أخر الأخبارحصاد سناك

إلقاء القبض على ضابط شرطة ارتكب جريمة… وزير يتحدث عن تغيير إيجابي .. عناوين الصباح

بسام كوسا: نقابة الفنانين تحوّلت إلى مزرعة يديرها القائمون عليها.. حصاد سناك الصباحي ليوم الأحد 15-12-2019

سناك سوري – متابعات

يقول المفكر اللبناني الشهير “ميخائيل نعيمة إن «الهرب من الوجع إلى اللّذة هو وجه آخر للوجع»، بعبارة ثانية علينا أن نحتمل أوجاعنا ونخرج منها بطريقة تكتيكية، ولا تسألونا شو يعني تكتيكية إنتوا تكتكوا وخبرونا، أما بالنسبة للهروب من الوجع إلى اللذة، فإياكم أن تهربوا من وجع واقعكم للاحتفال بلذة العطلة الإضافية التي منحتها لكم الحكومة يوم الـ26 من شهر كانون الأول الجاري بحسب ما أعلنت صفحة الحكومة على فيسبوك، وذلك لتصادف وجود يوم بين يومي عطلة، (يعني والشكر للسماء القصة مش مكرمة وإنما محض مصادفة).

وزير الاقتصاد: هذا الكلام لم يرد على لساني!

مقالات ذات صلة

وعلى سيرة الوجع واللذة والهروب، نفى وزير الاقتصاد “محمد سامر الخليل”، التصريحات الأخيرة التي نُسبت له، و التي تناقلتها بعض صفحات “مواقع التواصل الإجتماعي” حول قوله إن الاقتصاد يتحسن لكن المواطن لم يشعر بذلك، وقال «إن الأمر كان بهدف جمع اللايكات فأنا لا أمانع أبداً، لكن في الواقع هذا الكلام لم يقال، ولم يرد على لساني إطلاقاً، وتم تداول هذه العبارة دون العودة إلى ما صرحت فيه تحت القبة».

وشرح الوزير “الخليل” حديثه أمام مجلس الشعب قائلاً «زيادة الرواتب تحققت، وفي الوقت نفسه أصبحت هناك حملة ضدها، وحملة في الأسعار، بشكل كامل، لتكون هناك حالة من التوتر الاقتصادي عالي المستوى، بحيث يؤثر في تفكير كافة المواطنين، بما فيهم الصناعيون والتجار، وبالعودة إلى الحملة نجد نشاطاً كبيراً في بعض وسائل الإعلام والمواقع والصفحات، علماً بأنه في الواقع لم يحدث تغيير سلبي، بل إيجابي»، (هو بس لو المواطن يقدر يشوف الإيجابية يلي المسؤول شايفها كان كل شي بخير)، (وزارة الاقتصاد).

اقرأ أيضاً: وزير الاقتصاد محتار بالدولار: لا يوجد سبب.. محافظ “اللاذقية” مشغول بتأمين الباصات.. 

الامتحانات بدأت.. الله يشد مع الأهل

بدأ تلاميذ وطلاب مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي، بتقديم امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019 و2020، في حين أكدت مديرية التعليم الثانوي في الوزارة، استعداد مديريات التربية لبدء الامتحانات، ولا سيما الاختبار الموحد لشهادتي التعليم الأساسي والثانوي بفرعيه العلمي والأدبي، بعد اعتماد النماذج الامتحانية بما يتوافق مع المناهج المطورة. (سانا).

طن الحطب بـ 90 ألف في درعا !

سجلت أسعار الحطب في محافظة درعا ارتفاعات جديدة غير مسبوقة، وصلت إلى 90 ألف للطن الواحد، في ظل الطلب المتزايد على المادة، نتيجة لغياب الكميات الكافية من المازوت والغاز و وسائل التدفئة الأخرى.

و تحتاج الأسرة المتوسطة خلال موسم الشتاء أكثر من طنين من الحطب على أقل تقدير، ما يعني دفع فاتورة تتراوح بين 150 – 200 ألف ليرة، (من طرف الجيبة، كأنو نسيانين زيادة الراتب).

و في سياق متصل، بحسب تقديرات مديرية الزراعة في درعا، «خرجت أكثر من 1,2مليون شجرة زيتون عن الإنتاج من أصل ستة ملايين شجرة كانت منتجة قبل الأزمة، نتيجة الأحداث التي شهدتها المحافظة خلال السنوات الماضية وصعوبة وصول المزارعين إلى أراضيهم, ما أدى إلى جفاف عدد كبير من أشجار الزيتون واضطرار الكثيرين لاقتلاع أشجارهم وتحويلها حطباً للتدفئة». (عمار الصبح – تشرين)

تهريب الليرة بسيارات مستعملة من لبنان إلى سوريا وبالعكس

قال رئيس قسم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في إدارة الأمن الجنائي الرائد “سعد عثمان” إنه «تم القبض على شبكة تقوم بتهريب السيارات السورية المستعملة الموجودة في لبنان والعائدة لأشخاص سوريين واستخدامها في تهريب الليرة السورية الى لبنان».

قامت هذه الشبكة بحسب “عثمان”، «بتهريب مبالغ تتراوح بين عشرة وعشرين مليون ليرة سورية يومياً وذلك بعد إخفائها ضمن فرش السيارة ومن ثم تصريفها لدى شركات الصرافة في منطقة شتورا ثم إعادة تهريبها بالطريقة نفسها إلى سوريا وتحقيق أرباح مادية نتيجة فرق سعر الصرف بين سوريا ولبنان». (الوطن).

اقرأ أيضاً: الدولار يتجاوز حاجز 580 والمركزي يدعو المواطنين لدعم الليرة ولو بكلمة طيبة!

القبض على ضابط قتل الشقيقتين هبة ونور جبور بريف القرداحة

ألقى فرع الأمن الجنائي في اللاذقية، القبض على “وئام زيود” مرتكب جريمة قتل الشقيقتين “هبة” و “نور” جبور في منطقة القرداحة، و بوشرت التحقيقات معه للوقوف على ملابسات الجريمة. (وزارة الداخلية)

وكان مصدر جنائي قد قال إن “زيود” قتل الشابتين هبة و نور جبور في منزلهما بالقرداحة في ريف المحافظة، و هو خطيب المغدورة هبة جبور، وارتكب جريمته بعد خلاف نشب بينهما أدى لاتخاذ الشابة قراراً بفسخ خطبتها عنه لتخبره بأنها تركت له خاتم الخطوبة عند جدتها وهي”عمته” أيضاً. فتوجه إلى منزل خطيبته وأطلق النار عليها وعلى شقيقتها وأخيها.
“زيود” ضابط شرطة في محافظة حماة، وكان عضو مجلس الشعب “عمار الأسد” خال الضحيتين قد أكد أمس أنه تم إلقاء القبض على “زيود” في ريف حماة من قبل الجيش السوري وتم تسليمه لوزارة الداخلية.

قصر عدلي جديد لمدينة اللاذقية في مبنى وزارة الكهرباء!

كشف وزير العدل “هشام الشعار” أن «القصر العدلي الجديد لمدينة اللاذقية سيكون مبنى في وزارة الكهرباء سابقاً، ذلك لأن القصر العدلي الحالي غير مؤهل بشكل جيد للعمل القضائي، ما جعل وزارة العدل تتجه لشراء مبنى مديرية سابق في المحافظة وتعمل حالياً على إعادة تأهيله ليصبح جاهزاً ويسهّل عمل القضاة والمواطنين والمراجعين بشكل عام». وأكد الشعار أن «الوزارة تسعى لالغاء الاستثناءات لأن تاثيرها سلبي على القوانين، وتعتبر باباً من أبواب الفساد» (عبير سمير محمود – الوطن)

شوارع اللاذقية بعد الأمطار الأخيرة

مسؤول: وصلتنا شكاوي بدخول مياه الامطار إلى المناز.. وتتم المعالجة

قال مدير شركة الصرف الصحي في اللاذقية، المهندس “رفيق نوفل”، إن «عدد من الأهالي اشتكوا من خول دخول مياه الأمطار الى بيوتهم، التي هي أدنى من منسوب الرصيف بعمق من متر إلى مترين في الأقبية، و نعمل على معالجتها»، مؤكداً أن «الشركة جاهزة لتلقي اتصالات المواطنين ومعالجة شكاويهم على الرقم 2211003». (إنتوا جربوا واشتكوا)، (المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية).

“دير حافر”  مستوصف طبي يخدم 40 ألف عائلة 

شهدت مدينة “دير حافر” بريف حلب الشرقي، بداية العمل بالمستوصف الطبي الذي عمل فرع الهلال الاحمر في محافظة حلب على تأسيسه، والذي يهدف إلى توفير الرعاية الصحية لأكثر من 40 ألف عائلة. إلى جانب المراكز الصحية والعيادات المتنقلة التابعة لمديرية صحة حلب، والتي عادت إلى العمل بشكل جزئي في المناطق المحررة، وفق ما ذكر رئيس شعبة الهلال الأحمر في دير حافر عبيد العلي.(محمود الصالح -الوطن)

متفرقات

وفقاً لتعيم وزارة التربية، و بهدف تمكين اللغة العربية، قدم تلاميذ الصف الخامس في مدرسة “سعيد عبد الحي” في قرية “كفر اللحف” بالسويداء، مسرحية باللغة العربية الفصحى بعنوان “الجملة الاسمية والجملة الفعلية”، بإشراف المعلمة سوسن أبو فخر.

كما نفذ تلاميذ الصف السادس في مدرسة “لطفي حمزة” في قرية “رساس” بالسويداء أصبوحة شعرية للشاعر أحمد شوقي، دعوا من خلالها إلى التحدث باللغة العربية الفصحى، و اتخاذ القراءة هواية، و الكتاب صديقاً. (المكتب الصحفي في مديرية تربية السويداء).

أحوال الطقس

شهدت أغلب المحافظات هطولات مطرية متفاوتة الغزارة سجل أعلاها في اللاذقية بكسب 100 مم، وذكرت نشرة مشروع الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أن «نسب الهطل كانت في حمص بالناصرة ومرمريتا 5 مم والمخرم 2 مم وقلعة الحصن والعريضة 1 مم».

وتميل درجات الحرارة غداً للارتفاع قليلاً لتصبح حول معدلاتها أو أعلى بقليل، ويبقى الجو بين الصحو و الغائم جزئياً بشكل عام، كما يحذر من تشكل الضباب على المرتفعات الجبلية والمنطقة الوسطى والشمالية، وبعض المناطق الداخلية والقلمون خلال ساعات الصباح الباكر (سانا)

بسام كوسا

فن

قال الفنان بسام كوسا إن «نقابة الفنانين في سوريا لم تعد تعنيه هو وقسم كبير من الفنانين» وأضاف: «تعني من يديرها، وحولها لمزرعة».

وخلال لقاء مصور نشره موقع “ET بالعربي”، أكد كوسا أنه عندما تقدّم لانتخابات النقابة كان متيقناً من عدم نجاحه، لكن أراد إثبات هذا الموضوع والتأكيد بكونه لم ينسحب أو يتهرب، مبيناً أنه ضغط عليه من قبل الأصدقاء ليتقدم، وأنه يعرف التركيبة الموجودة في هذه النقابة، وعلق قائلاً: «مبكلينها الجماعة منشان ما حدا يجي».

وكان “كوسا” خسر في انتخابات النقابة الماضية أمام نقيب الفنانين الحالي “زهير رمضان” بخمسة أصوات مقابل عشرين صوتاً.

منتخب سوريا لرفع الأثقال

رياضة

حقق رباعو (لاعبي ألعاب القوى) منتخب سوريا لرفع الأثقال 35 ميدالية متنوعة في اليوم الأول من البطولة العربية لرفع الاثقال لفئات الرجال والسيدات والشباب والشابات والناشئين والناشئات التي تقام منافساتها حاليا في العاصمة الاردنية عمان.

وحصد الميداليات كل من جعفر ميا ذهبية وفضية، ويحيى الغفير ذهبيتين وفضية و3 برونزيات، وريما محمد رشه ثلاث ذهبيات، وماري حسن 6 ذهبيات، وريما رشا ذهبيتين وفضية، وميرنا حسن 6 ذهبيات و3 فضيات، وماري جغيلي 6 ذهبيات. (سانا).

اقرأ أيضاً: عودة الدراما الحلبية و “بسام كوسا”: حلب ست الكل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى