أخر الأخبارالرئيسيةحكي شارع

اجتماع اللجنة الاقتصادية يبث الخوف عند المواطنين من رفع الأسعار

بحث تصدير الفائض من المنتجات الزراعية للسوق الخارجية.. طيب والداخلية؟

ناقشت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء واقع تصدير الفائض من المنتجات الزراعية ومعوقات دخولها إلى الأسواق الخارجية. ما أثار مخاوف بعض ناشطي السوشال ميديا حول ارتفاع الأسعار بالأسواق السورية.

سناك سوري _ دمشق

وحسب ماورد على صفحة رئاسة مجلس الوزراء، فإن اللجنة درست أيضاً، سبل زيادة كميات المنتجات الزراعية بالأسواق الخارجية. ما ينعكس إيجاباً على حالة الإنتاج الزراعي والتوازن السعري النسبي في الأسواق الداخلية.

الأمر الذي أثار خوف عدد ليس بقليل من متابعي الأخبار الصادرة عن اللجنة الاقتصادية، بينهم “أبو ليث” الذي نوه في تعليق له عبر فيسبوك. على أثر مثل تلك القرارات على السوق الداخلي، لا سيما مع اقتراب شهر رمضان. ووجوب مراعاة الأسعار فيه في ظل الحالة الاقتصادية لغالبية الشعب السوري.

بدوره توجه “فواز” بطلب خاص للحكومة السورية، بدراسة حاجة الأسواق السورية بدايةً قبل الخارجية. كي لايُعاد السيناريو القديم الذي وقع مع “البصل والثوم”.

وتحدث “باسل” عن أسباب الفائض وذلك نتيجة تدني القدرة الشرائية عند المواطن بطبيعة الحال. بوجود رواتب ضعيفة لا تساعده على شراء حاجياته من مواد غذائية وغيرها.

“الشعب السوري أولى باستهلاكه”، حسب ما كتب “محمد” مشيراً إلى عدم اعتقاده بوجود أي فائض بالسوق. وتساءل “تمام” عن مخططات الحكومة المتعلقة بخصوص شهر رمضان.

بينما أشار “عدنان” إلى حالة الحصار المفروضة على البلاد، ويحب أن تكون المواد الزراعية مخصصة للمواطن بالدرجة الأولى. كما يجب مناقشة الاكتفاء الذاتي من الموارد وعدم التفريط بها.

يذكر أنه وخلال اجتماع اللجنة الاقتصادية، تم أيضاً تقديم مجموعة من المقترحات لتلافي الصعوبات التي تعترض الصادرات الزراعية السورية.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

زر الذهاب إلى الأعلى