أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

مباحثات بين وزيرين لتأمين الكهرباء … ومساعدة روسية في نقل النفط

محروقات تعدّل آلية بيع البنزين الحر .... أبرز عناوين الخميس 24 آذار 2022

أصدر رئيس الحكومة السورية قراراً بتعيين مدير جديد للمدينة الصناعية في “دير الزور”، في حين جرت مباحثات بين وزيري “الأشغال العامة” و”الكهرباء” بخصوص تأمين تغذية كهربائية لمدينتي “الديماس” و”الفيحاء” السكنيتين.

من جهته قال وزير الموارد المائية أن الحكومة تتجه لتحويل أكبر قدر ممكن من المشاريع للعمل بالطاقات المتجددة بما فيها المائية ، فيما نفى المركزي وجود إجراءات جديدة فيما يخص تمويل المستوردات.

وافتتح اليوم في سجن “دمشق” المركزي مركز نفاذ للجامعة الافتراضية بهدف إعطاء الفرصة لنزلاء السجن الراغبين بمتابعة تحصيلهم العلمي للمرحلة الجامعية الأولى وما بعدها، بينما أعلنت شركة “محروقات” عن تعديل آلية البيع من المحطات المخصصة لبيع مادة البنزين بالسعر الحر.

خلال لقاء خاص استضافه فيه اتحاد الكتاب العرب قال السفير الروسي لدى “دمشق” أن بلاده مستمرة بمساعدة “سوريا” وأنها تساعد “إيران” بنقل النفط إلى “سوريا”، بينما قال نائب وزير الخارجية “بشار الجعفري” أن هناك ضخ هائل من المعلومات مع وجود حاجة للكثير من التثقيف السياسي، معتبراً أن العالم متوحش والسياسة طفل يتيم.

إلى ذلك، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية أن أجهزة الاستخبارات الغربية تقوم على نطاق واسع بتجنيد “الإرهابيين” من “سوريا” لنقلهم إلى “أوكرانيا”، في حين وجهت وزارة الخارجية رسالتين متطابقتين إلى رئيس مجلس الأمن والأمين العام لـ “الأمم المتحدة” حول دخول وفد أمريكي وآخر سويدي بشكل غير شرعي للجزيرة السورية.

إلى “جينف” وقبل انتهاء الجولة السابعة للجنة الدستورية قالت عضو اللجنة عن المجتمع المدني “ميس كريدي” أن الاختلاف السياسي مقبول ويحصل في كل مكان، وأن الشقاق الوطني يحتاج لكثير من الصبر من أجل الوصول لأرضية معقولة.

في الشأن الميداني، اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” أمس شخصين من أصحاب محطات الوقود في بلدة “دير حسان” شمال “إدلب”، في حين قصفت قوات العدوان التركي صباح اليوم قرية في شمال شرق “حلب” بعدد من قذائف الهاون وذلك ضمن تصعيدها المستمر بمناطق الشمال السوري.

وانفجر لغم أرضي من مخلفات الحرب اليوم في محيط قرية “المناجير” شمال غرب “الحسكة”، بينما أفرجت “قسد” عن معتقل في سجونها من ريف “دير الزور” الشرقي بعد شهر من اعتقاله.

جنوباً اغتال مسلحون مجهولون، رئيس بلدية “الصنمين” في “درعا”، “محمود العتمة” صباح اليوم الخميس، بينما كان متوجهاً إلى عمله في مجلس البلدة.

سناك سوري – دمشق

مدير جديد للمدينة الصناعية في دير الزور

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً اليوم يقضي بتكليف المهندس “سمير وليد الحيو” بوظيفة مدير عام المدينة الصناعية في “دير الزور” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

مباحثات لتأمين التغذية الكهربائية لمدينتين سكنيتين

بحث وزير الأشغال العامة والإسكان “سهيل عبد اللطيف” مع وزير الكهرباء “غسان الزامل” تأمين التغذية الكهربائية لمدينتي “الديماس” و”الفيحاء” السكنيتين.

استعرض الوزيران العرض المقدم من قبل المؤسسة العامة للإسكان حول واقع العمل المتعلق بخطوط نقل الطاقة الكهربائية والإجراءات اللازمة لتنفيذها لا سيما بعد أن تم تخصيص عدد من المساكن لأصحابها ضمن مشروع السكن الشبابي في مدينة “الديماس”.

وتم التأكيد على ضرورة التدقيق بدراسة خطوط النقل التي تتطلب نقلها من مكانها الحالي إلى الكريدور المحدد والبحث عن أفضل وسيلة لتخفيض تكاليف نقلها، وتسريع الإجراءات للبدء الفوري بتنفيذ هذا المشروع وتغذية المنطقة بالكهرباء وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

رعد: توجه حكومي للعمل بالطاقات المتجددة 

قال وزير الموارد المائية “تمام رعد” أن هناك ضرورة لتكثيف المديرين لجولاتهم على الوحدات والمشاريع المائية والإشراف على عدالة توزيع المياه ومتابعة شكاوى الموطنين بشكل مباشر والعمل على حلها، مبيناً أن التوجه الرئيسي للحكومة هو تحويل أكبر قدر ممكن من المشاريع للعمل بالطاقات المتجددة بما فيها المائية، لافتاً إلى ضرورة تتبع تنفيذ المشاريع بشكل دوري.

كما طلب “رعد” أمس خلال ترؤسه اجتماعاً لمتابعة عمل مؤسسات المياه في المحافظات منح الموافقة للمواطن الذي يتقدم بطلب اشتراك بالخدمة حتى لو لم يمتلك عداداً وتقدير الفاتورة بشكل عادل عبر معايير موضوعية، مشيراً إلى أن الوزارة تسير باتجاه إقامة بنك معلومات شامل ومركزي وتجهيز بنية برامجية للجهات التابعة لها بهدف تحسين وقياس أداء المؤسسات وفق الصفحة الرسمية لوزارة الموارد المائية على فايسبوك.

المركزي: لا إجراءات جديدة لتمويل المستوردات

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر مسؤول لم تسمّه في مصرف “سوريا” المركزي قوله بأنه لا وجود لأي إجراءات جديدة حالياً فيما يخص تمويل المستوردات.

وأضاف المصدر بأن المصرف مستمر في آلية التمويل الحالية عبر شركات الصرافة والأولويات التي تم تحديدها بما يتلاءم مع المتطلبات الأكثر ضرورة وحاجة للمواطن.

اقرأ أيضاً: علي ريا.. مهندس سوري حصل على الميدالية الذهبية باختصاص الأمن السيبراني 

افتتاح مركز للجامعة الافتراضية في سجن دمشق 

افتتح اليوم في سجن “دمشق” المركزي مركز نفاذ للجامعة الافتراضية بهدف إعطاء الفرصة لنزلاء السجن الراغبين بمتابعة تحصيلهم العلمي للمرحلة الجامعية الأولى وما بعدها.

وأكد وزير الداخلية “محمد الرحمون” أن المركز ثمرة مذكرة التفاهم الموقعة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية والإنسانية والعلمية والجهود الرامية لتحويل السجون من دور للتوقيف والحجز إلى دور للإصلاح، مشيراً إلى إعداد المركز بشكل جيد وتزويده بالتجهيزات الإلكترونية واللوجستية والوصل الشبكي وقال بأن 62 نزيلاً منهم ثلاث إناث سجلوا.

من جهته قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام إبراهيم” أنه تم تجهيز المركز مع وزارة الاتصالات والتقانة خلال ستة أشهر، مبيناً أنه مشابه تماماً لكل مراكز نفاذ الجامعة الافتراضية داخل وخارج “سوريا” وبنفس المناهج الدراسية والامتحانات، وأشار إلى أن هذه الخطوة سيتم تعميمها على السجون في محافظات “حلب” “اللاذقية” “حمص” وكل المحافظات الأخرى.

كما أشار رئيس الجامعة الافتراضية السورية “خليل عجمي” إلى أن مجلس أمناء الجامعة وافق على إعطاء حسم بنسبة 30 بالمئة على كل الرسوم والبدلات للنزلاء في السجن تشجيعاً لهم وفق وكالة “سانا” الرسمية.

محروقات تعلن عن تعديل آلية البيع من المحطات المخصصة لبيع مادة البنزين بالسعر الحر.

أعلنت الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية “محروقات” عن تعديل آلية البيع من المحطات المخصصة لبيع مادة البنزين بالسعر الحر.

حيث أصبحت الكمية 40 ليتراً للتعبئة الواحدة بفاصل زمني 10 أيام كحد أدنى بين كل تعبئتين، وسيتم تطبيقها بدءاً من اليوم الخميس 24 آذار الجاري والكمية الشهرية بقيت كما هي دون تغيير وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: جميل السيد يعلن ترشحّه بوجه مرشح البعث في الانتخابات النيابية 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا و26 حالة شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55610 منها 51302 حالة شفاء 3129 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

الجعفري: العالم متوحش والسياسة طفل يتيم

قال السفير الروسي في “سوريا” “ألكسندر يفيموف” أن النازيين الجدد يستخدمون المدنيين دروعاً بشرية ويتبعون الأساليب ذاتها التي استخدمها الإرهابيون في “سوريا”.

وأضاف “يفيموف” أن المساعدات الاقتصادية الروسية لسوريا مستمرة، وأن الفترة الحالية ستشهد فرصاً للشركات الروسية التي تعرضت لعقوبات غربية، للعمل في “سوريا” مؤكداً أن بلاده تساعد “إيران” في نقل النفط إلى “سوريا”.

بدوره قال نائب وزير الخارجية “بشار الجعفري” خلال لقاء خاص استضافه فيه اتحاد الكتاب العرب أن «هناك ضخ هائل من المعلومات لكن يوجد حاجة للكثير من التثقيف السياسي فالغرب يكذب علينا ونحن نعيش كذبة سياسة غربية وهناك مشكلة تثقيف سياسي لما يجري في أوكرانيا»

وأوضح “الجعفري” أن الملفات الدولية تداخلت أكثر من ذي قبل وتجربة “أوكرانيا” أثبتت هشاشة النظام الأمني الأوروبي، معتبراً أن العالم متوحش والسياسة طفل يتيم فيه وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: الجعفري: روسيا اكتشفت حلفاء حقيقيين لها ونحن بخندق واحد معها 

زاخاروفا: أجهزة الاستخبارات الغربية تجند الإرهابيين من سوريا لنقلهم لأوكرانيا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” أن أجهزة الاستخبارات الغربية تقوم على نطاق واسع بتجنيد “الإرهابيين” من “سوريا” لنقلهم إلى “أوكرانيا”.

وأضافت “زاخاروفا” في إفادة صحفية اليوم في “موسكو” أن أعضاء الناتو يظهِرون استهزاءً خاصاً في حقيقة أنهم وضعوا تعبئة الإرهابيين على نطاق واسع في “سوريا” في الأراضي التي لا تسيطر عليها الحكومة السورية وبذريعة مكافحة الإرهاب الدولي حيث توجد القوات الأمريكية ووحدات من الدول الأعضاء في حلف الناتو منذ عام 2014 وفق وكالة “سانا” الرسمية.

الخارجية تدين تسلل وفد أمريكي للجزيرة السورية بطرق غير مشروعة

وجهت وزارة الخارجية رسالتين متطابقتين إلى رئيس مجلس الأمن والأمين العام لـ “الأمم المتحدة” حول دخول وفد أمريكي برئاسة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي بشكل غير شرعي للجزيرة السورية

وجاء في الرسالتين أنه وبتاريخ 22 آذار الجاري دخل وفد أمريكي برئاسة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي “إيثان غولدريتش” ومرافقيه بشكل غير شرعي إلى الجزيرة السورية وفي حادثة مماثلة دخل مسؤول دائرة الشؤون القنصلية والقانون المدني في وزارة الخارجية السويدية بطريقة غير مشروعة إلى الأراضي السورية.

واعتبرت الخارجية أن هذا الخرق الفاضح لسيادة “سوريا” ينتهك أحكام ميثاق “الأمم المتحدة” ومبادئ القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بـ “سوريا” وفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

كريدي: الحوار السوري لم يتخلص من التدخلات الدولية

قالت عضو اللجنة الدستورية “ميس كريدي” أنه من المبكر كثيراً الحديث عن تحقيق نتائج في الحوار السوري السوري، وذلك بعد الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة التي بدأت قبل أيام.

وأضافت “كريدي” أن هذا الحوار حتى هذه اللحظة ليس خالصاً من التدخلات الدولية وهذا شرط أساسي في الحوار، مبينةً أن القضايا لا تزال تحمل شقاقاً وطنياً بمعنى أنها لا تحمل اختلافا سياسياً وإنما وطنياً.

كما اعتبرت أن الاختلاف السياسي مقبول ويحصل في كل مكان، وأن الشقاق الوطني يحتاج لكثير من الصبر من أجل الوصول لأرضية معقولة، مبينةً أن واقع “سوريا” جغرافياً واستراتيجياً وموضوعياً يجعلها منطقة استهداف دائمة، وبدونها لا تستقر المنطقة ولا العالم ولا تبنى بدونها لا المشاريع الإقليمية ولا الدولية وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

اقرأ أيضاً: مشروع خيري تقدّمه سيدات أعمال برازيليات لسوريا 

النصرة تعتقل مالكي محطات وقود في إدلب

اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” أمس شخصين من أصحاب محطات وقود في بلدة “دير حسان” شمال “إدلب”.

وبحسب وكالة “نورث برس” فإن مسلحي “النصرة” داهموا محطتي وقود واعتقلوا مالكيها في بلدة “دير حسان” بتهمة شراء مادة المازوت المهرب لتقوم بإغلاق محطاتهم وفرض غرامات كبيرة عليهم

كما صادر المسلحون كافة خزانات الوقود من المحطتين بعد تعقب مهربين باعوا كميات من المازوت المهرب للمحطتين المذكورتين وفق المصدر.

قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي صباح اليوم قرية في شمال شرق “حلب” بعدد من قذائف الهاون وذلك ضمن تصعيدها المستمر بمناطق الشمال السوري.

وقال “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” بأن قوات العدوان التركي قصفت قرية “الماصي” شمال شرق “منبج” بريف “حلب” الشمالي الشرقي من قاعدتها بقرية “التوخار” بـ 5 قذائف هاون، مشيراً إلى أن القرية آهلة بالسكان، فيما لم يتم ذكر معلومات عن حجم الأضرار الناجمة.

انفجار بريف الحسكة

انفجر لغم أرضي من مخلفات الحرب اليوم في محيط قرية “المناجير” شمال غرب “الحسكة”.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن لغماً انفجر في قرية “المناجير” بمنطقة “تل تمر” شمال غرب “الحسكة” أودى بحياة طفلة وإصابة شقيقتها ووالدتها.

اقرأ أيضاً: درعا.. اغتيال رئيس بلدية الصنمين 

الإفراج عن معتقل في دير الزور

أفرجت “قسد” اليوم عن معتقل في سجونها من ريف “دير الزور” الشرقي بعد اعتقاله قبل شهر.

وأفاد موقع “نهر ميديا” بأن “قسد” أفرجت عن “فياض الحواس” من بلدة “ذبيان” شرق “دير الزور بعد اعتقال دام حوالي الشهر، فيما لم يتم معرفة التهمة الموجهة إليه.

اغتيال في درعا

اغتال مسلحون مجهولون، رئيس بلدية “الصنمين” في “درعا”، “محمود العتمة” صباح اليوم الخميس، بينما كان متوجهاً إلى عمله في مجلس البلدة.

وقالت مصادر محلية لـ”سناك سوري”، إن “العتمة” كان يستقل دراجته النارية مع أحد جيرانه، حين اعترضت دراجة نارية يقودها شخصان طريقهما وأطلق أحد المسلحين النار عليه، ليسعف “العتمة” إلى مشفى “درعا” الحكومي ويفارق الحياة هناك، في حين أصيب جاره وتم إسعافه إلى المشفى.

اقرأ أيضاً: وزير النفط يدعو لعقلنة الاستهلاك … والخارجية تتهم واشنطن بالنفاق 

زر الذهاب إلى الأعلى