الرئيسيةسناك ساخن

أيمن سوسان أول سفير لسوريا في السعودية منذ 2011 خلفاً لـ مهدي دخل الله

أيمن سوسان من الوزارة في دمشق إلى السفارة في الرياض

أدى أيمن سوسان اليمين القانونية سفيراً لسوريا في السعودية ليكون بذلك أول سفير في الرياض منذ العام 2011 الذي انقطعت فيه العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

سناك سوري – دمشق

أنهت الدبلوماسية السورية مهام “أيمن سوسان” كمعاون لوزير الخارجية في سوريا وتم تعيينه سفيراً لسوريا في المملكة العربية السعودية.

ويعد “سوسان” أول سفير لسوريا في الرياض منذ العام 2011 عندما أعلن الملك عبد الله بن عبد العزيز قطع العلاقات مع دمشق وسحب سفير المملكة من سوريا.

على إثر ذلك غادر “مهدي دخل الله” الذي كان سفير سوريا في السعودية آنذاك الرياض وعاد إلى دمشق بعد أن أمضى عامين في مهامه. ليكون بذلك آخر سفير لسوريا في المملكة العربية السعودية ومن بعده شغل المنصب قرابة 12 عاماً لحين تكليف “سوسان”.

في سياق متصل أدى “ماهر بدور” اليمين القانونية أيضاً سفيراً لسوريا لدى الجزائر. خلفاً للسفير السابق “نمير وهيب الغانم” الذي شغل المنصب لسنوات طويلة خلت.

عودة العلاقات بين سوريا والسعودية

عادت العلاقات بين سوريا والسعودية مطلع العام 2023 وزار وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان دمشق في زيارة هي الأولى لوزير خارجية سعودي منذ قرابة 13 عاماً.

بعد ذلك شارك الرئيس السوري بشار الأسد في القمة العربية التي استضافتها الرياض وشهدت استعادة سوريا لمقعدها في جامعة الدول العربية.

العلاقات تقدمت تدريجياً بين البلدين وجرت عمليات تأهيل سفارات البلدين في دمشق والرياض إلى أن قررت دمشق تعيين سفير لها في السعودية اليوم تتويجاً لمسار تحسن العلاقات بين البلدين.

يذكر أن الرياض لم تختر بعد سفيرها في دمشق وهو ما يتوقع أن يحدث خلال الأيام القادمة حسب ما يقول مراقبون في العاصمة السورية لـ سناك سوري.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى