أخر الأخبارحصاد سناك

5 وزارات تعلّق الدوام … والجولاني ينفي عداء النصرة للغرب

عرنوس ينفي رفع السعر ويحدد موعد انتهاء أزمة الوقود …… أبرز عناوين السبت 3 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

تتالت تباعاً اليوم قرارات تعليق الدوام في عدد من المؤسسات العامة، ابتداءً من وزارة التربية التي أنهت دوام رياض الأطفال والتعليم الأساسي، مروراً بالتعليم العالي وصولاً إلى وزارات النقل والسياحة والصناعة

لكن تلك القرار تبعها نفي رسمي بعدم وجود قرار حظر جزئي فيما قررت “الإدارة الذاتية” فرض حظر كلي في 3 مدن في الجزيرة السورية

في الأثناء، بشّر فيه رئيس الحكومة السوريين بوعود بانفراج بأزمة الوقود مع نهاية الأسبوع الجاري، بينما زفّت وزارة الدفاع أخباراً سارّة للأطباء والصيادلة حول مدة خدمتهم العسكرية.

سياسياً، وصل وفد أردني إلى “دمشق” اليوم لبحث تعزيز العلاقات التجارية، بينما أصدرت الخارجية السورية بياناً انتقدت فيه تقرير الخارجية الأمريكية السنوي حول حقوق الإنسان، في حين أعلن زعيم “جبهة النصرة” “أبو محمد الجولاني” أن فصيله لا يعادي “الولايات المتحدة” والدول الغربية.

ميدانياً، شهدت “رأس العين” اشتباك مجموعتين من فصيل واحد، فيما وردت أنباء عن ضحايا من عائلتين في اشتباك مسلح، وبينما سيّرت القوات الأمريكية دورية عسكرية بمحيط “المالكية”، اعتقلت “الأسايش” 4 أشخاص بمخيم “الهول” بتهمة الانتماء إلى “داعش”.

اقرأ أيضاً: نجاة رئيس فرع مكافحة المخدرات في درعا من استهداف بعبوة ناسفة

إيقاف دوام الجامعات والمدارس

أصدرت وزارة التربية اليوم قراراً أنهت بموجبه دوام مرحلة رياض الأطفال وصفوف مرحلة التعليم الأساسي من الصف الأول حتى الرابع الأساسي اعتباراً من يوم الاثنين 5 نيسان واعتمدت نتائج الفصل الدراسي الأول مع أعمال الفصل الثاني (مذاكرات + شفهي) معياراً للنجاح أو الرسوب.

أما فيما يتعلق بمرحلة التعليم الأساسي من الصف الخامس حتى الثامن علّقت الوزارة الدوام اعتباراً من 5 نيسان على أن تجرى امتحاناتهم ابتداءً من 25 نيسان حتى 29 نيسان.

وبالنسبة لطلاب شهادة التعليم الأساسي والمرحلة الثانوية بجميع صفوفها ذكر القرار أن الدوام مستمر وتجرى الامتحانات الانتقالية بنفس الموعد من 25 حتى 29 الشهر الجاري وتبقى امتحانات الشهادات العامة للتعليم الأساسي والإعدادية الشرعية والثانوي بمختلف فروعها في مواعيدها المقررة وفق البرامج المعتمدة، فيما أكدت وزارة الأوقاف أن قرار وزارة التربية يشمل المدارس الشرعية ودور الأمان التابعة للأوقاف.

بدورها أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي علّقت دوام الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد لمدة أسبوعين اعتباراً من 5 حتى 17 الشهر الجاري، وفوّضت رؤساء الجامعات بتنظيم دوام العاملين إدارياً بما يضمن استمرار سير العمل الإداري في الكليات والمعاهد.

عدة وزارات تعلّق الدوام

علقت وزارة النقل دوام الدورات في المؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري والدراسة في الأكاديمية السورية للتدريب والتأهيل البحري والمعاهد البحرية الخاصة والمعهد التقاني للخطوط الحديدية السورية بحلب اعتباراً من تاريخه وحتى 17 الشهر الجاري فيما تستمر الامتحانات بمواعيدها المقررة.

وطبّقت هذه التعليمات على وزارة التربية من أجل ثانويتي النقل البحري في اللاذقية وطرطوس وتبقى الامتحانات العملية والنظرية في موعدها.

من جهتها، أصدرت وزارة السياحة قراراً علّقت فيه الدوام في المعاهد التقانية للعلوم السياحية والفندقية في المحافظات، ومركز التدريب السياحي والفندقي ومراكز التدريب السياحي والفندقي الخاصة في المحافظات من 5 حتى 17 الشهر الجاري.

كما علّقت وزارة الصناعة الدوام في الجهات التابعة لمديرية التدريب المهني والتأهيل “المعاهد التقانية-مجمعات مراكز التدريب المهني” التابعة لها من 5 نيسان الجاري حتى إشعار آخر.
اقرأ أيضاً:على خطى التربية … التعليم العالي تعلّق دوام الجامعات
مصدر ينفي قرار الحظر الجزئي

نفى مصدر من وزارة الإعلام السورية كل ما يتم تداوله عن قرار فرض حظر جزئي وكل الإجراءات التي تم اتخاذها من الوزارات هي فقط بتعليق الدوام لمدة أسبوعين.

وبحسب ما نقلت صفحة وزارة الإعلام، فقد دعا المصدر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي إلى اعتماد الأخبار التي تصدرها المؤسسات الرسمية وعدم الانجرار وراء الشائعات لما تسببه من إرباك للمواطنين على حد قوله.

الدفاع تصدر قرارات لخدمة العلم

حددت وزارة الدفاع خدمة العلم للأطباء “بشري – أسنان” والصيادلة بسنة ونصف يسرّحون بنهايتها مباشرةً من دون احتفاظ، كما يتم فرز الأطباء والصيادلة حسب رغباتهم إلى أقرب مؤسسة صحية عسكرية للمكان المطلوب.

وييفرز الاختصاصيون “بشري – أسنان – صيادلة” إلى المشافي والمراكز الطبية التخصصية، ويفرز العامون إلى مستوصفات التشكيلات والوحدات الأقرب لمكان رغباتهم.
كما تعتبر السنة الميلادية الأولى بالخدمة للأخصائيين معادلة لسنة الامتياز وتُسلم شهادة الاختصاص للطبيب الناجح بفحص البورد السوري بمجرد التحاقه بالخدمة، وتُنفذ الدورة العسكرية على رأس العمل وفي المكان المفرز إليه الطبيب أو الصيدلاني.
اقرأ أيضاً:كورونا.. الإعلان عن حظر كُلي يشمل 3 مدن سورية
عرنوس ينفي رفع سعر المحروقات

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن أزمة المشتقات النفطية ستنفرج مع نهاية الأسبوع وتعود المحروقات إلى ما كانت عليه في السابق.

وأضاف “عرنوس” في تصريحات نقلتها صحيفة “الوطن” المحلية خلال زيارته إلى “حمص” أن كل المازوت المستهلك حالياً في “سوريا” مستورد ويتم دفع قيمته بالقطع الأجنبي، نافياً ما يتم تداوله عن ارتفاع سعر المازوت أو البنزين.

وأوضح “عرنوس” أن الحكومة تركّز على أن تكون عملية الإنتاج على كل الصعد سواءً الإنتاج الزراعي أو الصناعي أو الحرفي والمشاريع الصغيرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، إضافة إلى تأمين مستلزمات الإنتاج، ووصف الإنتاج الزراعي بالأساسي لأن عدة صناعات تنشأ عنه تعتمد على المحاصيل الزراعية.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس عن تسجيل 125 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 122 حالة شفاء و14 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 19164 منها 12977 حالة شفاء و1288 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت اليوم عن تسجيل 73 إصابة جديدة بالفيروس وأربع وفيات ما يرفع عدد الإصابات إلى 10404 منها 1327 حالة شفاء و389 حالة وفاة.المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت اليوم 16 إصابة دون تسجيل حالات شفاء او وفاة.

اقرأ أيضاً: سوريا: إلقاء القبض على قاتل المحامي حسن الحوار

الإدارة الذاتية تفرض حظر جزئي

فرضت “الإدارة الذاتية” اليوم حظر تجول جزئي في مناطق سيطرتها في الجزيرة السورية من الساعة الرابعة عصراً حتى الساعة السادسة صباحاً من اليوم التالي اعتباراً من 6 حتى 12 الشهر الجاري.

ونص قرار الإدارة على منع كافة التجمعات من أفراح وعزاء واجتماعات الصلاة في دور العبادة وأغلقت المدارس والجامعات وجميع المطاعم والمقاهي والأسواق الشعبية، إضافة لإغلاق المعابر باستثناء الحالات الإنسانية والمرضى والطلاب والحركة التجارية، مع فرض حظر كلي في مدن “القامشلي” و”الحسكة” والرقة” مع ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا.

لقاء سوري أردني لبحث العلاقات الاقتصادية

قال نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية “فايز قسومة” ان وفداً اقتصادياً أردنياً وصل إلى “دمشق” لبحث تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

وأضاف “قسومة” في تصريح نقله تلفزيون “الخبر” المحلي أن الوفد يترأسه رئيس اتحاد غرف التجارة الأردنية، وأن الزيارة تهدف لعقد اجتماعات تصب في مصلحة تسهيل التبادل التجاري بين “سوريا” و”الأردن”.
اقرأ أيضاً:سوريون عن مشروع إعادة تأهيل جسر الرئيس: هذا تنظيف مو تأهيل
الخارجية تنتقد تقرير حقوق الإنسان الأمريكي 

أصدرت وزارة الخارجية السورية بياناً قالت فيه أن تقرير الخارجية الأمريكية حول حالة حقوق الإنسان في العالم يتضمن أكاذيب وادعاءات.

وأشار بيان الخارجية أن التقرير الأمريكي استند في معلوماته حول “سوريا” إلى تقارير منظمات “إرهابية”، فيما يتناسى معدوه جرائم الإدارات الأمريكية في كل دول العالم بما في ذلك العقوبات الاقتصادية التي تنتهك كل حقوق الإنسان بحسب البيان.

الجولاني ينفي عداء النصرة للغرب 

قال زعيم “جبهة النصرة” “أبو محمد الجولاني” أن فصيله لا يشكّل تهديداً اقتصادياً أو أمنياً لـ”الولايات المتحدة” والدول الغربية داعياً تلك الدول لمراجعة سياساتها حول “النصرة”.

وأضاف “الجولاني” في لقائه مع الصحفي الأمريكي “مارتن سميث” في “إدلب” مطلع العام الجاري، والذي نشرت أجزاء منه أمس، أن “النصرة” كانت تنتقد بعض السياسات الغربية في المنطقة لكنها لن تشنّ هجمات ضد الدول الغربية، معتبراً أن تصنيفه في “الولايات المتحدة” كإرهابي جائر ومسيّس.

وأشار “الجولاني” إلى أن الدخول في تنظيم “القاعدة” كان مرحلة وانتهت وأنه حين كان مع فصيله جزءاً من “القاعدة” كانوا لا يؤيدون الهجمات ضد الغرب، فيما نفى ارتكاب عناصر “النصرة” لاعتقالات بحق مدنيين أو ناشطين أو صحفيين وقال أن كل من تعتقله “النصرة” عميل للحكومة السورية ولروسيا ولـ”داعش”، وأضاف أنه لا يوجد تعذيب في سجون “النصرة”.

يذكر أن المقابلة مع الصحفي الأمريكي جاءت في سياق محاولة “النصرة” تلميع نفسها والترويج لأنها فصيل معتدل يجب إزالته من قوائم الإرهاب، فيما تستمر على الأرض انتهاكات عناصرها بحق المدنيين في الشمال السوري.
اقرأ أيضاً:بانياس.. معلمو ومعلمات ثانوية فهيم محمد يصلحون أثاثها بيوم عطلتهم

مواجهات داخل فصيل بالحسكة

شهدت مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي اشتباكات بين مجموعتين من فصيل “السلطان مراد” المدعوم تركياً.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن المواجهات أسفرت عن إصابة 3 عناصر على الأقل من الطرفين بجروح إضافة لأضرار مادية في المدينة، بينما لم تتضح أسباب الخلاف بين المجموعتين.

اشتباكات عائلية في القامشلي

تداولت وسائل إعلام محلية اليوم أنباءً عن وقوع اشتباكات مسلحة بين عائلتين في قرية “الدولاوية” بريف “القامشلي” الجنوبي.

وبحسب المصادر فقد أودت الاشتباكات بحياة 7 أشخاص بينهم امرأتين من العائلتين، في حين لم تعرف أسباب الخلاف بشكل مؤكد والذي تطور إلى مواجهة مسلحة.

استمرار الاعتقالات بمخيم الهول

اعتقلت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” 4 أشخاص متهمين بالانتماء لتنظيم “داعش” في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي.

وقالت وكالة “هاوار” المحلية أن اعتقال المتهمين الأربعة جاء بناءً على اعترافات معتقلين آخرين تم القبض عليهم خلال الحملة الأمنية في المخيم الأسبوع الماضي.

دورية أمريكية قرب المالكية

سيّرت القوات الأمريكية دورية عسكرية في محيط مدينة “المالكية/ديريك” بريف “الحسكة” الشمالي الشرقي.

وذكرت وكالة “نورث برس” المحلية أن الدورية خرجت من مطار “روباريا” الزراعي وضمّت 4 مدرعات عسكرية رافقتها حوامتان تتبعان لقوات التحالف الدولي.

اقرأ أيضاً:تخفيض مخصصات بنزين الوزراء .. ومداهمات بحثاً عن مسؤول المطاحن

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى