أخر الأخبارالرئيسيةمعلومات ومنوعات

الاكتئاب عالي الأداء.. حين يمنعك الراتب العالي من الاستسلام

الاكتئاب عالي الأداء بما معناه "اشتغل وأنت بتعيط"

يرسم مصطلح جديد صورة مختلفة تمامًا عن الاكتئاب. “الاكتئاب عالي الأداء”، الوسم الذي حصد أكثر من 70 مليون مشاهدة على تيك توك، يعني أنّ شخصًا يعاني من اضطراب المزاج ولكنه متفوق أيضًا في العمل أو المدرسة.

سناك سوري-استشارات طبية

يقول جون تي ماير، المعالج النفسي في كامبريدج ماساتشوستس، إن “الأداء العالي” ليس معياراً سريريًا. لكن الاهتمام المتزايد بهذا المصطلح يشير إلى أن الناس يدركون أن أولئك الذين لديهم وظائف عالية الأجر أو الطلاب المتفوقين يعانون في المقابل (كلشي الو تمن مافي شي ببلاش).

فيما يلي علامتان تشيران إلى إصابتك باكتئاب عالي الأداء.

الحديث السلبي عن النفس

إذا كنت تلتزم بالمواعيد النهائية في العمل، ففي كثير من الأحيان لا يهم ما تشعر به تجاه عملك. ولكن، إذا لاحظت أنك أصبحت أكثر تشاؤماً في وظيفتك، فقد يشير ذلك إلى أنك تعاني من الاكتئاب. كما تقول إيرينا جوريليك، عالمة النفس “النظرة السلبية لنفسك أو للعالم” كلاهما من علامات اضطراب المزاج.

عدم الرغبة في القيام بالأشياء التي تستمتع بها عادةً

حيث لا تشعر وكأنك تستطيع الاستمتاع بالأشياء التي كنت تستمتع بها أو لا تشعر أنه يمكنك تجربة تلك المشاعر بسهولة. وإن المهام التي تعتبرها اختيارية، أي تلك التي اعتدت أن تجدَ فيها المتعة، “تؤجل”.

من الممكن أن تتعايش مع كل من هذه الأعراض وأن تنجز كل أعمالك أيضًا، مما قد يدفع الآخرون ونفسك إلى الاعتقاد بأنك لا تعاني. إلا أنك في الحقيقة تعاني الاكتئاب عالي الأداء.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري             

زر الذهاب إلى الأعلى