الرئيسيةسناك ساخن

أسعار الخضراوات في سوريا “ما عم تستوعب مزاح الحكومة”

ارتفاع أسعار الخضراوات 40 بالمئة.. طمنونا عم تاكلوا بطاطا؟

أسعار الخضراوات في سوريا “ماعم تستوعب مزاح الحكومة”، حيث وبمجرد أن تقوم الأخيرة بمزحة صغيرة مثل رفع سعر المازوت المخصص للآليات. بتجي الخضراوات “خفيفة العقل”، بترتفع لنحو 40 بالمية وبدون “ولا ذرة خجل” من البطون الخاوية والجيوب الفارغة.

سناك سوري-دمشق

ووصل سعر كيلو البصل اليابس إلى 7500 ليرة، والملفوف 5 آلاف، والكوسا 13 ألف، والسلق 5 آلاف، ومثله السبانخ. بينما سجلت بورصة البطاطا بين 9 آلاف إلى 9500 ليرة، وبورصة الزهرة 4 آلاف. والفول الأخضر 15 ألف والفاصوليا 23 ألف.

وأرجع عضو لجنة تجار ومصدّري الخضار والفواكه في سوق الهال بدمشق. ارتفاع أسعار الخضراوات في سوريا، إلى عدة أسباب مثل تضرر البيوت المحمية في الساحل بموجات البرد. إضافة إلى ارتفاع تكاليف النقل من الساحل بنسبة 100 بالمئة. بعد رفع الدعم عن المازوت المخصص لسيارات النقل بين المحافظات، حيث زادت التكلفة من مليون إلى 2 مليون ليرة. (يعني ومين بدو يدفعها، التجار مثلاً، أكيد المواطنين).

وأضاف “العقاد” في تصريحات نقلتها إذاعة ميلودي إف إم. أن أسعار الخضراوات والفواكه ارتفعت بنسبة 40 بالمئة. (ما بقا الواحد فيه يقول كلو بطاطا مسلوقة).

ورفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ثاني أيام العام الجاري. سعر مازوت المركبات ليصبح 11880 ليرة لكل ليتر. بعد أن كان 2000 ليرة، وهو ما بشرّ بموجة ارتفاع أسعار جديدة للعديد من المستلزمات من بينها الخضروات والفواكه.

وشهدت أسعار الخضراوات والفواكه ارتفاعاً كبيراً منذ صيف العام الماضي، إلى درجة بات فيها تناول الخضار حلم. إلا أنه أقرب للتنفيذ من شراء اللحوم والدجاج مثلاً. وربما يعود السبب إلى عاملين اثنين، الأول استمرار رفع سعر المحروقات من قبل الحكومة. بالتوازي مع الثاني انخفاض القدرة الشرائية لدى غالبية السوريين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى