83 ألف فرصة عمل عالطريق.. تحسس من “سمك الفقراء” في “اللاذقية”.. عناوين الصباح

رجل أعمال واحد دعم الليرة السورية بـ10 مليون دولار (يارب ينالنا من الحب جانب).. المالية حجزت على أموال 10 آلاف شخص خلال العام الجاري.. والتموين يضبط أربع أكياس طحين مخالفة مرة وحدة!

سناك سوري-متابعات

ظاهرياً، تبدو الأخبار مُفرحة.. (جرعة من التفاؤل ما بتضر كل صباح).. موازنة جديدة، وفرص عمل، ومواد غذائية متوفرة (وحمامات كمان بكل بيت)، ورجال أعمال يتبرعون بالملايين (من طرف الجيبة)، شو بدو المواطن أكتر من هيك!، المواطن مابدو الملايين (بتعرفوه لمسيلمة الكذاب)، بدو بس يدور عنوع دواء يلاقيه، أو علبة حليب أو لقاح أو رغيف خبز مدعوم بس ظريف، يُقال “تبدو الأجسام أقرب مما هي عليه في المرآة” هل هذه الأخبار هي مرآة حقيقية لما يعيشه المواطن؟، (إنتوا قولوا).

10 ملايين دولار لدعم الليرة السورية من رجل أعمال واحد

تبّرع رجل الأعمال السوري “سامر فوز” بـ 10 ملايين دولار من أجل دعم الليرة السورية، و اقترح أن يُسهم كل رجل أعمال بمبلغ 5 إلى 10 ملايين دولار يتم إيداعها في المصرف المركزي لدعم الليرة السورية، جاء ذلك خلال اجتماع عقده حاكم مصرف سوريا المركزي مع نحو 70 رجل أعمال من اتحادي غرف الصناعة والتجارة، بهدف مناقشة مبادرة قطاع الأعمال السوري لدعم الليرة السورية.

“فوز” وخلال الاجتماع دعا مصرف سوريا المركزي والفريق الاقتصادي في الحكومة، مواكبة التدخل الايجابي للتجار والصناعيين ومنع إجازات الاستيراد للمنتجات المصنعة محلياً، لتخفيف الضغط على القطع الأجنبي.

في موازنة عام 2020.. أكثر من 700 مليار لمواجهة المتغيرات و 83 ألف فرصة عمل!

بدأ المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي مناقشة الموازنة العامة للدولة للعام 2020، باعتماد أولي قدره 4000 مليار ليرة سورية، تؤمن الموازنة أكثر من 83 ألف فرصة عمل، كما تم تخصيص 40 مليار ليرة لدعم القطاع الزراعي والصناعي الإنتاجي، قيمة الدعم الاجتماعي بلغت 373 ملياراً، كما تم رصد مبلغ احتياطي لمواجهة أي متغيرات بقيمة تخطت 700 مليار ليرة، كذلك تم تخصيص 50 مليار ليرة لإعادة الإعمار، و25 مليار ليرة لتسديد ديون القطاع العام للتأمينات الاجتماعية. ( عطونا ألف فرصة عمل قبلانين).

في حين حصلت كل وزارة على حصتها من الموازنة، بقيت حصة وزارة الإعلام فارغة، وأشار وزير الإعلام “عماد سارة” إلى أن رئيس مجلس الوزراء تعهد بتقديم الدعم الكامل لكل ما تحتاجه الوزارة للنهوض بالإعلام، (والموعود مو محروم)، (الوطن).

اقرأ أيضاً: الحكومة تزف البشرى.. (رح تضلوا تاكلوا خبز مدعوم بـ2020)!

17 حالة تحسس غذائي بسمك البلميدا في اللاذقية

كشفت مديرة المشفى الوطني في “اللاذقية” “سهام مخول”، عن وصول 17 حالة تحسس غذائي راجعت قسم الإسعاف في المشفى، ترافقت بأعراض حكة وشري وضيق نفس بسيط، ليتبين أن السبب هو تحسس من تناول سمك “البلاميدا” الذي تم بيعه عند الشاطئ من قبل أحد الباعة الجوالين.

ويزداد صيد سمك “البلميدا” الذي يسمى أيضا “سمك الفقراء” في هذه الفترة نتيجة عملية التكاثر لهذا النوع من الأسماك، ما بين آب وتشرين الأول من كل عام، مايؤدي إلى اصطياده بكميات كبيرة وطرحه بكثرة في الأسواق، ويعتبر “البلميدا” من الأنواع رخيصة الثمن ويقبل عليها المواطن بكثرة جراء ذلك، (يقال إنو يلي بياكل بلميدا ما بقا يعيدها، بس الجيبة بتحب تعيدا)، (سانا).

أكثر من 10 آلاف شخص تم حجز أموالهم احتياطياً في العام 2019

كشف معاون وزير المالية “بسام عبد النبي” أن عدد الحجوزات الاحتياطية التي أصدرتها المالية منذ بداية العام الجاري بلغت 584 حجزاً شملت نحو 10315 شخصاً، منها 214 شخص في وزارة التربية، على خلفية بعض الملفات التي يتم التحقيق بها مؤخراً.

ماهي فاعلية هذه القرارات؟ يجيب معاون وزير المالية أن «دور الوزارة ينتهي عند تصدير قرار الحجز، لتكون مهمة متابعة قرار الحجز الاحتياطي هي الجهات العامة التي صدرت هذه القرارات لمصلحتها والجهات القضائية، حيث يقتضي الحجز الاحتياطي منع المدين من التصرف بماله أو جزء منه مؤقتاً، حتى انتهاء المنازعة أو الدعوى القضائية». (ماعرفنا شو رح يصير بعدين)، (الوطن).

اقرأ أيضاً: أنباء عن حجز أموال وزير وتوقيف معاونه بقضية فساد بمئات المليارات!

مخالفات وتلاعب بالدقيق التمويني في حماة

قال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في “حماة” “زياد كوسا” إن مديرية التجارة الداخلية ضبطت 150 كيساً من الدقيق التمويني المدعوم في إحدى المداجن النائية غرب بلدة الربيعة، وتم العثور على آلة درز مع أكياس الدقيق ضمن المدجنة، حيث يقوم هؤلاء المتلاعبون بتفريغ الدقيق من أكياس الشركة العامة للمطاحن إلى أكياس شركات خاصة، (متلاعبون ما بيخافوا ضميرهم).

المخالفات شملت ضبط أربعة أكياس دقيق تمويني في أحد المخابز السياحية، وضبط دقيق أبيض مصاب حشرياً بالمخبز نفسه، وكذلك خميرة تموينية في مدينة حماة, إضافة إلى ضبط 3 مخابز متاجرة بالخبز التمويني، إضافة إلى إغلاق أحد محلات الفطائر يستخدم الدقيق التمويني، (الرقابة مش نايمة على ودانها، هدول أربع أكياس طحين مو حيالله)، (تشرين).

وزارة الاقتصاد تقلّص قائمة المواد المستوردة إلى 20 مادة فقط

اعتمدت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قائمة المواد المستوردة التي يتم تمويلها من المصارف العاملة في سورية، و المسموح لها التعامل بالقطع الأجنبي، وأوصي بتقليص قائمة المواد التي لها الأولوية بالتمويل، واقتصار التمويل على مواد المتة والسكر والزيوت والأرز والسمون والشاي ومعلبات التونة والسردين وحليب الأطفال الرضع والمبيدات الزراعية واللقاحات البيطرية، كما اقتصر التمويل أيضاً على البذور الزراعية، وبيض التفقيس، وصيصان الأمات الفروج والبياض، وكسبة الصويا، وبذور الصويا، والذرة الصفراء العلفية والأدوية البيطرية وموادها الأولية. (انشالله مابقى رح ينقطع حليب الأطفال بعد هالحكي)، (الوطن).

وضع بئر غاز جديد بـ “الخدمة” في ريف دمشق

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية عن وضع بئر “دير عطية 2” في الإنتاج بعمق يصل إلى 3620 مترا طولياً، و من المتوقع أن تتراوح إنتاجيتهه بين 450 و600 ألف متر مكعب من الغاز يومياً، ونحو 150 برميل من المتكاثفات.

و يعتبر “دير عطية 2” البئر الثاني في تركيب حقل دير عطية، ضمن حقول شمال دمشق. (على هالحكي لازم نرتاح من أزمة الغاز وحجج الحصار). (سانا)

بعض أدوية السرطان مفقودة من صيدليات حلب.. و الحلول مفقودة أيضاً

تستمر معاناة مرضى السرطان في حلب بصعوبة الحصول على الأدوية المخصصة، وفقدانها في الصيدليات وخاصة دواء (ترامالجين).

رئيس قسم الأورام وأمراض الدم في مشفى “ابن رشد” الدكتور “أحمد عفيف فاعور” بيّن أنه في بعض الأحيان قد تنقطع بعض الأدوية لفترة مؤقتة ويستعاض عنها بأدوية بديلة، ريثما يتم استجرار الأدوية وفق كتب ترفع لوزارة الصحة ضمن مخصصات الحاجة السنوية، مضيفاً أنه تم التواصل مع نقابة الصيادلة والإيعاز إلى قسم الأورام وأمراض الدم بتحويل جميع مرضى السرطان للحصول على الأدوية الموصوفة لهم بموجب وصفة نظامية من الطبيب المختص إلى الصيدلية المركزية الموجودة خلف فندق شهباء حلب (المريديان) والتي تعمل لمدة 24 ساعة وتصرف كافة الأدوية بوصفات نظامية وموقعة أصولاً، (قدر السوريين معاناة فوق معاناة)، (الجماهير).

اقرأ أيضاً: “المعلم” يهاجم “تركيا” و”قسد”.. انتظار أممي لمرشحي “الدستورية”..عودة قريبة للعلاقات السورية السعودية.. أبرز أحداث اليوم

معايير جديدة لقبول الطلبة في المدينة الجامعية بحماة

كشف مدير السكن الجامعي في “حماة” “اسماعيل فاضل سيفو” عن الشروط الجديدة لقبول الطلبة في المدينة الجامعية بحماة، والتي ستطبق هذا العام قائلاً: «بعد استقرار الأوضاع في البلد، وضعنا معايير جديدة لقبول الطلاب، ستشمل المستجدين فقط، وهي البعد الجغرافي للطالب، والوضع الاقتصادي والاجتماعي له، و يتم القبول بناء على هذه المعايير، أما بالنسبة لأبناء “الشهداء”، فلا توجد نسبة محددة، “ابن الشهيد” يقبل مباشرة له عشر درجات من المعيار الموضوع للقبول». (الفداء).

فن

نشر الفنان أيمن زيدان عبر حسابه الشخصي على “فيسبوك”، صورة التقطها لمسلسل “هولاكو” خلال عرضه، وعلّق عليها قائلاً: «مسلسل صنعناه في سنوات الحلم.. أخرجه الصديق باسل الخطيب ولعبت بطولته مع مجموعة من الكبار وأشرفت على إنتاجه .. أشاهده الآن فينتابني شعوران متناقضان.. شعور بالفخر مصدره ما كنا نقدمه ونحلم به، وشعور عارم بالقهر والخيبة مما وصلنا إليه».

رياضة

تعادل نادي تشرين مع ضيفه الشرطة سلباً في المباراة التي جمعتهما أمس ضمن منافسات دورة الانتصار الكروية الودية المقامة حالياً في اللاذقية.

اقرأ أيضاً: الإنترنت يعيق التأمين الصحي (حضارة ولا مش حضارة).. من هي شريكة “عابد فهد” اللبنانية؟.. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع