بعد أن تعرضت للتدمير.

كما وافق “عرنوس” على المصادقة على العقد المتعلق بتنفيذ أعمال إعادة تأهيل 20 “بيت نار” في المخابز التابعة لفروع المؤسسة السورية للمخابز في عدد من المحافظات.

ووافق على المصادقة على العقد المبرم بين المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية والشركة العامة للطرق والجسور لتنفيذ أعمال صيانة طريق “بانياس – القدموس – العنازة”، بالإضافة لموافقته على المصادقة على العقد المبرم بين وزارة النقل والشركة العامة للبناء والتعمير فرع “حماة” لتنفيذ مشروع صيانة مواقع متفرقة من محاور الطريق الدولي “وداي العيون – الدريكيش – السلمية – المخرم – الشيخ هلال” من شبكة الطرق المركزية ضمن محافظة “حماة”.

التموين ترفع نسبة توزيع المازوت

أعلنت وزارة التموين اليوم أنه تم رفع نسبة عمليات توزيع المازوت في مختلف المحافظات السورية مبينةً أنها تتابع عمليات التوزيع.

وبحسب بيان الوزارة على صفحتها الرسمية على فايسبوك فقد تم رفع عمليات التوزيع بنسبة 81% في “دمشق” و75% في “ريف دمشق” و79% في “حمص” و55% في “حلب” و75% في “حماة” و98% في “ريف اللاذقية” و73.68% في “اللاذقية” و85% في “طرطوس” و98% في “السويداء” و58.1 في “دير الزور” و99.5 في “القنيطرة” و90% في “درعا”.

كما قالت أنها ستتابع التوزيع حتى تبلغ نسبة 100% وكل شخص لم يحصل على مستحقاته يمكنه التواصل مع الوزارة عبر الصفحة الرسمية لها أو عبر المديريات في المحافظات كي يتم تأمين المادة له.

بدور: نعمل على أن تصل رسالة الغاز كل 30 يوم

قال مدير شركة “محروقات” “اللاذقية” “سنان بدور” أنه من المتوقع الانتهاء من توزيع مازوت التدفئة للمحافظة في الأسبوع الأول من العام القادم كحد أقصى.

وأضاف “بدور” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أن قرار وزارة النفط بتوزيع المازوت بسعر التكلفة للآليات فقط وليس للبطاقات المنزلية، مبيناً أن وضع توزيع الغاز المنزلي أفضل بكثير من الفترة الماضية والرسالة تصل كل أربعين يوم ويتم العمل على أن تصل كل 30 يوم مشيراً إلى أن وصول ناقلات الغاز هو من يحدد الكميات المنتجة وتوقيت وصول الرسالة.

اقرأ أيضاً:  توقيف 13 سورياً حاولوا التوجه إلى اليونان

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 44 إصابة جديدة بفيروس كورونا 120 حالة شفاء و4 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50051 منها 31791 حالة شفاء 2871 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت حالتين إصابة جديدة و325 حالة شفاء و14 حالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 92884 إصابة بينها 66886 حالة شفاء و2313 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

كيان الاحتلال يقرر مضاعفة أعداد المستوطنين بالجولان

أعلنت رئاسة حكومة الاحتلال الإسرائيلي اليوم إقرارها خطة مضاعفة أعداد المستوطنين في “الجولان” السوري المحتل.

وذكرت صفحة “رئيس حكومة الاحتلال” على تويتر أنه سيتم إعداد البنى التحتية الضرورية لمضاعفة عدد سكان “كتسرين” و “المجلس الإقليمي للجولان” خلال 5 سنوات، حيث سيتم تخصيص مبلغ 576 مليون شيكل للتخطيط والإسكان.

مصطفى: بلغ حجم الفواكه المصدر 70 ألف طن

قال أمين جمارك “معبر نصيب” “حسين مصطفى” أن   حجم الفواكه المصدرة خلال الربع الأخير من العام الحالي بلغ أكثر من 70 ألف طن، مبيناً أن عدد الشاحنات المحملة بالمستوردات التي دخلت من المعبر منذ استئناف العمل به تجاوز 4 آلاف شاحنة.

وأشار “مصطفى” أن أغلب المستوردات هي مواد أولية للصناعة بما فيها حبيبات بلاسيتيكية وألواح طاقة وبطاريات وأقمشة وخيوط وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: حكومة الاحتلال تقرر مضاعفة المستوطنين في الجولان 

إضراب معلمين في حلب

أعلن معلمون في مناطق سيطرة قوات العدوان التركي بريف “حلب” الشمالي اليوم إضرابهم عن العمل لمدة أسبوع.

وقال بيان صادر عن مدرسي المنطقة أن الإضراب سيبدأ اليوم الأحد وسينتهي يوم 31 كانون الأول الجاري، كما أنه سيشمل مدن وبلدات “الباب” و “بزاعة” و”قباسين” و”أخترين” و “جرابلس” و”صوران” ومخيمات “أعزاز”.

وأرجع البيان سبب الإضراب إلى تعنت المجالس المحلية المدعومة تركياً وعدم استجابتها لمطالب المعلمين، ودعا إلى سحب البيانات التي أصدرتها المجالس وهددت خلالها المعلمين بمحاسبة كل من يقوم بإغلاق مركز تعليمي، والاعتذار عنها.

قصف تركي شمال سوريا

قصفت قوات العدوان التركي اليوم ريف “حلب” الشمالي والشرقي وذلك ضمن تصعيدها في الشمال السوري

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن القصف طال مدينة “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي بالمدفعية الثقيلة، فيما لم يتم ذكر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

من جهته قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن مواطناً فارق الحياة في مزرعة “المفاريد” شمال غرب “منبج” شرق “حلب” وذلك بسبب قصف الفصائل المدعومة تركياً للمزرعة بالرصاص.

اعتراض رتل أميركي في الحسكة

قالت وكالة “سانا” الرسمية أن حاجزاً للجيش السوري اعترض رتلاً للقوات الأمريكية في محيط “تل تمر” شمال غرب “الحسكة” مجبراً إياه على التراجع والمغادرة.

وأضافت الوكالة أن الجيش السوري اعترض أربع مدرعات أمريكية أثناء مرورها في مزرعة “شويش” في “تل تمر” وأجبروهم على التراجع.

قصف على ريف الحسكة

قصفت فصائل “الجيش الوطني” المدعومة تركياً اليوم عدّة قرى في ريف “الحسكة” الشمالي.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن الفصائل قصفت قرى “الكوزلية” و”الطويلة” و”تل طويل” و”الدردارة” شمال “الحسكة بالمدفعية الثقيلة، فيما لم يتم ذكر حجم الأضرار التي خلفها القصف.

إقالة مسؤولين بفصيل العمشات

قال قائد فصيل “العمشات” المدعوم تركياً “محمد الجاسم” الملقب بـ “أبو عمشة” أنه تمت إقالة المسؤول الأمني في الفصيل “سيف الجاسم” والقائد العسكري للفصيل “أبو سراج” من مناصبهما.

ووفق منشور له على حسابه الرسمي على فايسبوك قال “أبو عمشة” أنه تم إقالتهم ريثما تنتهي لجنة تقصي الحقائق من عملها حتى يتبين البريء من المذنب على حد قوله، علماً أن القياديين المقالين هما أشقاء “أبو عمشة “، وذلك في إطار تحقيقات تجريها لجنة من الفصائل المدعومة تركياً حول انتهاكات الفصيل.

اقرأ أيضاً: المركزي يرفع سقف السحوبات .. والعصائب الحمراء تفتح باب الانتساب 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى