أخر الأخبارالرئيسيةيوميات مواطن

التجارة الداخلية تفاجئ السوريين بتخفيض أسعار المحروقات

تراجع سعر البنزين أوكتان 2160 ليرة والمازوت الحر ينخفض إلى 11985 ليرة

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم قراراً بتخفيض بعض أسعار المحروقات بشكل مفاجئ ودون توضيح العوامل التي أدت لانخفاض السعر.

سناك سوري _ متابعات

وحدّدت الوزارة بحسب قرارها اليوم سعر ليتر البنزين “أوكتان 95” بـ 12200 ليرة. بعد أن كان 14360 ليرة. وليتر المازوت الحر بـ 11985 ليرة بدلاً من 13290 ليرة.

أما سعر طن الفيول فتراجع إلى 7 ملايين و658 ألف و700 ليرة بعد أن وصل إلى 8 ملايين و994 ألف و400 ليرة. في حين حدّد القرار سعر طن الغاز السائل الدوغما بـ 10 ملايين و207 آلاف و600 ليرة. بدلاً من 11 مليون و7800 ليرة.

وكانت الوزارة قد رفعت سعر المحروقات الأربعة المذكورة في 1 تشرين الأول الجاري. وذلك بعد إعلانها أواخر العام الماضي أنها ستبيع المحروقات المخصصة للقطاع الصناعي بـ”سعر التكلفة”. كما أصدرت في شباط الماضي بياناً توضيحياً حول سبب بيع المازوت للقطاع الصناعي بالتكلفة وأرجعته إلى تفاوت السعر بين الشركات الخاصة وشركة محروقات. ما أدى لخلق حالة عدم عدالة وبتكاليف الإنتاج ما استدعى توحيد السعر.

وأضاف بيان الوزارة حينها «وبما أن سعر المازوت الذي يباع من القطاع الخاص هو بالتكلفة. فقد اعتمدت اللجنة الاقتصادية ومجلس الوزراء مبدأ البيع بالتكلفة للطرفين المزودين. وهو قابل للزيادة والنقصان بشكل دوري وفق أسعار النفط المشتراة، ووفق سعر الصرف».

يذكر أن وزارة التجارة الداخلية لم تنشر قرار تخفيض أسعار المحروقات عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك دون سبب واضح. فيما نشرته صفحة مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس.

زر الذهاب إلى الأعلى