5 فيتو حول إدلب.. وفود سياسية أوروبية تزور “سوريا”.. اعتقال عرّاب الصفقات التجارية .. أبرز أحداث اليوم

جلسة مجلس الأمن حول سوريا 19/9/2019

توجيهات حول سعر المازوت..هجوم مسلح على السورية للتجارة.. أميركا تعيق المنتخب السوري!

سناك سوري _ دمشق

فشل مشروع القرار الذي تقدّمت به “الكويت” و “بلجيكا” و “ألمانيا” إلى مجلس “الأمن الدولي” حول إقرار وقف إطلاق نار في “إدلب”، وذلك بعد أن استخدم مندوبا “روسيا” و”الصين” حق النقض “الفيتو” بصفتهما دولتان دائمتا العضوية في مجلس الأمن.

في المقابل استخدمت الدول الغربية الثلاث دائمة العضوية (أميركا، فرنسا، بريطانيا) حق النقض ضد مشروع روسي صيني لفرض الهدنة في “إدلب” باستثناء محاربة التنظيمات المصنفة إرهابية.

وقال المندوب الروسي “فاسيلي نبينزيا” أنه حذّر الدول التي طرحت مشروع القرار بأنه لا يمكن لـ “موسكو” أن تقبله بصيغته الحالية، مشيراً إلى أن الدول صاحبة المشروع التي سمّاها “الثلاثية الإنسانية” لا تشير إلى أن المجموعات الإرهابية معنيّة بوقف القتال وفق تعبيره.

وأضاف أن الهدف من مشروع القرار هو إنقاذ الإرهابيين بدعم دولي، منوّهاً إلى أنه من غير الممكن الاستناد إلى الأكاذيب لاتخاذ القرارات في “مجلس الأمن”.

بدوره عبّر مندوب “سوريا” الدائم في مجلس الأمن “بشار الجعفري” عن رفض الحكومة السورية مشروع القرار المقدّم، مشيراً إلى أن المشروع تجاهل السبب الرئيسي للأزمة الإنسانية وهو الإرهاب المدعوم دولياً والوجود غير الشرعي للقوات الأجنبية بحسب تعبيره.

“بيدرسون” قريباً في “دمشق”

يصل المبعوث الأممي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” يوم الأحد القادم إلى العاصمة السورية “دمشق” وفق صحيفة “الوطن” المحلية التي ذكرت أن “بيدرسون” سيلتقي وزير الخارجية السوري “وليد المعلم” يوم الاثنين لبحث إجراءات وآلية عمل اللجنة الدستورية.

بدوره أعلن الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” رسمياً يوم أمس أن جميع الأطراف توصلت إلى اتفاق تشكيل لجنة الدستور، وأن “بيدرسون” يضع اللمسات النهائية مع مختلف الأطراف حول اختصاصات اللجنة معرباً عن أمله بانتهاء المهمة قريباً.

قواعد تركية دائمة في “سوريا”

كشف وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” عن عزم بلاده إنشاء قواعد عسكرية في مناطق شرق الفرات في “سوريا” بالتعاون مع القوات الأمريكية على أن تكون هذه القواعد دائمة وفق ما جاء في حديثه لصحيفة “ملييت” التركية

بدوره ربط وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” تسريع عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بإنشاء المنطقة “الآمنة” حسب ما نقلت عنه وكالة الأناضول.

الإفراج عن إعلامي معتقل

أفرجت “جبهة النصرة” عن الناشط الإعلامي المعتقل لديها منذ أكثر من أسبوع “أحمد رحال” حسب وسائل إعلامية محلية، حيث اعتقلته “النصرة” على خلفية نشره كلمة مصورة للقيادي “أبو العبد أشداء” انتقد فيها قيادة “النصرة” واتهمها بالفساد والسرقة قبل أن يتم اعتقاله هو أيضاً.

اقرأ أيضاً:تاجر يبلغ عن نفسه.. زوجة “باسم ياخور” تدافع عنه.. قرض 400 ألف للدروس الخصوصية .. عناوين الصباح

وفود سياسية أوروبية في “سوريا”

زار وفد ألماني فرنسي مشترك أمس مقر الإدارة الذاتية في ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” وفق وكالة هاوار المحلية التي أشارت أن الوفد ضمّ “إيريك شفاليير” ممثلاً عن وزير الخارجية الفرنسي و “كلمانس هاتش” ممثلاً عن الخارجية الألمانية حيث بحثوا مع الرئيس المشترك للعلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية “عبد الكريم عمر” سبل دعم الإدارة سياسياً وإشراكها في العملية السياسية.

وذلك بعد يوم واحد من زيارة وفد بريطاني لمدينة “عين العرب” بريف “حلب” والاجتماع مع مسؤولي الإدارة الذاتية فيها.

توقيف عرّاب الصفقات التجارية في سوريا

أوقفت السلطات السورية مساء أمس رئيس اتحاد المصدّرين السابق “محمد السواح” للتحقيق في عدة قضايا لم يتم الكشف عن ماهيتها وفق موقع “هاشتاغ سوريا” ولفت الموقع إلى أن “السواح” كان يترأس اتحاد المصدّرين قبل صدور مرسوم بحلّ الاتحاد قبل أشهر.

فيما نفى العضو السابق في الاتحاد “إياد المحمد” علمه بأمر اعتقال “السواح” الذي يوصف بأنه عرّاب الصفقات التجارية الكبرى في “سوريا”.

توجيهات حول سعر المازوت

صرّح المدير العام لشركة محروقات “مصطفى حصوية” لموقع الاقتصادي قائلاً إن الدولة السورية تتأثر بارتفاع السعر العالمي للمشتقات النفطية وأن الارتفاع الحالي عالمياً سيزيد فاتورة الاستيراد على الدولة.

لكن “حصوية” نفى وجود أي توجه لدى الحكومة برفع السعر حالياً مشيراً إلى أن الحكومة تراعي الوضع المعيشي للمواطنين.

تهديد أميركي جديد لمعارض دمشق

جددت صفحة السفارة الأمريكية في دمشق على فايسبوك إطلاق التهديدات لرجال الأعمال والشركات من العمل والاستثمار في “سوريا”، وعلى غرار ما فعلته قبيل معرض “دمشق الدولي” عادت السفارة لتهديد المشاركين في معرض “إعادة إعمار سوريا” المقام حالياً في “دمشق” من الوقوع تحت طائلة العقوبات الأمريكية.

فتح معبر أمام الحالات الإنسانية والاجتماعية

قرر مجلس “دير الزور” المدني اليوم فتح معبر “الصالحية” الذي يفصل مناطق سيطرة “قسد” عن مناطق سيطرة الحكومة السورية أمام الحالات الإنسانية والاجتماعية فقط وفق ما جاء في نص القرار.

هجوم مسلح على “السورية للتجارة”

تناقلت صفحات محلية أنباءً عن هجوم مسلّح على مستودع تابع للمؤسسة “السورية للتجارة” في “صلخد” بريف “السويداء” وسرقة محتوياته، فيما نفى موقع “السويداء24” تلك الأنباء ونقل عن مصادر محلية أن شباناً مسلحين من “صلخد” احتجزوا سيارة للمؤسسة محملة بالسكر دون إطلاق نار، حيث أوضح المصدر أن الشبان أجبروا السيارة على العودة إلى المستودع وتوزيع المادة بالسعر المدعوم على المواطنين متهمين المؤسسة باحتكار السكر ما أدى إلى ارتفاع سعره.

الرياضة

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” إقامة مباراة المنتخب السوري مع “غوام” المقررة في 15 تشرين الأول المقبل في أرض المنتخب السوري المؤقتة في “الإمارات” بدلاً من “غوام” كما كان مقرراً حيث تم تأجيل اللعب على أرض “غوام” حتى حزيران المقبل وذلك على خلفية صعوبة استصدار الفيزا للاعبين السوريين من السفارة الأمريكية نظراً لأن جزيرة “غوام” تعتبر أرض أمريكية.

أظهر الترتيب الجديد للمنتخبات العالمية الصادر عن الفيفا تقدم المنتخب السوري مركزين جديدين ليحل في المرتبة الـ85 عالمياً ليحلّ بذلك في المركز الحادي عشر على مستوى القارة الآسيوية والعاشر بين المنتخبات العربية.

اقرأ أيضاً:“أردوغان” الأزمة السورية ستحسم خلال أشهر..اعتقال سوريين حاولوا مغادرة لبنان..عشرات الاعتقالات من أجل التجنيد .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع